اكثر حكام العرب انداباً...!

اكثر حكام العرب انجاباً…!

اكثر حكام العرب انجاباً…!

اشتهر حكام العرب في العقود الماضية بكثرة الإنجاب سعياً لتكوين أُسر حاكمة قوية ترسّخ استمرار تداول السلطة في نسلهم، أو أتى ذلك نتيجة طبيعية لتعدد الزيجات التي كانت إحدى وسائل تدعيم الصلات مع ممالك ودول أخرى.

لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن لقب “أكثر الرجال إنجاباً في العالم” في التاريخ -وفق الأرقام المثبتة- يحتفظ به حاكم عربي نسب إليه أكثر من ألف اٍبن وابنة.

أحدهم أنجب أكثر من 1000، وأجريت دراسة لإثبات ذلك والكشف عن عدد مرات ممارسته الجنس يومياً ودُرّسَ في علم التطور… 

في سبيل توطيد حكمهم بين ذريتهم، ونتيجة لكثرة زيجاتهم بغية تعزيز صلاتهم بممالك ودول أخرى، أنجب حكامٌ عربٌ أبناءً كثراً. لكن عدد ذرية بعضهم صادم جداً…!

سلطان المغرب: أكثر الأشخاص إنجاباً

يعد سلطان المغرب إسماعيل بن الشريف (بين عامي 1672 و1727) الشهير بـ”مولاي إسماعيل”، أكثر الحكام إثارةً للجدل في التاريخ من حيث عدد الأبناء.  وتشير مراجع علمية أجنبية عدة إلى دخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية لكونه أكثر رجال العالم إنجاباً وخصوبةً بين الأرقام المثبتة (بـ888 ثم 1024 من الأبناء)،  ودراسة حالته في ضوء علم النفس التطوري.

يشاع أن مولاي إسماعيل أنجب 1171 ابناً وابنةً من أربع زوجات و500 جارية (محظية) خلال 32 عاماً (منذ كان في الـ25 عاماً من العمر حتى بلوغه الـ57).

وكثيراً ما شكك علماء في إمكان إنجاب السلطان الراحل أو أي شخص كل هذا العدد من الأبناء لاعتبارات عدة، منها عدم قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب جميع البويضات واحتمال العقم وضعف الخصوبة لدى بعض النساء… 

لكن دراسة نشرت عام 2014 في مجلة “بلوس ون” العلمية لاثنين من الباحثين في جامعة فيينا، بالاعتماد على المحاكاة الحاسوبية، وجدت أن السلطان كان قادراً على إنجاب 1171 طفلاً من عدد أقل من النساء مما هو متداول (بين 65 و110 نساء)، وبمعدل ممارسة جنسية يراوح بين 0.83 و1.43 مرة يومياً. وذلك مع مراعاة القيود الدينية التي تمنع مضاجعة النساء في فترة الحيض.

ورجّحت الدراسة أن يكون السلطان قد أنجب عدداً أكبر من الأبناء بناءً على ما هو مثار حوله بشأن إصداره أوامر للقابلات تقضي بخنق أي مولودة أنثى من محظياته فور ولادتها، على أن يحتفظ منهم بالمواليد الذكور فقط.

الملك سعود بن عبد العزيز

 يعتبر العاهل السعودي الراحل الملك سعود بن عبد العزيز أكثر حكام المملكة إنجاباً إذ بلغ عدد أبنائه 115.

حكم الملك سعود المملكة بين عامي 1953 و1964. وهو الابن الثاني للملك عبد العزيز مؤسس المملكة، والوحيد إلى الآن من حكام آل سعود، الذي انتهى حكمه بالعزل وليس الوفاة.

عُدت له نحو 45 زوجة، بينهن نساء غير معروف نسبهن. 

سلطان عُمان: سعيد بن سلطان

يُنظرإلى سعيد بن سلطان البوسعيدي (حكم بين عامي 1806 و1856) على أنه أقوى وأشهر سلاطين عمان عبر التاريخ ومؤسس الإمبراطورية العمانية، وفق مصادر تاريخية محلية.

وتتفق المصادر على أنه خلّف ذرية كبيرة وإن اختُلف في تحديد عدد أبنائه،فالشائع أن له 18 ابناً و17 ابنة. لكن آخرين قالوا إن عددهم 120 ابناً وابنة من زوجاته وجواريه اللواتي لا يُعرف عددهن، وهن من جنسيات عربية وإيرانية وجورجية وشركسية.

وكانت صحيفة “الأثير” العمانية قد رصدت من بنات الحاكم الراحل 19 واحدة، لافتةً إلى أن أبنائه الذكور جميعاً غير أشقاء، وأن ذلك كان سبباً في التنازع على الحكم عقب رحيله.

ولفتت صحيفة “الشبيبة” العمانية المستقلة إلى أن “أبناء السيد سعيد بن سلطان الذين تذكرهم بعض المراجع التاريخية هم جزء لم يتجاوز النصف من مجموع أبنائه وبناته الذين لا يُعرف عن سيرتهم الكثير” لاختلاف جنسيات أمهاتهم ولوفاة الكثير منهم في سن صغيرة.

الأب المؤسس للسعودية

أنجب الملك عبد العزيز آل سعود 36 ابناً (37 في رواية أخرى) و27 ابنة، بينهم العاهل السعودي الحالي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وليس معروفاً عدد زيجاته التي بدأت وهو في الـ17 من العمر. وقيل إن له 30 زوجة على الأقل.

حاكم دبي ونحو 30 من الأبناء

يُعد الأمير محمد بن راشد حاكم دبي من أكثر أمراء الدولة إنجاباً بعد ست زيجات. يُقدَّرْعدد أبناء الأمير السبعيني وبناته بنحو 30.

أما مؤسس الدولة الراحل، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (حكم منذ عام 1971 حتى عام 2004)، فتزوّج ثماني نساء، أبرزهن “أم الإمارات” الشيخة فاطمة بنت مبارك التي أنجبت له ستة أبناء وابنتين. وبلغ عدد بناته 11 وعدد أبنائه 19.

العاهل الأردني الراحل الملك حسينمن أربع زيجات، أنجب العاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال (حكم بين عامي 1952 و1999) ست فتيات وخمسة أبناء، فضلاً عن ابنة بالتبني اسمها عبير وهي فلسطينية.

ولم يجمع الملك حسين بين زوجتين في وقت واحد، وهو والد العاهل الحالي الملك عبد الله الثاني.

رصيف22