اكتشاف أيقونات القدس الفلسطينيّة

اكتشاف أيقونات القدس الفلسطينيّة

اكتشاف أيقونات القدس الفلسطينيّة

في تشرين الثاني 2022، أخذناكم في جولة لاكتشاف الرموز الدينية لمدرسة القدس في البلدة القديمة.  خلال تلك الزيارة، أعجبنا برموز من اثنين من أكثر الأماكن شهرة في القدس: كنيسة القديس يعقوب الأرمنية وكنيسة القديس يعقوب (المجاورة لكنيسة القيامة) ( للروم الارثوذكس).

 

 هذه الجولة هي جزء من مشروع (فرصة) الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان في فلسطين، والذي تشرف عليه جمعية برج اللقلق المجتمعي.  تهدف هذه الزيارات التي ينظمها فريق قسم التعليم في متحف تراسنطا إلى تسهيل فهم هذا التراث الثقافي من قبل جمهور ينتمون إلى ديانات مختلفة. الجولات فريدة من نوعها كونها تسمح لكم بزيارة الكاتدرائيات الأرمنية وكاتدرائيات الروم الأرثوذوكس في القدس والتي عادة ما تكون مغلقة أمام الجمهور. سنعلن عن مواعيد جديدة للجولات في كانون الثاني ٢٠٢٣.

© Baha Abu Shanab.
© Baha Abu Shanab.

أصول تلاميذ المسيح الأوائل     

 لفهم أيقونات مدرسة القدس، يجب على المرء العودة إلى زمن المجتمعات المسيحية الأولى، وبالتالي إلى كاتدرائية القديس يعقوب للأرمن الأرثوذوكس، بوابة الحي الأرمني في البلدة القديمة.  كان يعقوب، ” تلميذ يسوع”،(اخو الرب) الذي استشهد عام 44 على يد  الملك اليهودي هيرودس أغريبا، أول أسقف للقدس.  رأسه محفوظ هنا، بينما جسده في إسبانيا، في سانتياغو دو كومبوستيلا.

 كانت الكاتدرائية، التي شُيدت في الموقع حيث يضع التقليد منزل الرسول يعقوب، مقر أول مجمع (رسولي ضم رسل المسيح السنة 50) وتعتبر أقدم كنيسة في العالم.  تعود أصولها إلى القرن الأول، وأقدم الهياكل التي لا تزال مرئية تعود إلى القرن العاشر، قبل الحروب الصليبية ( الفرنجة) بوقت طويل.

 على الجدران، هناك العديد من الأيقونات التي تصور حياة العذراء مريم ويسوع، من الميلاد إلى العنصرة.  في الطابق العلوي نجد قديسي العهد القديم والشهداء الأوائل بعد القديس اسطفانوس ( استفانوس اول الشمامسة).

 أثناء القداس، تضاء الكاتدرائية حصريًا بمصابيح الزيت.  تستمر ممارسة الحفاظ على الليتورجيا التقليدية، حيث يمثل المصباح المؤمنين، والزيت يمثل الإيمان، على الرغم من أنه يتسبب في تعتيم اللوحات.  يذكرنا هذا الاختيار بأن الكنيسة ليست متحفًا، ولكنها أولاً وقبل كل شيء مكان حي تقدم فيه العبادة، حتى على حساب الحفاظ على الأيقونات بشكل مناسب. هذه الاعتبارات الليتورجية لا تمنع رجال الدين الأرمن من التخطيط لحملة ترميم كبرى في المستقبل.

© Baha Abu Shanab.

 

ورشة العمل الأخيرة للأيقونات الفلسطينية في القدس

            تنتقل الجولة إلى قلب الحي الأرمني، إلى ورشة عمل حيث يتم نقل فن الأيقونات من الأب إلى الابن: أعاد أرتين نالبانديان إحياء هذه الممارسة المقدسة ونقل الحرفة إلى ابنه جابي، الذي أحب هذه المهنة.  يرحب بنا في منزل عائلته، أين يقع أيضًا الاستوديو الخاص به.

 يأتي اسم “الايقونة” من الكلمة اليونانية إيكون (صورة) والجرافين (للكتابة)، والتقاليد تقول إنه عندما ينشئ الفنان أيقونة، فإنه “يكتبها” بدلاً من أن “يرسمها”.  يوضح لنا الفنان كيف يتميّز الطراز المقدسي بتعبير الوجوه واختيار الألوان والشريط الذهبي الموجود في معظم الأيقونات التابعة لهذه المدرسة.  كجسم مقدس، من المقرر الحفاظ على الأيقونة لمئات السنين، ولهذا السبب تتكون الألوان حصريًا من المواد المعدنيّة. يتم لصقها بالخشب باستخدام خليط عضوي مختلف من قاعدة البيض أو الكحول.

© Baha Abu Shanab.
© Baha Abu Shanab.

التعرف على أيقونة من القرون الأولى

            استوحى المسيحيون الفلسطينيون الذين روجوا لمدرسة القدس من التقاليد البيزنطية ( الرومية) لتزيين كنيسة القيامة بأعمالهم.  تم العثور على معظم الرموز في كاتدرائية القديس يعقوب للأرمن الأرثوذوكس، مهداة للقديس يعقوب (مار يعقوب بالعربية).  هنا يرحب بنا الأب خضر برامكي من طائفة (كنيسة) الروم الأرثوذكس الذي يشير إلى أقدم أيقونة للكاتدرائية، والتي يعود تاريخها إلى القرن السادس، وتُنسب إليها العديد من المعجزات.

 الايقونة انجيل مقرؤ للاميين

كواحد من أقدم أشكال الفن المسيحي، نقلت الأيقونات الإيمان لأنها سمحت للأميين “بقراءة” قصة الكتاب المقدس المرسومة على هذه الألواح الخشبية.  وبهذه الطريقة، كانوا نوعًا من “الأناجيل الأولى” حيث تم استخدامها قبل وقت طويل من إتاحة النصوص الكتابية على نطاق واسع في النصف الثاني من القرن الأول.

 

© Baha Abu Shanab.

 تاريخ موجز لمصير مشؤوم

            بعد فترة تحطيم الأيقونات ( حرب الايقونات)، ومع مجمع نيقية الثاني عام 787، نشهد إعادة تأهيل اعتبار الأيقونات مقدسة.  كان هذا آخر مجمع مسكوني قبل انشقاق عام 1054، والذي كان علامة على القطيعة ( الانشقاق الكبير) بين كنيسة روما (الغربية) وكنيسة القسطنطينية (شرق).  بعد الانقسام، واصلت كنيسة المشرق الحفاظ على التقليد حيًا من خلال المواكب والتبجيل من قبل المؤمنين، الذين يقبلون الأيقونات كعلامة على الاحترام ويضيئون شموع مصنوعة من شمع العسل بالقرب منهم كجزء من صلاتهم. سيجد هذا النوع من الفن المقدس أيضًا مكانًا في متحف تراسنطا.

تُرجم من اللغة الفرنسية من قبل الآنسة ديما مسلَّم –

© Baha Abu Shanab.
© Baha Abu Shanab.

كتب بواسطة HENRI DE MEGILLE ( بتصرف بين قوسين(…) )

Terra Sancta Museum | The Franciscans of the Custody of the Holy Land present TERRA SANCTA MUSEUM, located in the heart of the Old City of Jerusalem. There will be a permanent exhibition in discovering the history of the fascinating land, in which the fates of many peoples living together, in the Holy Places, from the three great monotheistic religions have been mysteriously intertwined.

 

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *