بعض الكلمات المتداولة في العلوم المسيحية

بعض الكلمات المتداولة في العلوم المسيحية وأصلها ومعانيها

بعض الكلمات المتداولة في العلوم المسيحية وأصلها ومعانيها

 

1- أبولوجيست (Abo logiste):أسم أطلق على أناس كانوا يتوجهون بكتابتهم الى الملوك والحكام والمنفذين دفاعاً عن الايمان، فهم محامو الأيمان المسيحي.

2- أريوس (Arius):كاهن من الأسكندرية (من 280 ــ 336) ومؤسس الأريوسية التي أنكرت ألوهية المسيح شجبة وحرمة مجمع نيقيا سنة 325 مسيحية.

3- أركان (Arcane):بالنسبة الى التاريخ الكنسي هى عملية أطلاع الموعوظين تدريجياً على عقيدة الكنيسة.

4-الايكذومولوجيذ (Exhomologese):الأعتراف العلني أمام الجمهور وقبول العقوبة المفروضة منه.

5-باتريباسيان (Batribatiens): صالبوا الاب أو الأبوية، وهو مذهب أولئك الذين يعتقدون أن الصليب وقع على الثالوث كلة بشخص المسيح.

6-المختارون المرذلون (Pistiques Hyliques):كان معتنقو هرطقة الغنوصية يقسمون المسيحيين الى ثلاث فئات: الغنوصيون وهم النخبة ويخلصون بنعمة سامية، والبيستيك المختارون ويخلصون بواسطة الأسرار والأعمال الصالحة، وأخيراً الهليك او المرذلون وهم هالكون لا خلاص لهم لأن فيهم يستقر عنصر الشر.

7- البلاجيانية (Pelagianisme): هرطقة من القرن الثالث تنتسب الى الراهب بلاجيوس، وتعتبر الحرية قيمة مطلقة وتؤمن بامكانية بلوغ الكمال على الأرض وتنكر مفعول النعمة والخطيئة الأصلية.

8- البيغار (Begards): أسم أطلق على الهراطقة الذين ظهروا في القرن الثالث عشر وكانوا يرتدون لباساً على الرأس يحمل هذا الاسم ويعيشون من الاحسان.

9- بيغين (Beguin):اخويات المتعبدات، وقد أطلق هذا الاسم على راهبات من بلاد الباسيك وكن يعيشن فى أنواع من الأديرة دون تقيييد بالنذور الرهبانية، ولكل واحدة طريقة حياة خاصة ولقد اصبح الاسم يعني المتعبدات الكاذبات، أو تصنع العبادة.

10- التيتونية (Teutonique):الرهبانية فرسان عسكرية المانية أسسها الصليبيون فى أورشليم سنة 1128مسيحية. ولكنها مارست نشاطها على الاخص فى المانيا وانضم اليها فى سنة 1237 فرسان جماعة “السيف” لنشر الثقافة الجرمانية فى بروسيا. وتحطمت قواتها في تانانسبرغ سنة 1410، وأستمر منها باقية في النمسا بأسم “الوشاح الاسود”.

11- الديناميون (Dynamistes): هرطقة أولئك الذين يعتقدون أن المسيح ليس سوى مظهر لقدرة الله، وينكرون التجسد. يعود تاريخ وجودها للقرن الثالث المسيحي.

12- الدوسيتية (Docetisme): هرطقة من القرن الثالث عشر تدعي ان يسوع لم يكن له الا مظهر الجسد متأثرة بذلك بالفكر اليوناني.

13- الدوناتية (Donatisme):هو مذهب الدوناتيين الذين ينتسبون الي دونات أسقف قرطاجة الذى أعلنتة الكنيسة مبتدعاً وعزلتة عن منصبة فى القرن الرابع المسيحي وأصحاب هذا المذهب يعتبرون أنفسهم ورثة الرسل الوحيديين.

14- الدياسبورا (Diasbora): كلمة تعني الشتات والمقصود بذلك اليهود المشتتين خارج فلسطين لاسباب سياسية (أبعاد أو نفي Debortatron)، أو لأسباب أقتصادية (الهجره Emigration).

15- الغنوصية (Gnosticisme): أحدى هرطقات القرن الثالث المسيحي، وهى تدعي أن معرفة علم الخلاص مختلفة عن الأيمان ومحصورة بفئة قليلة، أعني النخبة. وكذلك تدعي أنها على علم تام بجوهر الطبيعة وحصائص الله. وهى قريبة من الأفلاطونية والمانوية.

16- الكاثار (Cathares ou Albigeois): المطهرون: هم ورثة المانويين الذين، بعد شجبهم التجأوا الى أرمينيا في اسيا، ثم عادوا الى أوروبا (البانيا، بلغاريا، لومبارديا، وتولوذ في فرنسا). وهم يرفضون الأسرار، والطقوس الليتوريجية، والسلطة الكنسية، وحق التملك، وينكرون المطهر وقيامة الموتى. ويحبذون الأنتحار الذي يحرر الروح من الشر. وشجبهم مجمع البى ومجمع لاتران سنة 1179 مسيحية.

وقد تم القضاء عليهم بعد حرب صليبية دامت عشرين سنة وأقرها أينوشنسيوس الثالث بقيادة سيمون دي مونفور، ثم لويس الثامن.

17- مارسيون (Marcion): هو تاجر غني من سينوب (sinope) على ضفاف البحر الأسود أسس كنيسة خاصة في روما سنة 146 مسيحية. ولقد تأثر بالخلاف القائم بين العهد الجديد والعهد القديم فرفض العهد القديم لانه وجد فيه تناقضاً “بين إله العهد الجديد، إله المحبة الذي ظهر لنا بشخص يسوع، وبين إله العهد القديم، إله الحقد والجريمة، خالق عالم الشر”. ولقد حارب تعليمه وعقيدته ترتوليانوس.

18- المانوية (Manicheisme): هرطقة من هرطقات القرن الثانث المسيحي، أسسها ماني أومانيس (2016ــ 277)، وتقول بمبدأين إلهيين: إله الخير وإله الشر.

19- الموناركيانية (Monarchianisme):وهو المذهب الكاثوليكي المستقيم القائل بوحدة الله في الاقانيم الثلاثة دون جعلهم ثلاثة آلهة او إخضاع أحد الأقانيم للآخر.

20- المونتانية (Montanisme): هرطقة من هرطقات القرنين الثالث والثاني. أسسها كاهن فريجي يدعى مونتان (montan). اتباعها أعتبروا أنفسهم الكنيسة الجديده، وأنكروا السلطة الكنسية، ودعوا الى مناقبية صارمة، وأعلنوا ان نهاية العالم قريبة. ولقد التحق بهم ترتوليانوس سنة 207 مسيحية.

21- الموداليست (Modaliste): المشتبة او النمطية. هرطقة تدعي ان الله باستطاعته ان يتخذ جميع الاشكال. من آثارها ما ورد في القرآن عن المسيح: ولم يصلبوه، وانما شبه به لهم. ويعني ذلك ان المسيح كونه الله لم يقع علية الصلب، انما الذي ُصلب هو شخص شبية بالمسيح.

22- الموعوظية (Catechumenat):وهي المدة التي كان يحتاجها المقبل على أعتناق الديانة المسيحية ليصبح أهلاً لتقبل الأسرار، إذ كان عليه ان يخضع لتجارب وتعاليم خاصة بالموعوظين، ولم يكن من حقة حضور القداس بكامله بل القسم الأول منه.

23- الميتانويا (metanoia): وتعني الارتداد، وهو تبديل تام في المواقف الفكرية والقناعات الوجدانية.

24- الألفية (Millenarisme): هو مذهب بعض الكتاب المسيحيين من القرون الأولى للمسيحية وبعض الهرطقات اللاحقة التي كانت تؤمن ان المسيح سيعود الى الأرض ليملك مدة ألف سنة قبل قيامة الموتى.

25- المحسوبية (Nepotisme): امتياز كان يتمتع به، لدى البابوات، أولاد (ابناء الأخوة) او انسباؤهم، بشكل خاص، او عائلاتهم بشكل عام. وهو يعني، في النهاية، أستعمال السلطة لمصلحة الأقارب.

26- الاغتباطية (Quietisme): الكلمة من أصل لاتيني معناه الهدوء. وهو مذهب صوفي يجعل الكمال المسيحي في محبة الله وجمود النفس دون أعمال خارجية. وكان لهذا المذهب ممثلون في كل العصور،  أشهرهم الاسباني مولينوس Molinos، وقد نشر، في القرن السابع عشر، كتاباً عن الزهد يجعل من الديانة شيئاً مثالياً صعب الفهم على العامة. اما في فرنسا فقد تبنت رأى مولينوس إمرأة شهيرة هي مدام غويون Guyon المتعبدة، وألفت كتاباً في الموضوع ذاته سنة 1685، كما دعمها فينيلون Fenelon في كتابة شرح آراء القديسين، فهاجمه بوسويه Bossuet ومدام دي منتينون Maintenon، وحرم البابا كتابه، فاستجاب فينيلون لنداء البابا واعتزل الحياة العامة، فانطفأ المذهب نهائياً ابتداءً من سنة 1693.

27- التصوف أو الصوفية (Mysticisme): هو معرفة مباشرة وتجريبية لله، او بالأحرى هو حالة تختبر فيها النفس الله اختباراً مباشراً. وفي رأي برغسون Bergson المتصوف هو من يفتح طريق الدين الديناميكي ويرى الله مباشرة، أو على الأقل يدركة بواسطة تماس مباشر داخلى. والعقل عاجز عن ادراك الله، فالله لا يدرك إلا بواسطة حدس. والمتصوف يجد في تعاليم اللاهوتيين الألفاظ والصور التي يمكنة أن يترجم بواسطتها ما يشعر به ويشاهده داخلياً. اما التجربة الصوفية فلا تقدم لنا أية معلومات عن طبيعة الله. فالله محبة، وهو موضوع المحبة، ومحبة الله ليست شيئاً من الله، بل هي الله ذاته.

28- الاسمية (Nominalisme): او المذهب الاسمي، وهو يقول ان الكلمة الكلية مجرد اسم ولا مسمى له في ذاته، اي انها إسم لا يشير الى “تصور” في عقل الانسان (كما هو مذهب التصوريين وعلى رأسهم أرسطو)، ولا هي تشير الى مسمى في الكون الخارجى (كما هو مذهب الشيئيين او الواقعيين وعلى راسهم افلاطون)

29- الاوراتوار (Oratoire):جمعية رهبانية أسسها القديس فيليبوس النيري في روما سنة 1564ونقلها الى فرنسا أساتذة وعلماء وواعظين عظماء جداً.

30- الأكامية (Occamisme): المذهب المنسوب الى غيوم دوكام، وهو راهب فرنسيسكاني أنكليزي من أشهر علماء اللاهوت المدرسي وأكبر المدافعين عن مذهب الأسمية، وقد لقب بالدكتور الذي لايقهر، وهو أبو المذهب الأختباري الذى يعتبر أن كل معرفة تقوم على التجربة.

31- الأنكليكانية (Anglicanisme): المذهب الرسمي لأنكلترا. ويعود تاريخها الى الملك هنري الثامن الذي قطع علاقتة بالبابا لأنه لم يوافقة على فسخ زواجة من كاترين داراغون. والملك هو رئيس الكنيسة الأنغليكانية ومع أن أعضاء هذه الكنيسة أعتنق بعضهم البروتستانتية، فأنها حافظت على نقاط الألتقاء كثيراً مع الكنيسة الكاثوليكية وأهمها تسلسل السطلة.

32- تجديدي العماد (Anabaptistes): هم شيعة من الهرطقة الألمان من أوائل القرن السادس عشر، وأكثر من المنتمين اليها من القرويين، وقد قضى عليها الأشراف الألمان بقيادة لوفير، في يوم فرانكينهوزن سنة 1525.

33- الأوفكلارونغ (Aufklerung): عصر الانوار، وهو تيار فكري كان سائداً في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في فرنسا وأهم ممثلية فولتير والموسوعيون.

34- سان ــ بارتيليمي (SAINT Barthelemy):وهي مذبحة البروتستانت ايام شارل التاسع في فرنسا بأمر كاترين دي ميدسيس وآل غيز ليلة 23 آب 1572. وقد حدثت المذبحة في اليوم الثاني لاحتفالات زواج هنري دي نافار الذي أصبح هنري الرابع، ومارغريت أخت شارل التاسع. وبدأت المذبحة في باريس على قرع الاجراس. وكانت نتيجتها الحرب الأهلية الخامسة.

35- الترابيست (Trappistes):رهبانية اوروبية. من ممارستها الصمت، والمحافظة على السكوت المطلق دائماً، والانقطاع للتأليف والصلاة أسسها سنة 1664 أرمان دي رانسي في النورماندي الفرنسية.

36- الجانسينية (Jansenisme): انه المذهب المنسوب الى جانسينوس الهولاندي والمعروض في كتابة “الأغوسطينوس”، وهو يحد من حرية الانسان ومن انصارة سان سيران وأرنولد وبيير كيني في فرنسا. وقد قام صراع بين اليسوعيين وجماعة بور رويال وعلى رأسهم باسكال حول الموضوع. ولكن هذا المذهب انتهى بعد هدم دير بور رويال، ولا تزال كنيسة صغيرة في هولاندا تدين به.

37- الجوزيفية (Josebhisme): طريقة في التفكير والحكم منسوبة الى الامبراطور جوزف الثاني الالماني النمساوي الذي شجع الافكار الفلسفية في القرن الثامن عشر وحاول اصلاحاً في امبراطوريتة ففشل، ويسمى مذهبة ايضاً “المذهب الاستبدادي المستنير”.

38- الدييت (Diete): مؤتمر سياسي على شكل جمعية وطنية كان يتم دورياً في مدن الامبراطورية الالمانية وفيه تجري مناقشة القضايا العامة. وأشهر هذه المؤتمرات مؤتمر أوغسبورغ سنة 1518 وورمس سنة 1521، وامامه إمتثل لوثر، ونورامبرغ سنة 1532…

39- الدروينية (Darwinisme): نسبة الى مذهب داروين البيولوجي والفلسفي. والدروينية تعني، في مقابل التطورية العامة، مذهب الاستحالة الذي يقول بأن النوع الانساني خرج من الانواع الحيوانية، ولكن دون عرض فرضية عن أصل الحياة او الاتجاه العام لنموها. وفي مقابل نظرية لامارك وسبنسر المؤلفة من جراء التمرين والوراثة فهي نظرية استحالة الانواع وترجع اصلاً الى الانتخاب الطبيعي.

40- زوانكل (zwingle): هو اورليك زوانكل. مصلح سويسري، ولد في ولدهاوس قرب سان جيل. دعا الى إلغاء عزوبية الكاهن والقداس. إجتاح مذهبة قسماً كبيراً من سويسرا. وبعد موته إنضم اتباعه الى اتباع كالفن ولوثير ( 1484 ــــ 1531).

41- السكرمانتاريون (sacramentariens): شيعة من اتباع لوثير رفضوا الايمان بالحضور الالهي الحقيقي في الافخارستيا.

42- الشارترو (Chartreux): رهبانية اوروبية إهتمت بحياة النسك والتقشف، واتبعت قانون القديس مبارك. أسسها القديس برونو دي كولوني سنة 1074 في وادٍ جبلي يدعى Cartusio.

43- صراع الثقافة (Kulturkamph): وهو الصراع الذي قام بين الدولة البروسية والكنيسة الكاثوليكية في اواخر القرن التاسع عشر حول الاشراف على الثقافة.

44- الغاليكانية (Gallicanisme): مذهب يدافع عن امتيازات الكنيسة الفرنسية وحريتها ومبادئ سلوكها بالنسبة الى الكرسي الرسولي مع استمرارها شديدة الارتباط بالايمان الكاثوليكي. ويضع العصمة، ليس في البابا وحده، بل في جسم الاساقفة كله المتحد برئيسه. ويدافع عن سلطة المجامع العاملة المطلقة، ويفصل بين السلطة الزمنية. وقد جُمعت هذه المبادئ في بيان اكليروس فرنسا الذي كتبه بوسوية سنة 1672. ولكن اعلان عصمة البابا في المجمع الفاتيكاني سنة 1870 شجب الغاليكانية.

45- غرافامينا (Gravamina):وثيقة بالشكوى التي قدمتها الأمة الالمانية الى السينودس الاقليمي في مايانس 1455 حول الضرر الحاصل للكنيسة الالمانية من جانب الكوريا الرومانية.

46- فودوا (vaudois):شيعة تنسب الى مؤسسها بيير فالدو (القرن الثاني عشر)، وقد قضى على القسم الأكبر منهم فرانسوا الأول. إشتهروا بصلابة الاخلاق، وما تزال لهم بعض الكنائس في ايطاليا.

47- فلسفة علم الظواهر (phenomenology): أو مذهب القائلين بالظواهر، ويستعمل بمعنيين: الاول بمعنى النظرية القائلة بان علمنا بالاشياء مقصور على معرفة الظواهر دون حقائقها. والثاني بمعنى النظرية القائلة ان كل ما نعمله ظواهر، وان الظواهر هي كل شئ في الوجود، ومعنى الظاهرة في هذه النظرية هو الحقيقة الماثلة امام العقل، اما مباشرة او بطريق الاستنتاج.

49- كالفن (Calvin): هو جان كالفن المولود في نوايون وناشر الاصلاح في فرنسا وسويسرا، ورئيس الكالفينيين. مات في جنيف بعد ان اقام جمهورية بروتستانتية (1509 ـــ 1564). يمتاز مذهبة عن المذاهب البروتستانتية بديمقراطية السلطة الدينية وإلغاء الاحتفالات، ونفي التقليد المطلق وعقيدة الاختيار وقبول العماد والعشاء السري من الأسرار، ويطلق على اتباعه إسم هوغونوت في فرنسا. مذهبه منتشر في سويسرا وهولاندا وهنغاريا.

50- الكانتية (Le kantisme): مذهب الفيلسوف الألماني عمنوئيل كانت، مؤلف نقد العقل الصافي والعقل العملي، نقد الحكم (1724 ــ 1804) وهو دراسة وصفية كما تتراءى لنا في الزمان والمكان خلافاً لدراسة القوانين المجردة والثابتة التي تنظم الظواهر، وخلافاً لدراسة الحقائق العالية التي تكون الظواهر تبديات لها، وخلافاً للنقد المعياري الذي يتطرق لشرعية هذه الظواهر.

51- التحررية (Liberalisme): او المذهب الحر. أشهر مؤسسية الفيلسوف كوك، ويعتبر ان العلاقة الطبيعية بين الناس علاقة كائن حر بكائن حر تؤدي الى المساواة. حق الناس ينحصر في تنمية حريتهم والدفاع عنها وعن كل ما يلزم من حقوق.

52- التاريخانية (Historicisme): تعني ان وضعنا كموجودين يدفعنا الى استخدام حريتنا في نزوع نحو المستقبل رغم اننا موجودون في الزمن ومرتبطون ارتباطاً وثيقاً بالماضي. فالتاريخانية اذن ملتصقة بالوجود البشري بصفته مندمجاً بالحينونة الخاصة.

53- التجديدية (Modernisme): حركة في الفكر الكاثوليكي معارضة للطريقة القديمة التي كان يمثلها “الوجوديون” أتباع القديس توما وسكوت، سعت الى تأويل تعاليم الكنيسة على ضوء المفاهيم الفلسفية والتاريخية العصرية.

54- الذاتانية او المذهب الذاتي (Subjectivisme): وهي تعني من الناحية الميتافيزيائية المذهب الذي يرجع كل الوجود الى الذات ويقول ان الأشياء الخارجية لا وجود لها إلا في الذات، وهو المذهب المثالي عند فخته وشلنغ. اما من الناحية المنطقية فهي تعني المذهب القائل ان معيار الحقيقة ليس معياراً موضوعياً، بل هو معيار ذاتي بالنسبة الى الذات المدركة. ومن الناحية الأخلاقية تعني المذهب القائل ان اللذات والسعادة الفردية والنفع على وجه العموم يجب ان يكون المعيار الذي تقاس به الأشياء الأخلاقية. ومن الناحية النفسية تعني المذهب القائل ان التجربة في علم النفس يجب ان تكون تجربة باطنية.

55- مذهب العيانية (Ontologisme): مذهب فلسفي يزعم أصحابة ان الانسان يعايش موضوع تصوراته في الله، مباشرة وبدون واسطة. ويطلق علية العرب احياناً لفظة الشهودية نسبة الى شهود، والشهود عندهم هو رواية الحق بالحق.

56- مذهب التقليدية (Traditionalisme):ويسمى ايضاً المذهب السلفي الذي ينتمي اليه لويس دي بونالد، وجوزف دي مستر، والذي ظهر في القرن الثامن عشر معارضاً للمذهب الفردي. فهو ينكر عليه ان الفرد كائن  منفرد برأسه، وان الاجتماع وليد اتفاق بين الافراد. ويعارض هذه الدعوى بتوكيد ضرورة الاجتماع وينكر عليه دعواه ان العقل الفرد يبلغ الى الحق بقوته الذاتية، ويعارضه بارجاع العلم الانساني الى وحي اول نزلت به من لدن الله الفاظ اللغة والمعاني المقابلة لها فتناقلها السلف.

57- المتطهرون (Puritains):شيعة بريسبيتارية نشأت في انكلترا وايقوسيا، ويدعون أنهم أكثر أمانة من غيرهم لمعنى الكتاب المقدس، وتشددهم في موضوع الاخلاق أوقعهم في صلابة مرعبة مضرة للحياة. وعلى أثر ثورة سنة 1648 اضطهدهم آل ستيوارت فهاجر قسم كبير منهم الى أمريكا.

58- التأليهية (Le deisme): نظرة فلسفية قديمة (ارسطو) تعني التأليه المحض، وهي الاعتقاد ان الله خلق الطبيعة ولكنه لا يتدخل في المجرى الذي حدده لها. ثم تطور الى الاعتقاد بامكان الوصول الى الحقيقة بواسطة قوى العقل الطبيعية دون الحاجة الى التسليم بالوحي. وقد شاع هذا المعنى في الفلسفة الانكليزية في القرن الثامن عشر، ويمثل عقيدة الدين الطبيعي ومنه اللادينيون القائلون بالألوهية والمنكرون للأديان

59-  النقدية (Criticisme):هذا المذهب النقدي صاحبه الفيلسوف الالماني “كانت”، ويريد به الجمع بين التجربة والعقل مصدراً للمعرفة. فالعلم بالشئ مرجعه الى التجربة، ولكن الادراك الحي لا يستقيم بغير مبادئ اولية بديهية لا تستمد من التجربة بل تقدم في الذهن، سابقة للتجربة.

60- الهوغونوت (Huguenots):هم اتباع كالفن في فرنسا وهي تشوية للكلمة الالمانية أيدجنوسين Eidgenossen  ومعناها المتحد بالقسم.

61- الهيغلية (Hegelianisme):مذهب الفيلسوف الالماني جورج فردريك هيغل (1770 ــ 1831)، او مذهب الجدل، ويتألف من مراحل ثلاثة: الفرضية ونقيضها والتأليف بينهما These, antithese, synthese.

62- الهرمزيانية (Hermesianisme): رأي الكنيسة حول موضوع تربية الاولاد بالنسبة الى مذهب أهلهم. وهو القائل بضرورة تربية الطفل على المذهب الكاثوليكي في الزواج المختلط، وينسب الى أحد الباباوات.

63– الكوريا الرومانية (La curie romaine): لقد تم تنظيم هذه المؤسسة منذ اول كانون الثاني سنة 1968، وهي تشمل مجامع ومحاكم ومكاتب وامانات سر. فالمجامع متساوية في الحقوق فيما بينها. وتتألف من أعضاء كرادلة واساقفة يسمًيهم البابا لمدة خمس سنوات، والاساقفة المقيمون يشتركون في الاجتماعات ويتمتعون بكامل الحقوق ومنها معاجة أهم القضايا ونحديد الاتجاهات الكبري ( حضورهم ليس ضروريا في روما الا مرة واحدة في السنة ). وعلي رأس كل مجمع كردينال مدير ونأئب مدير وسكرتير ونأئب سكرتير يعًينهم البابا لمدة خمس سنوات. يساعدهم مستشارون يسميهم البابا لمدة خمس سنوات ويختارهم من الاساقفة والكهنة والرهبان والعلمانين حسب طبيعة الاعمال في كل مجمع . وما تزال اللغة اللاتينية لغة المجامع الرسمية ، انما يمكن استعمال اللغات الحديثة . ومن واجبات الكردينال سكرتير البابا (امين سر الدولة البابوية) ان يجمع مدراء المجامع بشكل دوري فيؤلفون مجلساً استشارياً وزارياً.

64- سكرتاريا البابا:ومجلس المشورة لشؤون الكنيسة العامة. سكرتارية البابا او امانة سر الدولة البابوية ــ انه أرفع تنظيم في الكوريا. يرأسة الكردينال امين سر الدولة ويساعده معاون ووكيل. والسكريتارية تحت تحت تصرف البابا لكل المهام التي يعهد بها اليها. فهي تؤمن العلاقات مع المنظمات الأخرى في الكوريا وعلاقات البابا مع الاساقفة ومع السفراء ومع الحكومات وسفرائها  ومع الافراد. يرتبط بها مكتبان للرسائل والوثائق البابوية، ومكتب لجمع المعلومات واقوال الصحف، ومكتب الاستشارات الاجتماعية، ومكتب للاحصاء، ومكتب حكومة الفاتيكان، ومجلس استشاري لقضايا الكنيسة العامة.

65- المجامع الرومانية: مجمع الايمان المقدس الذي يسهر على نقاء العقيدة والاخلاق. ومجمع الكنائس الشرقية وهو المسؤول عن جميع القضايا العائدة للأفراد والنظام والطقوس في الكنائس الشرقية المرتبطة بروما. ومجمع الاساقفة ويشمل المكتب الاستشاري لقضايا الكنيسة العامة ومدراء المكاتب والاساقفة وتنظيم الابرشيات، والتعليم المسيحي، والاكليروس. ومجمع الاسرار المقدسة ويشمل كل ما له علاقة بقبول الاسرار وادارتها والاحتفال بالقربان المقدس وسيامة الكهنة. ومجمع الطقوس، ومجمع الاكليروس، ومجمع الرهبان والمؤسسات العلمانية، ومجمع الاعداد الكاثوليكي ويهتم بالاكليريكيات والمدارس. ومجمع نشر الايمان ويهتم بنشر الايمان المسيحي بين الأمم.

66 – امانة السر والمجالس الاستشارية:امانة سر الوحدة المسيحية ــ امانة سر غير المسيحيين وتشمل قسماً خاصاً بالمسلمين ــ امانة سر غير المؤمنين ــ المجلس الاستشاري للعلمانيين ــ البعثة البابوية للعدالة والسلام، وتهتم بمساعدة المظلومين والفقراء في العالم الثالث.

67- المحاكم:المحكمة العليا للأختام الرسولية وفيها غرفة استئناف وتمييز، وغرفة ادارية. ومحكمة الروتا وتختص بقضايا الزواج. والمحكمة الرسولية وتختص بالقضايا الضميرية.

68- المكاتب:مكتب الاختام وهو المكلف بالبريد وتوزيع الوثائق البابوية ــ المكتب الرسولي ومهمتة المحافظة على ممتلكات الكرسي الرسولي في الفترة الممتدة بين وفاة البابا وانتخاب خلف له ــ مكتب تموين الكرسي الرسولي ــ مديرية المال وهي شبيهة بديوان المحاسبات يرأسها ثلاثة كرادلة. مكتب الاحصاء. مكتب مدير القصر الرسولي وهو المكلف بادارة الخدمات العامة والاحتفالات في القصر وتنظيم المقابلات.