اثر دير قي الكويت

اضاءات على مسيحية الجزيرة العربية… المسيحية في الخليج العربي

اضاءات على مسيحية الجزيرة العربية

المسيحية في الخليج العربي

ضوء بسيط

هذه المنطقة كانت تُدعى، في القرون المسيحية الأولى “بيت قطرايه”، ومن هذا الإسم إشتقَّ إسمُ دولة قطر الحالية. تتميَّزُ هذه المنطقة بطابعِها الصحراوي حيث كانت الحياةُ البشريةُ صعبةً للغاية، وكانت تقتصرُ على مدنٍ صغيرةٍ على شاطئ البحر لأنَّ الداخلَ كان رملياً وحاراً وجافاً.
جاءت المسيحيةُ الى هذه المنطقة إنطلاقاً من أورشليم، ثمَّ من مصر حيث نشأت الأديرةُ الأولى (وادي النطرون) ومن شواطئ البحر الأحمر وسيناء وشرق الأردن (مملكة الأنباط) والعربية والبادية السورية حيث كانت تُقيمُ قبائلُ عربية مسيحية كالغساسنة. لكنَّ الوجودَ المسيحي في بيت قطرايه تعزَّزَ بعد نشوء الكنيسة النسطورية وتطورِها وتوسعِها في جنوب ما بين النهرين (مملكة الحيرة) وفي الدولة الفارسية. ولما قويَت المسيحية النسطورية في بلاد فارس، بدأ إضطهادُها (سنة 360)، فلجأ المسيحيون الى عُمان، ومن هناك إنتشروا في كاملِ الخليج العربي .
أقامَ المسيحيون في جميع مناطق الخليج العربي وكُشِفَت آثارُهم حديثاً، إبتداءً من سنة 1992، حين بدأت بعثاتٌ أميركية وأوروبية بالتنقيبِ عنها في مختلفِ أقطار الخليج، فوجدَت كنائسَ وأديرةً على الساحلِ الإيراني (ريف أردشير وجزيرة خرج حيث وُجِدَ صليبٌ شهيرٌ أطرافُه مفتوحة) وفي جزيرة فيلكة الكويتية ومنطقة آخاز (حيث وُجِدَت آثار ديرٍ قديم يدعى دير القصور) وفي قطر (منطقة إم المراديم) والبحرين (منطقة المحرق) وفي موقع سير بني ياس في أبو ظبي حيث كُشِفَ عن ديرٍ في سنة 1992 ومواقع إماراتية أخرى، وفي عُمان والمملكة العربية السعودية (منطقتي جبيل المسيجة بالكامل، وكيلوة).
وذكرَ الأستاذ أبي ناصيف الاستاذ في جامعة البلمند في برنامج تراث من نور أهمَّ الشخصيات الدينية المسيحية التي تعود الى هذه المنطقة، وأهمهم القديس إسحق السرياني (أو السوري) الذي وُلِدَ في قطر في سنة 640، ومن أشهر مؤلفاته المسيحية كتابُ “نسكيات” الذي بقيَ الى اليوم مرجعاً رئيسياً في الأديرة المسيحية. ويحلُّ بعده في الأهمية العلامةُ المسيحيُّ جبرائيل القطري. ويلفتُ المهندس أبي ناصيف الإنتباهَ الى كونِ الكنيسة المسيحية في الخليج كنيسةً نسطورية لكنَّ مؤلفاتِ آبائها منتشرة في الكنائس المشرقية كلها لأنها نابعةٌ من إيمانٍ مسيحي عميق ومن تجربةٍ نسكيةٍ صادقة. وذكر الأستاذ أبي ناصيف أيضاً القديس الشهيد الحارث بن كعب الذي عاش وإستشهدَ في نجران الواقعة في جنوب الجزيرة العربية والذي يُعتبرُ شفيعَ الجزيرة العربية. لكنَّ المسيحية في اليمن وجنوب الجزيرة العربية تأثرَت بالمسيحية الإثيوبية وصمدَت طويلاً قبل حلولِ الإسلام مكانها. ومن المؤسف أن العالم الإسلامي في الجزيرة العربية يطمس حالياً التاريخ المسيحي للمنطقة ويدعو العصرَ الذي سبقَ الإسلام عصرَ الجاهلية أي العصر الذي كان العربُ فيه يجهلون الدينَ والحقائق الإلهية.
ويسترسلُ المهندس إيلي أبي ناصيف في وصفِ ثلاثة مواقع مسيحية في الخليج العربي وهي:
 موقع سير بني ياس في إمارة أبو ظبي الذي يُسمح بزيارتِه وهو يضمُّ كنيسةً وديراً وكُشِفَ فيه صليبٌ قديمٌ كالصليب الذي وُجِدَ في جزيرة خرج
 كنيسة جبيل على الساحل الشرقي للسعودية والتي سيَّجَتها الدولة السعودية ومنعَت الدخول إليها. وبقيَ من تلك الكنيسة جدرانٌ وعواميد ورسومات محفورة جديرةٌ بالإهتمام
 موقع كيلوة الواقع بالقرب من مدينة تبوك والذي إستكشفته حديثاً بعثةٌ فرنسيةٌ من جامعة نانسي ضمَّت أحدَ طلاب المهندس أبي ناصيف. إنه موقع صحراوي شديد القساوة شيَّدَ فيه الرهبانُ خزاناً لجمعِ امطار الشتاء النادرة وأنشؤوا قلاياتٍ وكنيسةً ديرية. لكن الدولةَ السعودية تعتِّمُ كلياً على هذا المكان ولا تكشفُه للسعوديين.
وأمِلَ الأستاذ أبي ناصيف بأن تتحلّى الحكوماتُ العربيةُ بالإنفتاح والتسامح وتضيء على هذه الإكتشافات الهامة التي تبرزُ عراقة الجزيرة العربية وثروتَها الدينية المسيحية.

وفي مداخلته على منشوري “المسيحية في منطقة الخليج العربي ضوء بسيط”

امتعني الاستاذ الدكتور محمود زيباوي مصور الايقونات الشهير والناقد الفني لهذا الفن المسيحي بمنشور نشره بعنوان “الخليج المسيحي” عام 2019 في صفحته على الفيسبوك وارسله لي وهو المنشور ادناه
شكرا دكتور محمود تشرفت بمداخلتكم القيمة وبمنشوركم الثري ادناه
نص المقال المنشور

الخليج المسيحي

محمود الزيباوي

وصل البابا فرنسيس مساء الأحد إلى أبو ظبي في زيارة تاريخية، هي الأولى من نوعها إلى شبه الجزيرة العربية، والتقى شيخ الأزهر تحت مسمّى “لقاء الأخوة والإنسانية”. أعادت هذه الإطلالة إلى الواجهة الحضور المسيحي في الخليج، وهو حضور يعود في الواقع إلى قرون بعيدة، كما تشهد بعض الآثار المكتشفة في هذه البقاع.
في تشرين الثاني/نوفمبر 2017، زار البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي الرياض تلبية لدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز، وقيل يومها ان هذه الزيارة ستكون أول الغيث في رسم مشهد جديد لن يخلو من المفاجآت الـ”ما فوق سياسية”، كالإعلان عن عزم المملكة على ترميم كنيسة أثَرية جرى اكتشافها وتعود لنحو 900 عام، على أن تكون “هديّة رمزيّة” لحوار إسلامي مسيحي واعد يعيد تصويب البوصلة. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن عزم المملكة على ترميم كنيسة أثرية قديمة على أراضيها، بالتزامن مع زيارة البطريرك، فيما لم يتم تأكيد المعلومة من أي جهة رسمية سعودية.
قبلها، في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، كتب وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة عبد الله بن زايد آل نهيان في صحيفة “الشرق الأوسط” مقالة تحدّث فيها عن “تعزيز التسامح الديني والحوار بين الأديان”، وقال: “تفخر دولة الإمارات بتراثها الإسلامي، وبالتعاليم الإسلامية التي تدعو إلى التسامح باعتباره مرتكزا أساسيا لتعريف الإيمان. وعليه، تؤوي دولة الإمارات معابد لعقائد الهندوس والبوذيين والسيخ، وتستضيف الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية، كما تعقد لقاءات منتظمة للتعاون مع زعماء الطوائف الأخرى. وتمتد جذور هذا التسامح الديني عميقا في تاريخنا العريق، حيث كان المسيحيون يتعبدون في الدير المسيحي بجزيرة صير بني ياس، الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع الميلادي”.
في الواقع، تشهد الكنيسة الأثرية في السعودية وأطلال الدير في جزيرة صير بني ياس في الإمارات لوجود مسيحي في الخليج العربي اندثر منذ زمن بعيد، وشواهد هذا الحضور الأثرية موزعة اليوم في أراضي تتبع دولاً عدة، غير أنها تنتمي إلى دائرة كنسية واحدة في الأصل. تقع الكنيسة التي “أهدتها” المملكة السعودية إلى البطريرك الماروني في شمال محافظة الجبيل في المنطقة الشرقية من المملكة، شمال مدينة الدمام، على ساحل الخليج، وقد اكتشفت في حفرية “طوى الشلب” في عام 1986، وهي بناء متواضع مزيّن بالصلبان العارية يرتفع في موقع يضم باحة كبيرة وسلسلة من القاعات، مما يوحي بأنها تعود إلى دير صغير. وهذا الدير ليس الموقع المسيحي الوحيد في المملكة السعودية، إذ نقع في مدينة ثاج الأثرية على بناء آخر زُيّن مدخله بالصلبان، مما يوحي بأنه كنيسة، وقد عثر المنقبون في هذا الموقع على إناء مزين بالصلبان، مما يؤكد هوية هذا الموقع الذي يعود إلى مدينة كانت في الماضي أحد المراكز الحضاریة المهمة في الجزیرة العربیة، وقد ازدھرت في الألفیة الأولى قبل المیلاد، وتعدّ أكبر موقع هللنستي معروف في المنطقة الشرقیة حتى يومنا هذا.
إلى جانب آثار الجبيل وثاج، نقع على شواهد مسيحية أخرى في بلدة الحناة المجاورة. تقع هذه البلدة شمال شرق ثاج، وهي مطوقة بالمدافن الأثرية التي تعود إلى ما قبل الإسلام. في هذه المدافن، عُثر في نهاية سبعينات القرن الماضي على أكثر من عشرة شواهد قبور مزينة بالصلبان، غير ان البحث المتواصل في هذا الموقع لم يكشف إلى اليوم عن أي بناء مسيحي.
أشار وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة عبد الله بن زايد آل نهيان إلى دير مسيحي في جزيرة صير بني ياس، “يعود تاريخه إلى القرن السابع الميلادي”، وتُعتبر هذه الجزيرة من المواقع الثمانية التي تشكل جزر الصحراء في منطقة الظفرة التابعة لإمارة أبو ظبي. في الواقع، عمدت السلطة إلى إبراز هذا الموقع بشكل كبير، وافتتحته أمام الزوار في نهاية 2010، وقال رئيس مجلس إدارة شركة التطوير والاستثمار السياحي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان في هذه المناسبة: “إننا فخورون بتراثنا العريق وهذا ما دفعنا إلى تركيز جهودنا على تأسيس وجهة سياحية متكاملة تمكن الزوار من التمتع بالطبيعة والحياة البرية في جزيرة صير بني ياس مع ضمان حماية المعالم التاريخية والأثرية والحفاظ عليها”.
جرى اكتشاف هذا الدير في العام 1992، ويتكوّن من سور خارجي يحتضن صوامع للكهنة ومطابخ ومخازن وحظائر للحيوانات تتوزع جميعها حول فناء مركزي تتوسّطه كنيسة تزخر جدرانها بالزخارف الجصية. على بعد بضعة مئات من الأمتار، إلى الشمال والشمال الغربي، توجد مبانٍ أصغر حجماً، إضافة إلى خزان كبير للمياه موصول بقناة. عُثر في هذا الموقع على عدد من الأواني الزجاجية والمصابيح الزيتية التي كانت تستخدم لإنارة الكنيسة وصوامع الرهبان وغيرها من الغرف، كما عُثر على عدد من الأواني الطقوسية. في جزيرة أخرى تقع شمال جزيرة صير بني ياس، وهي جزيرة مروح، تمّ العثور على أطلال دير آخر، غير ان هذا الدير بدا أكثر تقشّفا، إذ خلت جدرانه من أي حلل زخرفية، إلا ان المسح الهندسي للموقع يثبت بأنه يتبع مثالا مشابها لدير صير بني ياس، وهو على الأرجح معاصر له.
نجد في الكويت مواقع مسيحية أخرى مشابهة لتلك التي خرجت من الظل إلى النور في السعودية وفي الإمارات، أهمها “دير القصور” في جزيرة فيلكا الذي كشفت عنه بعثة فرنسية. تقع هذه الجزيرة في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي، على بعد عشرين كيلومتراً من سواحل مدينة الكويت، ويقع الدير الذي تحويه في منطقة القصور، في وسطها، وتضم هذه المنطقة مواقع أثرية عدة بلغ عددها اثني عشر موقعا. يحوي هذا الدير كنيسة تتبع التخطيط التقليدي، طولها 35 متراً وعرضها 19 متراً، وهي مزيّنة بحلل تقارب بشكل كبير تلك التي نجدها في جزيرة صير بني ياس. كذلك، عثر المنقّبون على كنيسة أخرى في جزيرة عكاز قريبا من برّ الكويت، وحوى هذا المواقع بقايا حلل منقوشة تتبع الأسلوب نفسه، واللافت ان كل الحلل المسيحية الخليجية المكتشفة حتى يومنا تتبع نمطا تجريديا خالصا، إذ تخلو من أي عنصر تصويري، آدمي او حيواني.
يكتمل هذا المشهد الجامع مع بقايا دير كشفت عنه بعثة يابانية منذ زهاء نصف قرن في جزيرة خارج الإيرانية، في الركن الشمالي الشرقي من الخليج، قبالة مدینة بوشهر، على بعد حوالى 25 كيلومترا من السواحل الإیرانیة. يقع هذا الدير وسط بلدة أثرية، ويحوي كنيسة مزينة بالحلل الجصية التي نجدها في هذه البقاع الخليجية، كما يحوي مكتبة ومقبرة تضم عددا كبيرا من الشواهد المسيحية.
يجمع اهل الاختصاص على القول بان كل هذه المواقع تعود في الأصل الى الكنيسة السريانية الشرقية، والاسم الشائع لها في التاريخ هو الكنيسة النسطورية. من هذه الكنيسة، انشقّ فريق واتحّد بروما في منتصف القرن الخامس عشر، وأطلق البابا أوجينس الرابع على هذا الفريق اسم “الكلدان”. في مرحلة لاحقة، عُرف أتباع الكنيسة الذي رفضوا هذا الاتحاد بـ”الأشوريين”، أو “الأثوريين”، وهي تسمية قومية تشير إلى قوم من الساميين استوطنوا شمال العراق منذ خمسة آلاف سنة، وقد شاعت في نهاية القرن التاسع عشر بعد أن أسس رئيس أساقفة كانتربري في هذه المنطقة “إرسالية رئيس الأساقفة في أشور”.
يعود تاريخ هذه الكنيسة إلى بدايات المسيحية، ومؤسسها بحسب التقليد هو الرسول توما، والأكيد تاريخيا أن بشارة الإنجيل وصلت بواسطة الرسول تدّاوس إلى الرها، أي أورفا، من أورشليم وإنطاكيا، ومنها امتدّت إلى بلاد الفرثيين. هناك، على ضفاف دجلة، أقام مار ماري، تلميذ تدّاوس، دعائم كنيسة الشرق بالقرب من “المدائن الملكية”، سليق وطيسفون، على بعد 35 كيلومترا من بغداد التي أسسها الخليفة المنصور عام 762. في القرن الثالث، سقطت الدولة الفرثية، وأقام الساسانيون الفرس عاصمتهم في المدينتين الملكيتين، وباتت كنيسة الشرق في أمبراطورية الفرس، وحمل رئيسها لقب “جاثليق”، وهو مرادف لـ”بطريرك”، والاسم الأول سابق للاسم الثاني زمنياً. في القرن الرابع، توسّعت حدود الدولة الساسانية، وأضحت نصيبين وحران جزءا منها. جعل الملك بهرام الثاني من الزرادشتية دينا رسميا للدولة، وأصدر الأمر بإلغاء الديانات الأخرى. في المقابل، أصدر الأمبراطور قسطنطين “منشور ميلانو” الذي اعترف بالمسيحية كدين من أديان أمبراطورية الروم. أراح هذا المنشور المسيحيين القاطنين في بلاد الروم، لكنه جعل مسيحيي بلاد الفرس “متواطئين مع العدو” بالنسبة للفارسيين، وجرّ عليهم سلسلة من الاضطهادات، قضى فيها مئات الشهداء.
في القرن الخامس، شهد العالم المسيحي نزاعات عقائدية حادة أدّت إلى انفصال السريان عما يسمّى عادة بـ”الكنيسة الجامعة”. في عام 431، أدان “مجمع أفسس” تعاليم بطريرك إنطاكيا نسطور، وبعد عشرين سنة، أدان “مجمع خلقيدونية” تعاليم الراهب أوطيخس الخاصة بطبيعة المسيح. عُرف رافضو قرارات مجمع أفسس بالنساطرة، وعُرف رافضو قرارات مجمع خلقيدونية باليعاقبة، نسبة إلى المطران يعقوب البرادعي الذي رُسم إكليروسا خاصا بهذه الجماعة في القرن السادس.
قبل دخول الإسلام، أنشأ السريان الشرقيون “أسقفية العرب” في الحيرة، و”أسقفية التغلبيين” في عاقولا، وفي القاموس المحيط، “عاقولَى، مقصورة: اسم الكوفة في التوراة”. امتدّ الحضور السرياني ودخل الأراضي المطلّة على الخليج حيث أنشأ أسقفية “بيت قطراي”، أي بيت القطريين، ولم تقتصر هذه المنطقة على قطر الحديثة، إذ شملت كما يبدو مناطق اخرى، منها البحرين، وجزيرة تاروت والأحساء في المملكة السعودية. من “بيت قطراي”، خرج بعض من أكبر الأدباء النساك في الكنيسة السريانية الشرقية، ومنهم إسحاق النينوي، أعظم المعلمين الروحيين في القرن السابع، وجبرائيل القطري، وداديشوع القطري.
من المفارقات، تشهد المدوّنات السريانية لحضور المسيحية في “بيت قطراي” حتى نهاية القرن السابع فحسب، غير أن اللقى الأثرية تشهد لامتداد هذا الحضور إلى القرن التاسع، أي إلى العهد العباسي الأول، وأبرز شواهدها الكسر الخزفية التي تعود الى الفترة الممتدة من القرن السابع إلى منتصف القرن التاسع للميلاد. في انتظار ظهور مواقع أثرية جديدة، يبقى الخليج المسيحي عالما “غامضا” لم تتحدّد معالمه بعد، ويعمل المختصون على اكتشاف هذه المعالم منذ بضعة عقود من الزمن.

 

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *