رمز السمكة المسيحية

رمز السمكة المسيحية 

رمز السمكة المسيحية 
سمكة المسيح (يونانية: ἰχθύς, ΙΧΘΥΣ أو ΙΧΘΥC) هي شعار المسيحية وتعني باليونانية القديمة “سمكة”.
الشعار عبارة عن قوسين متقاطعين يمتد الطرفان الأيمنان بعد نقطة التقاطع ليشبه الشعار شكل السمكة.

 استخدم المسيحيون الأوائل شعار السمكة كشعار سري ليتعرفوا على بعضهم دون التعرض للمضايقات من الوثنيين قبل اعتماد المسيحية ديانة للامبراطورية الرومانية بقرار قسطنطين الكبير المعروف ببراءة ميلان عم 313مسيحية.
سمكة يسوع المسيح شعار استخدمه المسيحيون لتمييز أنفسهم. وبه كانوا يتعارفون زمن الاضطهادات الدامية حتى السنة 313م عندما اباح لهم قسطنطين الكبير حرية العبادة وأوقف حمامات الدم بحقهم وقد بلغ عدد الشهداء مئات الوف الشهداء
في الإسكندرية أيام اليونان اقترح ان المسيحيين يكون لهم شعار يميز المؤمن عن غير المؤمن (المسيحي عن غير المسيحي) إما بشعار السمكة أو الصليب فوقع الاختيار ذاك الوقت على السمكة. في ذاك الوقت كان الصليب لا يستخدمه المسيحيين كما هو اليوم، لكن شعار السمكة أُعطي لهم شيٌ بسيطٌ وسهل ليستخدمونه بينهم لتمييز بعضهم وهي لوصف يسوع والمسيحييه، كما استخدم الارمن “يان” في كل كنياتهم بعد المجازر التركية الدموية بحقهم..
في القرن الرابع أتى الصليب وأصبح الشعار المفضل لمعتنقي الديانة المسيحية وأصبح الشعار الأكثر شهرة وبدأ بعدها يختفي شعار السمكة، في السنوات الأخيرة بعض المجموعات المسيحية فضلت بعمل تجديد وتغيير في المظهر بإعادة شعار السمكة، لأنه سيكون انحدار صحي للصليب بدون اختفائه فجأه حتى يظل المسيحيون يستخدمون الشعارات الخاصة بهم لأنهم يعتقدون أن من المفروض عدم معاملة الصليب بقدسية على أنه الله فكانت السمكة هي الحل الأفضل لكونه مجرد شعار ورمز ديني ولا يعامل بتقديس زائد، بعض من المجموعات المسيحية فضلوا البقاء على الصليب لأنه يعبر أكثر عن تضحية يسوع المسيح.
شعار السمكة يريد به بعض المجموعات المسيحية تجديده وإعادته لذلك فإنهم يستخدمون الشريحة الأسهل وهم فئة الشباب، وكانت أسهل طريقة هل أن توجد الشعارات على بعض من الملابس والإكسسوارات وصدامات السيارات وربما كوشوم على الأذرع والأيدي.

ماذا تعني؟
رمز السمكة من الرموز الهامة التي كان يستخدمها المسيحيون وقت الاضطهاد. السمكة باليوناني ΙΧΘΥΣ التي تنطق بالعربية إيخثيس، وكلمة ΙΧΘΥΣ هي أول كل حرف لخمس كلمات وهما “يسوع المسيح ابن الله المُخَلِص”
الحرف الأول الايوتا”Ι” وهو الحرف الأول لكلمة Ἰησοῦς إيسوس التي أصبحت فيما بعد يسوع.
الحرف الثاني الخي”Χ” وهو الحرف الأول لكلمة Χριστóς خريستوس أي (المسيح).
الحرف الثالث الثيتا”Θ” وهو الحرف الأول لكلمة Θεοῦ المشتقة من كلمة Θεóς في حالة الإضافة التي تعني الله.
الحرف الرابع اليوبسلون.”Υ” وهو الحرف الأول لكلمة ͑Υἱός يوس أي (ابن
الحرف الخامس السجما”Σ” وهو الحرف الأول لكلمة Σωτήρ سوتير المشقة من كلمة. σωζω اليونانية التي تعني (أخلص)
فتكون الكلمة يسوع المسيح ابن الله المخلص، Ἰησοῦς Χριστóς Θεοῦ͑ Υἱός .Σωτήρ

اين ورد ذكره؟

رمز السمكة المسيحية
رمز السمكة المسيحية

رمز السمكة له أهمية خاصة في المسيحية في معناه كما ذكرنا سابقاً، وآيضاَ في ذكره في العهد الجديد، تُذكر كلمة سمكة بمشتقاتها حوالي سبع وعشرون مرة في الإنجيل فقط (متي-مرقص-لوقا-يوحنا)، علي سبيل المثال وليس علي سبيل الحصر, معجزة الخمسة أرغفة والسمكتين التي أشبعت خمسة آلاف رجل بغير النساء والاولاد، وتبقى منها بعدما شبعوا إثنتي عشرة قفة مملوءة (إنجيل البشير مرقص أصحاح34:6-44). معجزة السبع خبزات والقليل من السمك التي أشبعت أربعة آلاف شخص، وما تبقى بعدما شبعوا كان سبع سلال (إنجيل البشير مرقص أصحاح1:8-10