الاستاذ الدكتور الوزير مرشد الخاطر -1888-1961م

الاستاذ الدكتور الوزير مرشد الخاطر -1888-1961م

الاستاذ الدكتور الوزير مرشد الخاطر -1888-1961م

الاستاذ الدكتور الوزير مرشد الخاطر -1888-1961م

طبيب جراح، موسوعي، له فضل في ترسيخ دعائم تدريس الطب باللغة العربية.

السيرة الذاتية

ولد في بتاتر، قرية من قرى قضاء الشوف في لبنان من اسرة مارونية مكينة درس المراحل الابتدائية والاعدادية في مدرسة البلدة برعاية الكنيسة. وتلقى تعليمه الثانوي في مدرسة الحكمة المارونية في بيروت ونال شهادتها عام 1906. ثم التحق بكلية الطب الفرنسية ببيروت وبعد انتهاء دراسته فيها اجتاز امتحان الدكتوراه أمام لجنة فرنسية تركية منحته شهادة طبية من الجمهورية الفرنسية في 7 كانون الثاني عام 1911.
بعد إعلان الحرب العالمية الأولى عام 1914، استدعي للخدمة العسكرية في الجيش التركي عام 1915 وفي أثناء خدمته في محطة غدير الحج (جنوب معان) أسره الجيش العربي، وعهد إليه برئاسة القسم الجراحي في مستشفى أبى الأسل ورقاه إلى رتبة أعلى. وبعد دخول الجيش العربي لدمشق كلف برئاسة القسم الجراحي بالمستشفى العسكري إلى أن انتخب في 8 تشرين الثاني عام 1919 أستاذاً للأمراض الجراحية وسريرياتها في المعهد الطبي العربي الذي أنشئ بديلاً من المدرسة الطبية التركية. وافتتح في 23 كانون الثاني عام 1919 كما انتخب عضواً في المجمع العلمي العربي في العام نفسه. ويعود الفضل له في إنشاء مجلة المعهد الطبي العربي التي ظل رئيساً لتحريرها منذ ظهورها عام 1924 إلى أن توقفت عام 1944.

وفي عام 1932م انتُخب عضوًا في الجمعية الجراحية الفرنسية في باريس، وضابطًا في المجمع العلمي الفرنسي عام 1937م، ورئيسًا للجمعية الطبية الجراحية في دمشق عام 1939م.

وفي عام 1948م عُين – إضافة إلى أعماله – رئيسًا للقسم الجراحي في مستشفى يوسف العظمة العسكري، وبقي في رئاسة القسم حتى 1952م.

تدريس الطب باللغة العربية

اقنع المندوب السامي الفرنسي ببيروت مع ثلة من رفاقه بانشاء كلية الطب بدمشق التي تدرس بالعربية ولا تزال قائمة للان

بقي مرشد خاطر يدرِّس الجراحة في كلية الطب حتى عام 1947 حين أحيل على التقاعد، ولكن الجامعة سألته الاستمرار في التدريس حتى نهاية عام 1958. وإضافة إلى عمله بكلية الطب عين رئيساً للقسم الجراحي في مستشفى يوسف العظمة العسكري من عام 1948 حتى 1952،

وزيراً للصحة

تولى وزارة الصحة في سورية من التاسع من حزيران عام 1952 حتى الحادي عشر من تموز 1953 كما ترأس وفد سورية إلى الاجتماع السنوي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف عام 1953 إذ انتخبته وفود الدول المشتركة وعددها ثمانون رئيساً لتلك الدورة.

انجازاته

قام أثناء توليه وزارة الصحة بمشروعات كثيرة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية منها إنشاء مراكز لمكافحة السل وآخر في حمص، ومركز البرداء (الملاريا) بدمشق، كما أسس مركزاً لرعاية الأم والطفل في دمشق   وآخر في حمص، ومركزًا لرعاية الطفولة والأمومة بدمشق، وضاعف عدد أسِرَّة المشافي وتجهيزاتها، وأسَّس مدرسة التمريض في حلب.وقد أوفد في أثناء توليه الوزارة عدداً من الأطباء للتخصص في البلدان الأجنبية.

 والمعاجم الطبية
وفي مجال ومعجم العلوم الطبية بالاشتراك مع أحمد حمدي الخياط، ومحمد صلاح الدين الكواكبي إلى اللغة العربية معجم المصطلحـات الطبية الكثير اللغات لمؤلفه الفرنسي أ.ل كليرفيل احتوى ما يقرب من خمسة عشر ألفاً من المصطلحات الطبية.
وقد نقحه وأتم المجلد الأول بعد وفاتهما محمد هيثم الخياط، وهو يحتوي (15228) من المصطلحات العلمية والطبية.وقد عني خاصة بوضع المصطلحات الطبية، وترجم وألف وشارك في تأليف كتب عدة منها: «الأمراض الجراحية» في ستة مجلدات، «السريريات والمداواة الطبية» في مجلدين، «فن التمريض» مجلد واحد أعيد طبعه مرات عدة، «إصلاح النسل» في مجلد واحد. كما ترجم عن الفرنسية: «جراحة أنبوب الهضم»، «الدروس العملية في الأمراض النسائية»، «أمراض جهاز البول».
ونشر باللغة الفرنسية الكثير من الأبحاث في المجلات الطبية منها «مجلة المجمع الجراحي الفرنسي» كما نشر باللغة العربية عشرات الأبحاث في «مجلة المعهد الطبي العربي» وفي مجلات بمصر ولبنان.
قام بإجراء دراسة بمشاركة بعض أساتذة المعهد عن داء الجلبان الذي تفشى بعد الحرب العالمية الأولى، ولم يكن معروفاً بشكل كاف قبل تلك الدراسة التي صارت مرجعاً للمؤلفين والباحثين.

حظي مرشد خاطر باحترام وتقدير عدد كبير من الجمعيات والمجامع العلمية التي انتخبته لعضويتها منها: المجمع العلمي العربي بدمشق ومجمع اللغة العربية في القاهرة والمجمع الطبي العسكري البرازيلي والمجمع العلمي الفرنسي والجمعية الجراحية الفرنسية. كما منحته دول كثيرة أوسمة رفيعة منها: فرنسة وإيران ولبنان والبرازيل وبلجيكة والڤاتيكان، إضافة إلى وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.

شارك في أعمال لجان المجمع اللغة العربية بدمشق وحضر الجلسة الأولى للمجمع التي عُقدت في الثلاثين من تموز 1919م، وشارك في أعمال لجان المجمع، وكانت مهمة إحداها: تعريف المواطنين بأهميّة اللغة العربية، ونشرها بين طلاب المعاهد العليا.

ونشر الدكتور مرشد خاطر في مجلة المجمع العلمي العربي 19 مقالًا ما بين عامي 1921م و1957، تضمَّنت عددًا محاضراته وملاحظاته على بعض المصطلحات الطبية إضافة إلى تعريفاته بكتب ومعاجم طبية وزراعية.

وانتُخب مرشد خاطر عضوًا مراسلًا في مجمع اللغة العربية في القاهرة، والمجمع الطبي العسكري البرازيلي، والمجمع العلمي الفرنسي، والجمعية الجراحية الفرنسية.

وفي عام 1953م ترأس وفد سورية إلى الدورة السادسة التي عقدتها الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، وانتُخب رئيسًا لهذه الدورة التي شارك فيها 80 دولة، فكان بذلك أول رئيس – من أبناء البلاد العربية – يرأس الجمعية العامة لهذه المنظمة.

الأوسمة والتكريم:

(وسام الشرف) من الحكومة الإيرانية عام 1922م

(ميدالية الصليب الأحمر الفرنسي) عام 1932م

(وسام الاستحقاق اللبناني المذهَّب) عام 1938م

(وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى) عام 1948م

(وسام المجمع الطبي البرازيلي) عام 1952م

(وسام المجمع الدولي للطب الشرعي والاجتماعي) عام 1952م

(وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة) عام 1953م

(وسام القديس غريغوريوس الكبير من رتبة كومندور) من قداسة البابا عام 1953م

(وسام الصحة العامة من رتبة كومندور) من فرنسا عام 1953م.

النشر والتأليف:

عُني الدكتور مرشد خاطر بوضع المصطلحات الطبية، وترجم وألَّف وشارك في تأليف عدة كتب؛ منها:

1-إصلاح النسل (بالاشتراك مع د. أحمد حمدي الخياط).

2- معجم الألفاظ الطبية وأعلام الأطباء، بالعربية والفرنسية، بالمشاركة الأستاذ أحمد حمدي الخياط.

3-معلمة طبية على حروف المعجم (بالاشتراك مع د. أحمد حمدي الخياط).

4- الأمراض الجراحية، موسوعة تقع في ستة مجلدات، (6150 صفحة).

5- أمراض جهاز البول (ترجمة عن الفرنسية).

6- جراحة أنبوب الهضم (ترجمة عن الفرنسية).

7- الداء وسر العملية في الأمراض الولادية (ترجمة عن الفرنسية).

8- الدروس العملية في الأمراض النسائية. مترجم عن الفرنسية.

9- السريريات والمداواة الطبية، مجلدان، (2200 صفحة).

10- فن التمريض. أعيدت طباعته عدة مرات، (500 صفحة).

11 – معجم المصطلحـات الطبية الكثير اللغات (ترجمه بالمشاركة مع أحمد حمدي الخياط ومحمد صلاح الدين الكواكبي).

12 – موجز الأمراض الجراحية (جزءان) (4).

وفاته

توفي الدكتور مرشد خاطر في 25 رجب 1380هـ الموافق الثاني عشر من كانون الثاني 1961م.

سُمّي أحد شوارع دمشق باسمه تكريمًا له وتقديرًا لما قدَّمه للوطن من خدمات جليلة في مجالات العلم والمعرفة، ولما خلَّفه من آثار قيمة.

أُطلق اسمه أيضًا على إحدى قاعات مستشفى كلية الطب، وعلى أحد مدرجات مستشفى المواساة.

لروحه السلام والخلود
الصورة للدكتورة منيرة العظم  وهي من اوائل الفتيات السوريات اللواتي التحقن بكلية الطب في دمشق يوم كان والدها الأستاذ عبدالقادر العظم مدرسا بكلية الطب وتخرجت طبيبة أطفال. ومثّلت سورية في جنيف إلى جانب الاستاذ الدكتور مرشد خاطر وزير الصحة الذي اختارها معه في مؤتمر الصحة العالمية عام ١٩٥٣حيث أبدعت بخطاب قدمته باللغة الفرنسية التي كانت تجيدها و استحقت عليه وسام الجمهورية السورية الذي اقترحه لها الوزير مرشد خاطر.
هكذا كانت نساء سورية اللواتي أفنين عمرهن في خدمة الوطن.

الدكتور مرشد خاطر والدكتورة منيرة العظم من اوائل الفتيات السوريات اللواتي التحقن بكلية الطب في دمشق يوم كان والدها الأستاذ عبدالقادر العظم مدرسا بكلية الطب وتخرجت طبيبة أطفال. ومثّلت سورية في جنيف إلى جانب الاستاذ الدكتور مرشد خاطر وزير الصحة الذي اختارها معه في مؤتمر الصحة العالمية عام1953
الدكتور مرشد خاطر والدكتورة منيرة العظم من اوائل الفتيات السوريات اللواتي التحقن بكلية الطب في دمشق يوم كان والدها الأستاذ عبدالقادر العظم مدرسا بكلية الطب وتخرجت طبيبة أطفال. ومثّلت سورية في جنيف إلى جانب الاستاذ الدكتور مرشد خاطر وزير الصحة الذي اختارها معه في مؤتمر الصحة العالمية عام1953

 

  • Beta

Beta feature

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *