تاريخ الصليب المعقوف

الصليب النازي هل ابتكره هتلر؟ ام انه رمز قديم؟

الصليب النازي هل ابتكره هتلر؟ ام انه رمز قديم؟

الصليب النازي هل ابتكره هتلر؟ام انه رمز قديم؟

توطئة

في 15 أيلول عام 1935، تبنى الزعيم النازي أدولف هتلر،  الصليب المعكوف شعارا رسميا لألمانية النازية. وضعه علما لها وشعارا في كل القطاعات المدنية والعسكرية الالمانية، ومن هذا المنطلق، يقترن في أذهان البعض أن علامة الصليب المعكوف من وحي خيال هتلر، او هو الذي اختبره، ولكن التاريخ يقول بغير ذلك.

هندسيا، يمكن أن يعتبر الصليب المعكوف (من داخل المنطقة) وهو شكل عشريني غير منضم أو يعبر عنه بعشرين من الجوانب والأضلاع. وكان الصليب المعكوف الذي تبنته الحركة النازية يستند إلى الشبكة 5×5 بشكل مائل.

الصليب النازي المعكوف هو شعار قديم

على مايبدو اتخذته الكثير من الاقوام شعارا لها، كما يتبدى لنا من تاريخ الاقوام والاديان القديمة في وسط وشرق آسية…

الصليب المعقوف شعار هندوسي

الصليب المعقوف رمز سنسكريتي
الصليب المعقوف رمز سنسكريتي

اذ يشير الصليب المعقوف إلى شكلين للإله الخالق براهما، فالصليب المعكوف لليمين يشير إلى تطور الكون والمعكوف لليسار إلى تقهقره. أما الصليب الموجه في الجهات الأربع (شمال وجنوب وشرق وغرب) فيرمز للثبات ويستعمل كشعار للإله سوريا. يعتبر الصليب المعكوف مقدسا ومباركا عند كل الهندوس  ويستخدم في التزيين والتصاميم الدينية. ويشاهد في كل القارة الهندية في جوانب المعابدوالأسفار المقدسة والهدايا ورؤوس الرسائل. يرى غانش عادة وهو جالس في زهرة لوتس على بساط من الصلبان المعكوفة.

يوجد الصليب المعكوف في المعابد والرموز والمحاريب والصور والأيقونات الهندوسية حيث يعتبر مقدسا، ويستخدمه الهندوس في الأعراس والحفلات والمناسبات والبيوت والأبواب والمجوهرات والعربات والأطعمة.

يمثل الصليب المعكوف أشعة الشمس التي لا يمكن وجود حياة بدونها، وهو من رموز الرب فيشنو المائة وثمانية.

مع البوذية

مع مرور الوقت بات الرمز في حضارات شرقية متماهيا مع معتنقي البوذية، حيث يظهر الصليب المعكوف على خارطة في اليابان ترمز إلى مكان معبد بوذي، ويظهر في الصين على علب الأطعمة رمزا لأن الحديث يدور عن طعام نباتي، “حلال” لتناول البوذيين المتشددين.

الصليب النزي المعقوف
الصليب النزي المعقوف

مع العبرانيين اليهود

لمزيد الدهشة، فإن ذلك الرمز الذي كان متماهيا جدا مع اللاسامية وفق منطوق وادعاء اليهود بمصطلح اللاسامية، كان مُستخدما في أوساط اليهود في فترات تاريخية مُبكّرة. كُشفت تزيينات على شكل صليب معكوف على أجزاء من مبان يهودية في عدة أماكن في فلسطين المحتلة، من بين أماكن أخرى، في القدس، بين عامي  100حتى 500 قبل الميلاد، ويظهر الشكل على عدد من أرضيات الفسيفساء في الكُنس من تلك الفترة أيضا.

يقول موقع متحف ذكرى “الهولوكوست” اي “محرقة اليهود”  في الولايات المتحدة الأمريكية

إن “الصليب المعكوف مستخدم منذ 5 آلاف عام على الأقل، قبل أن يصمم أدولف هتلر العلم النازي”

وأضاف الموقع أن الصليب المعكوف يعتبر حتى هذا اليوم، رمزا مقدسا للهندوسية والبوذية والجينية والأودينية…

 

الصليب المعكوف رمز الهندوسية

االصليب المعكوف (من السنسكريتية स्वस्तिक سافاستيكا) وهو صليب متساوي الأضلاع مع أذرع ممتدة بزاوية قائمة إلى اليمين (卐) أو إلى اليسار (卍).

كان الصليب المعكوف يستخدم في كل العالم لكن قل استخدامه في الغرب بعد ارتباطه بالنازية التي استخدمته شعارا لها.حيث أطلق عليه صليب سويستيكا. وهو يمثل الجنس الآري بدورته الطموحة في السيطرة على العالم.

الرومان والاغريق والفينيقيون

كما عرف الرومان الصليب المعكوف بكثافة، واقتبس هتلر أيضا من الرومان تحية “هايل هتلر” بمد اليد اليمنى إلى الأمام.

ومن قبل الرومان، انتشر “الصليب المعكوف” بين اليونانيين القدماء ” الاغريق” الذين سبقهم إليه الفينيقيون، ويظهر ذلك في آثار شهيرة لهم، أهمها قلعة بعلبك، واحجار في رأس شمرة وجزيرة ارواد الفينيقيتين.

بعض تاريخية الصليب المعكوف

للصليب المعقوف تاريخ كبير. فقد تم استخدامه منذ 5000 عام على الأقل (كما سبق وقلنا اعلاه) قبل أن يصمم أدولف هتلر العلم النازي. وكلمة الصليب المعقوف swastika مشتقة من الكلمة السنسكريتية svastika، ومعناها “حظ سعيد” أو “صحة جيدة”. ويبدو أنه تم استخدام الفكرة الرئيسة (الصليب المعكوف) في يوراسيا الأزلية، ربما للإشارة إلى حركة الشمس عبر السماء. وحتى هذا اليوم، فهو يعتبر رمزًا مقدسًا  (كما حدد موقع الهولوكوست) للهندوسية والبوذية والجينية والأودينية. فهو علامة مميزة على المعابد أو المنازل في الهند وإندونسيا.

الصليب المعكوف كما في آسية  ايضا  له تاريخ قديم في أوربة، والملاحظ ان الصليب المعكوف يظهر من خلال الأعمال الحرفية في الحضارات الأوروبية قبل المسيحية وتعني الكائن المحظوظ أو الميمون حيث استُخدم كرمز للرفاهية في المجتمعات القديمة ، بما في ذلك في الهند والصين وأفريقيا وأمريكا الأصلية وأوربة.

في اوربة

بدأ اكتشاف الصليب المعكوف في الغرب مع اكتشاف جذور اللغات الهندو الأوروبية في القرن التاسع عشر وتطور النظرية التي تفترض أن مصدر الحضارة الأوروبية يعود إلى الجنس الآري الذي وصل إلى أوربة من منطقة إيران والقفقاس واوراسيا في أيامنا هذه. في أعقاب اكتشاف أغراض عليها الصليب المعكوف في المباني المُدمّرة في المدينة اليونانيّة طروادة، وبعد استشارة باحثي اللغة السنسكريتية، توصل عالم الآثار الألماني المعروف هاينريش شليمان، أن الحديث يدور عن رمز آري قديم. فقد اقتبس هذه الفكرة كتّاب مشهورون في ذلك الوقت، وبات الصليب المعكوف رمزا شعبيا في الحضارة الغربية.

رأى عدد من المفكرين الرمز أثناء زيارتهم إلى الهند، ثم بدأوا باستخدامه فانتشر في بريطانيا. حتى إنه استُخدم في مرحلة معينة كرمز للكشّاف الوليد مع مؤسسه بادن باول في الدولة البريطانية مطلع القرن 20.

في بداية القرن العشرين، انتشر الرمز في أماكن كثيرة في أوربة‏ – فظهر في العملات الروسية، وفي شعار شركات صناعية في السويد، واستخدمته حركات سياسيّة ووحدات عسكرية في فنلندا ولاتفيا.

اعادة احياء الصليب المعكوف

وقد شهد هذا الرمز انتعاشًا في أواخر القرن التاسع عشر، بعد عمل أثري كبير مثل العمل الخاص بعالم الآثار الشهير هنرك شليمان. فقد اكتشف شيلمان الصليب المعقوف على موقع تروي قديم. وقد ربط بينه وبين الأشكال المماثلة التي عُثر عليها في ألمانيا وخمن أنه “رمز ديني هام لدى الأجداد القدماء”.

وفي بداية القرن التاسع عشر، تم استخدام الصليب المعكوف في أوربة بشكل موسع. وهذا الرمز يحمل العديد من المعاني، أشهرها أنه رمز للحظ السعيد. وعلى الرغم من ذلك، استفادت حركات völkisch من عمل شيلمان، الذي رأى أن الصليب المعكوف هو رمز “للهوية الآرية الأوروبية” والكبرياء الألماني القومي…

ربما يكون هذا التفكير للأصل الآري الأوروبي للشعب الألماني أحد الأسباب وراء اعتناق الحزب النازي  للصليب المعكوف أو Hakenkreuz؛ وهي كلمة ألمانية معناها الصليب المعكوف والرمز الخاص به عام 1920.

ومع ذلك، لم يكن الحزب النازي وحده هو الحزب الذي يستخدم الصليب المعكوف في ألمانية. فبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، تبنت بعض الحركات القومية اليمينية المتطرفة رمز الصليب المعكوف. وقد أصبح  رمزا مقترنًا بفكرة الدولة “الخالصة” من الناحية العرقية. وبمرور الوقت، تولى النازيون حكم ألمانيا، وبالتالي فقد تغيرت مفاهيم الصليب المعكوف تغييرًا جذريًا غير مسبوق.

هتلر والصليب المعكوف

ولم يخف هتلر هذه الحقيقة، فقد اعترف في الفصل 17 من كتابه “كفاحي” أن الصليب المعكوف ليس من ابتكاره، فقد كشف أن عددا من أعضاء حزب تزعمه عام 1919، وأصبح معروفا بعدها باسم NAZI كاختصار لحزب “العمال الاشتراكي القومي الألماني” الذي اقترح أعضاؤه عليه عددا من التصاميم، في جميعها صليب معكوف بأشكال وألوان متنوعة، فاختار أحدها في 1921، صممه طبيب أسنان بالأسود وسط دائرة بيضاء محاطة بالأحمر.

ولقد كتب أدولف هتلر في  كتابه كفاحي ما يلي:

“لقد قررت بنفسي، بعد محاولات كثيرة، وضع شكل نهائي، وهو علم بخلفية حمراء وقرص أبيض وصليب معقوف أسود في الوسط. فبعد محاولات طويلة، وجدت أيضًا نسبة محددة بين حجم العلم وحجم القرص الأبيض، وكذلك بين شكل وسمك الصليب المعقوف”.

سيصبح الصليب المعكوف هو الرمز الذي لا يُنسى للدعاية النازية، والذي يظهر على العلم الذي أشار إليه هتلر في Mein Kampf ويظهر كذلك على ملصقات الانتخابات وياقات الذراعين والميداليات والشارات الخاصة بالمؤسسات الحربية وغيرها. فهو رمز قوي يُستخدم لإثارة الكبرياء بين الشعب الآري الأوروبي، والصليب المعكوف يثير الرعب لدى اليهود وأعداء ألمانيا النازية.

وعلى الرغم من أصول الصليب المعكوف، إلا أنه أصبح مقترنًا إلى حد كبير بألمانيا النازية التي تستخدم حديثًا أسلوب المجادلة التشجيعية المتكرر.

ولكن في الثلاثينيات شوه النازيون المعنى الإيجابي للرمز عندما استخدموه رمزا لهم. عمل النازيون على التعامل مع الآريين القدامى معاملة مساوية لمعاملة الألمان المعاصرين، وادعوا أن على ألمانيةأن تحكم العالم. كان يهدف الصليب المعكوف إلى التشديد على هذه العلاقة الغامضة بين شعب الأسياد القدامى، على ما يبدو، وبين نسله وورثته في ألمانيا في القرن العشرين.‎ ‎

الصليب المعكوف كرمرز الحزب النازي (thinkstock)

استُخدم الصليب المعكوف كرمرز الحزب النازي، لمنظمة “شباب هتلر”، التابعة للجيش والتنظيمات النازية الأخرى. في العصر النازي، كان الصليب المعكوف في مركز الصليب الحديدي وبالطبع على العلم النازي. وكان رمزا للحركات القومية الاشتراكية والفاشية في الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، هولندا، وسويسرا.

منذ بدء هذا الاستخدام، حظي الصليب المعكوف بالمعنى العنصري المعروف، مثيرا إحراجا عند رؤية الرمز في الفن والتصميم في الغرب الذي سبق العصر النازي، أو في حضارات ليست غربية، ويعرف القليلون أن معنى الرمز كان إيجابيا في الأصل.

منذ أيام النظام النازي، تخلت حضارات معينة عن الرمز، وغيّر بعض منها شكل الصليب المعكوف، بحيث تتجه أذرعه إلى اليسار، لتكون مختلفة عن الرمز النازي.

ربما يكون هذا التفكير للأصل الآري الأوروبي للشعب الألماني أحد الأسباب وراء اعتناق الحزب النازي السابق للصليب المعقوف أو Hakenkreuz؛ وهي كلمة ألمانية معناها الصليب المعقوف والرمز الخاص به عام 1920.

ومع ذلك، لم يكن الحزب النازي الالماني وحده هو الحزب الذي يستخدم الصليب المعكوف في ألمانيا. فبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، تبنت بعض الحركات القومية اليمينية المتطرفة رمز الصليب المعكوف. وقد أصبح الصليب المعقوف رمزا مقترنًا بفكرة الدولة “الخالصة” من الناحية العرقية. وبمرور الوقت، تولى النازيون حكم ألمانيا، وبالتالي فقد تغيرت مفاهيم الصليب المعقوف تغييرًا جذريًا غير مسبوق. حتى ان بعضهم يؤكد ان الزعيم انطون سعادة اقتبس منه شعار العاصفة شعارا للحزب السوري القومي الاجتماعي الذي اسسه منتصف الاربعينات في سورية.

تم منع الرموز النازية ، بما في ذلك علم الصليب المعقوف ، في عدد من البلدان اليوم ، بما في ذلك ألمانية.

 

 

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature


Posted

in

by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *