قائمة كنائس ابرشية اميركا الشمالية/ بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس

الكهنة والكنائس والمدارس والمؤسسات التي أسسها القديس رفائيل هواويني الدمشقي في أبرشية بروكلن السورية

المتروبوليت روفائيل قديساً انطاكيا وارثوذكسياً عالمياً
المتروبوليت روفائيل قديساً انطاكيا وارثوذكسياً عالمياً

الكهنة والكنائس والمدارس والمؤسسات

التي أسسها القديس رفائيل هواويني الدمشقي في أبرشية بروكلن السورية

(حالياً المطرانية الأنطاكية في نيويورك وسائر أميركا الشمالية)

منذ وصوله عام 1895 حتى رقاده بالرب عام 1915

أ‌- الكنائس المشيدة:

القديس روفائيل هواويني الدمشقي باني ابرشية نيويورك وسائر اميركا الشمالية
القديس روفائيل هواويني الدمشقي باني ابرشية نيويورك وسائر اميركا الشمالية
1- كنيسة القديس نيقولاوس الكاتدرائية في بروكلن Brooklyn, New York: بدأت الكنيسة في بيت مستأجر في شارع واشنطن في نيويورك، عندما حضر الأرشمندريت رفائيل بدعوة من الجمعية الخيرية السورية الأرثوذكسية. تم شراء كنيسة لوثرية معروضة للبيع عام 1901 (لقاء 30 ألف دولار) وفي عام 1904 صارت كاتدرائية، إبّان رسامة الأرشمندريت رفائيل أسقفاً على بروكلن، وهي باكورة الكنائس السورية الأرثوذكسية في أميركا. يتبع لها بيت للرعية من ثلاثة طوابق (تم شراؤه عام 1911 لقاء 16 ألف دولار ليكون داراً للمطرانية في قسم منه، وفي القسم الثاني مسكناً لكاهن الرعية والقسم الثالث ميتماً) ومدرسة للتعليم الديني باللغة الانكليزية باشراف الأب نثنائيل إيرفاين ومساعدة السيدة روزا هواويني لتهذيب أكثر من 100 طفل على أصول الديانة المسيحية الأرثوذكسية. كما يتبع لها مدفن (تم شراؤه على مرحلتين في عامي 1900 و 1908 لقاء 1500 دولار ويتسع 150 قبراً). الإكليريكيون القائمون بخدمتها هم: الأسقف رفائيل، والمتقدم بالكهنة باسيليوس خرباوي من صيدا (لبنان)، والأب نثنائيل ايرفاين من ايرلندا، والأرشيدياكون عمانوئيل أبو حطب من دمشق.
2- كنيسة سيدة الرقاد في ولكسبري بنسلفانيا Wilkes-Barre, Pennsylvania: بدأت الكنيسة في بيت مستأجر عام 1904، وقبل نهاية 1905 اشترت الرعية قطعة أرض لبناء كنيسة، وتم ذلك عام 1909ودشنت عام 1911(وكانت كلفتها 5200 دولار). يتبع لها بيت للرعية (تم بناؤه عام 1910 لقاء 3300 دولار) ومدرسة للتعليم الديني وللجوقة بالعربي تتسع لخمسين طفلاً افتتحت عام 1910 ومدفن كبير (تم شراؤه عام 1914 لقاء 1500 دولار). كاهن الرعية الأب يوسف إيليا من طرابلس (لبنان).
3- كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل في بومنت تكساس Beaumont, Texas: تم بناؤها عام 1908 وتكريسها عام 1911 وتدشينها كاملاً عام 1914 (وكانت كلفتها 3 آلاف دولار. يتبع لها مدفن (تم شراؤه في عامي 1909 و 1911 لقاء 400 دولار). كاهن الرعية الأب قسطنطين دوماني من دمشق.
4- كنيسة القديس جاورجيوس في مشغن ستي إنديانا Michigan City, Indiana: تم بناؤها وتكريسها عام 1911(وكانت كلفتها 2900 دولار) وتدشينها كاملاً عام 1914. كاهن الرعية الأب أنطون أبو علم من الفرزل (لبنان).
5- كنيسة القديس جاورجيوس في وستر ماس Worcester, Massachusetts: بدأت الكنيسة في بيت مستأجر عام 1902، وفي عام 1905 اشترت الرعية بيتاً وحوّلته إلى كنيسة (وكانت كلفتها 4500 دولار). يتبع لها بيت من طابقين. كاهن الرعية الأب ميخائيل الحصان من عيتا الفخار (لبنان).
6- كنيسة القديس جاورجيوس في كارني نبراسكا Kearney, Nebraska: بدأت الكنيسة في بيت مستأجر عام 1903، وفي عام 1904 اشترته الرعية وحوّلته إلى كنيسة (وكانت كلفتها ألفا دولار). يتبع لها مدفن (تم شراؤه عام 1905 لقاء ثمانين دولار). كاهن الرعية الأب نقولا ينّي من فيع – الكورة (لبنان).
7- كنيسة القديس جاورجيوس في كراند رابدس مشغن Grand Rapids, Michigan: اشترت الرعية بيتاً وحوّلته إلى كنيسة (وكانت كلفتها خمسة آلاف دولار). تتبع لها مدرسة للتدريب على الترتيل وتعليم أكثر من 45 طفل على أصول الديانة المسيحية الأرثوذكسية باشراف الدكتور سليم أفرام. كاهن الرعية الأب فيليب أبو عسلي من راشيّا (لبنان).
8- كنيسة القديس يوحنا الدمشقي في بوسطن ماس Boston, Massachusetts: بدأت الكنيسة في بيت مستأجر عام 1909، وفي عام 1911 اشترت الرعية بيتاً وحوّلته إلى كنيسة (وكانت كلفتها خمسة آلاف دولار). تتبع لها مدرسة ابتدائية تتسع لمئة وخمسين تلميذاً، تأسست عام 1913. كاهن الرعية الأب سليمان فرنيني من دمشق.
9- كنيسة القديس سمعان العامودي في إيرن ود مشغن Ironwood, Michigan: بنت الرعية كنيسة (وكانت كلفتها 3500 دولار). كاهن الرعية الأب إيليا حاماتي من الناصرة (فلسطين)، واستقال منها مؤخراً.
10- كنيسة القديس نقولاوس الكندية في مونتريال Montreal, Canada: بدأت الكنيسة في بيت مستأجرعام 1899، وفي عام 1909اشترت الرعية بيتاً وبنت على أرضه كنيسة (وكانت كلفتها ثلاثون ألف دولار). تتبع لها مدرسة صغيرة يعلم فيها كاهن الرعية اللغة العربية لعشرة تلاميذ. كاهن الرعية الأب أغابيوس غلام من بيروت.
11- كنيسة القديس جاورجيوس في بوسطن ماس Boston, Massachusetts: بدأت الكنيسة في بيت مستأجر عام 1900، ثم اشترت الرعية قسماً منه وحوّلته إلى كنيسة (وكانت كلفتها خمسة آلاف دولار). كاهن الرعية الأب جرجس ضو المعلوف من دير الغزال (لبنان).

القديس روفائيل جالساً
القديس روفائيل جالساً
12- كنيسة القديس جاورجيوس في لورنس ماس Lawrence, Massachusetts: بدأت الكنيسة في بيت مستأجر عام 1904، ثم اشترت الرعية بيتاً وبنت على أرضه كنيسة (وكانت كلفتها 4674 دولار). كاهن الرعية الأب الياس فريجي من قب الياس (لبنان).
13- كنيسة رقاد السيدة في جونستون بنسلفانيا Johnstown, Pennsylvania: بدأت الكنيسة في بيت مستأجر عام 1906، ثم في عام 1910 اشترت الرعية أرضاً وبنت كنيسة (وكانت كلفتها 17325 دولار). يتبع لها مدرسة افتتحت عام 1912 ومدفن (تم شراؤه عام 1905 لقاء 375 دولار) وبيت (ثمنه أربعة آلاف دولار)، يسكن فيه كاهن الرعية الأب ميشيل سابا من عفصديق – الكورة (لبنان).
14- كنيسة القديس جاورجيوس في كلنس فولس نيويورك Glens Falls, New York: بدأت الكنيسة في بيت مستأجر عام 1906، ثم اشترت الرعية بيتاً وحولت طابقاً منه إلى كنيسة (وكانت كلفته أربعة آلاف دولار). كاهن الرعية الأب أليكسي حنا من متن عرنوق (سوريا).
15- كنيسة القديس نقولاوس المونتريالية في مونتريال كندا Montreal, Canada: بدأت الكنيسة في بيت مستأجر عام 1908، ثم في عام 1909 اشترت الرعية أرضاً وبنت كنيسة اكتملت عام 1911 (وكانت كلفتها 17 ألف دولار). كاهن الرعية الأرشمندريت أفتيميوس عفيش من المحيدثة (لبنان).
16- كنيسة القديس جاورجيوس في فكسبرغ مسسبي Vicksburg, Mississippi: بدأت الكنيسة في بيت مستأجر عام 1908، ثم في عام 1913 اشترت الرعية أرضاً وبنت كنيسة (وكانت كلفتها ثلاثة آلاف دولار). وبني عام 1914 بيتٌ للكاهن (ثمنه ألف دولار). كاهن الرعية الأب مكاريوس الصايغ من بشمزين – الكورة (لبنان).
17- كنيسة القديس جاورجيوس في تشارلستون وست فرجينيا Charleston, West Virginia: اشترت الرعية بيتاً وحولته إلى كنيسة (وكانت كلفته عشرة آلاف دولار). تتبع لها مدرسة يعلم فيها كاهن الرعية ستين تلميذاً اللغة العربية والترتيل والتعليم الديني. كاهن الرعية الأب جرجس قطوف من عكّا (فلسطين).
18- كنيسة القديس إيلياس النبي في لاكروس وسكنسن La Crosse, Wisconsin: لا كاهن معين
19- كنيسة القديس جاورجيوس في سيدار رابيدس أيوا Cedar Rapids, Iowa: كاهن الرعية الأب إيليا حاماتي من الناصرة (فلسطين).
20- كنيسة القديس ميخائيل في مونسن بنسلفانيا Monessen, Pennsylvania: كاهن الرعية الأب جرجس النكت من فيع – الكورة (لبنان).
ب‌- الكنائس المقامة في محلات بالأجرة:
21- كنيسة القديس جاورجيوس في واشنطن العاصمة Washington, D.C: كاهن الرعية الأب أيوب جرجس سلوم من كفر صارون – الكورة (لبنان).
22- كنيسة القديس جاورجيوس في مكسكو ستي المكسيك Mexico City, Mexico: كاهن الرعية الأب سمعان عيسى من دوما (لبنان).
23- كنيسة القديس نقولاوس في كليفلاند أوهايو Cleveland, Ohio: كاهن الرعية الأب سليمان مرهج، غادرها، وليس فيها كاهن.
24- كنيسة القديس ميخائيل في جنيفا نيويورك Geneva, New York: كاهن الرعية الأب دانييل طنوس جرجس من متن عرنوق (سوريا).
25- كنيسة القديس جاورجيوس في مكون سيتي مسسبي Macon City, Mississippi: كاهن الرعية الأب موسى أبو حيدر من بسكنتا (لبنان).
26- كنيسة القديس جاورجيوس في أوتيكا نيويورك Utica, New York: كاهن الرعية الأب يوحنا كرشة من دمشق.
27- كنيسة القديس جاورجيوس في كنسغتن بنسلفانيا New Kensington, Pennsylvania: كاهن الرعية الأب سليمان مرهج من الشوير (لبنان).
ج‌- رعايا في كنائس مستأجرة حالياً، لكنها قد اشترت عقارات أو قطع أرضٍ لبناء كنائس:
28- كنيسة القديس جاورجيوس في بتسبرغ بنسلفانيا Pittsburgh, Pennsylvania : لا كاهن فيها.

الكهنة والكنائس والمدارس والمؤسسات التي أسسها القديس رفائيل هواويني الدمشقي في أبرشية بروكلن السورية
الكهنة والكنائس والمدارس والمؤسسات التي أسسها القديس رفائيل هواويني الدمشقي في أبرشية بروكلن السورية
الكهنة والكنائس والمدارس والمؤسسات التي أسسها القديس رفائيل هواويني الدمشقي في أبرشية بروكلن السورية
الكهنة والكنائس والمدارس والمؤسسات التي أسسها القديس رفائيل هواويني الدمشقي في أبرشية بروكلن السورية
29- كنيسة القديس جاورجيوس في شيكاغو النيوزChicago, Illinois : كاهن الرعية الأب سيرافيم نصّار، غادرها، لا كاهن فيها.
30- كنيسة القديس جاورجيوس في توليدو أوهايو Toledo, Ohio: تمت رسامة الشماس سليمان بولس ليكون راعياً لها، وحين رقاد الأسقف القديس كان الشماس يستعد للرسامة الكهنوتية.

 

  • Beta

Beta feature

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *