انتيغونوس الأعور

انطاكية من سلوقوس المؤسس الى العهد الروماني وفجر المسيحية

Temple of Zeus Chrysaoreus, Caria (by Carole Raddato, CC BY-SA)
معبد زيوس

كانت أنطاكية أو أنطاكيا مدينة قديمة تقع على نهر العاصي بالقرب من جبال أمانوس في سورية. تأسست “أرض الأربع مدن” (سلوقية وأفاميا ولاودكية- اللاذقية وأنطاكية) من قبل سلوقس الأول نيكتاروس (الظافر) بين عامي 301 و 299 قبل الميلاد. ينسب البعض الفضل في التأسيس الأولي للمدينة باسم أنتيغونيا إلى أنتيغونوس الأول ذو العين الواحدة الذي فقد المنطقة لصالح سلوقس بعد معركة إبسوس في عام 301 قبل الميلاد. وفقا لبعض المصادر القديمة، كان سلوقس يعتبر واحداً من أكثر الخلفاء قدرة للإمبراطورية التي أنشأها الإسكندر الأكبر. لم يكن سلوقس واحداً من الأشخاص في الدائرة الداخلية للإسكندر، حيث كان بمثابة أحد قادة التنويم المغناطيسي، وهو حارس منتخب كان بمثابة حاجز بين فرسان الإسكندر والمشاة. على الرغم من قلة الإشارة إليه وإلى علاقته بالإسكندر، إلا أنه وأحفاده سيحكمون إمبراطورية شملت أنطاكية لما يقرب من 250 عاما.

 

حروب الخلافة

الاسكندر الأكبر المقدوني
الاسكندر الأكبر المقدوني

بعد وفاة الإسكندر في عام 323 قبل الميلاد، أصبحت إمبراطوريته ومستقبلها في حالة خراب. ولأن الإسكندر لم يعين خليفة، أراد أحد جنرالاته، بيرديكاس، تأجيل أي قرار يتعلق بتسمية زعيم جديد إلى ما بعد ولادة ألكسندر وطفل روكسان. من ناحية أخرى، أراد جنرال آخر، بطليموس الأول، تقسيم الإمبراطورية على الفور (وكانت عينه على مصر)- بدأت حروب ديادوتشي- حروب الخلافة وستستمر لمدة ثلاثة عقود تقريبا. بعد أن سرق بطليموس جثة الإسكندر في طريقها إلى مقدونيا وأخذها إلى الإسكندرية، هاجم بيرديكاس وجيشه بطليموس وقواته في مصر. سلوقس، على الرغم من ولائه في البداية لبيرديكاس، تحول وانحاز إلى بطليموس. بعد هزيمة وموت بيرديكاس، تمت مكافأة سلوقس على ولائه بلأراضي المحيطة لبابل، وهي منطقة شرق سوريا.

سلوقس الأول نيكتاروس ( الظافر)

سلوقوس نيكاتور
سلوقوس نيكاتور

كان سلوقس الأول نيكاتور- المنصور (358-281 قبل الميلاد ، حكم 305-281 قبل الميلاد) أحد جنرالات الإسكندر الأكبر (356-323 قبل الميلاد) الذين يشكلون مجموعة ديادوتشي (“الخُلفاء”) الذين قسّموا الإمبراطورية المقدونية الشاسعة بينهم بعد وفاة الإسكندر في عام 323 قبل الميلاد (الآخرون هم كاساندر وبطليموس وأنتيغونوس). على الرغم من عدم حصوله على نصيبه من إمبراطورية الملك المتوفي إّلا بعد عدة سنوات ، كان سلوقس الأول نيكاتور (بمعنى “غير محتل” أو “منتصر”) واحداً من أكثر الخُلفاء مؤهلاً لإمبراطورية الإسكندر. أسس سلوقس وأحفاده ما أصبح يعرف باسم الإمبراطورية السلوقية (312-63 قبل الميلاد) والتي استمرت ما يقرب من 250 عاما.

بداية حياة سلوقس

كما هو الحال مع الخُلفاء الآخرين للإسكندر، كان سلوقس ابن أحد النبلاء المقدونيين، أحد جنرالات الملك فيليب الثاني. في حين لا يعرف سوى القليل عن عائلته، يتحدث المؤرخون عن حلم راودته والدته حيث أنّهُ لم يكن ابناً لأنطيوخوس بل من قبل الإله اليوناني أبولو. في الحلم تلقت خاتماً فريداً منقوشاً برمز مرساة. ووفقاً للأسطورة، ولد سلوقس بنفس رمز المرساة في شكل وشم على فخذه. هذه الغرابة في الولادة قادتهُ إلى المطالبةِ لاحقاً بمُلكية إلهية. ومع ذلك ، يعتقد البعض أن القصة بأكملها هي تلفيق ، وكان يرغب ببساطة في محاكاة ادعاء الإسكندر المماثل بالألوهية. على الرغم من أن علاقته بالإسكندر ليست معروفة تماماً (قد يكون أو لا يكون رفيقاً مقرباً) ، اتبع سلوقس سعي الملك المقدوني الشاب لغزو الإمبراطورية الفارسية وهزيمة داريوس الثالث (حكم 336-330 قبل الميلاد) في عدد من الاشتباكات ، وأخيراً احتل الإمبراطورية الفارسية الأخمينية بحلول عام 330 قبل الميلاد.

اليقين الوحيد فيما يتعلق بدور سلوقس الأول في الحملة الفارسية هو أنه كان أحد قادة الهيباسبيستس – الدروع الفضية. كان هذا الحرس المنتخب بمثابة حاجز بين سلاح الفرسان والمشاة – وهو نوع من قوة شرطة النخبة. تم اختيار كل عضو من أعضاء الدروع الفضية بعناية على أساس فردي ليس فقط لمكانتهم الاجتماعية (كان هنالكك فرقة الدروع الفضية العادية والملكية) ولكن أيضاً لقوتهم البدنية وشجاعتهم. كانوا جنود الدروع الفضية معروفين بحركتهم البارعة وغالباً ما استُخدِموا في المهام الخاصة في التضاريس الوعرة وكذلك في المواقف التي تتطلب القتال القريب.

القليل قد ذُكر عن وجود سلوقس في المصادر القديمة قبل معركة هيداسبس ضد الملك بوروس ملك الهند.

القليل قد ذُكر عن وجود سلوقس في المصادر القديمة قبل معركة هيداسبس ضد الملك بوروس ملك الهند. (326 قبل الميلاد). قبل المعركة، عندما عبر الإسكندر وقواته نهر هيداسبس واستعدوا للقاء الملك الهندي وفيله، غيّر الإسكندر من انتظامه الدفاعي الطبيعي. قام بمركزة رُماتهِ (أكثر من 1000) قبل فرسانه الكومبانيون – وكان هذا بمثابة غطاء ضد الفيلة. وتبعهم المشاة والفرسان المتبقون وأخيرا سلوقس وفرقة الدروع الفضية. كان نشر إلكسندر سليما. كان يريد تجنب وضع فرسانه مباشرة ضد الفيلة. لحسن حظ الإسكندر ورجاله ، أثبتت الأفيال عدم فعاليتها ، مما تسبب في الواقع في إلحاق ضرر أكبر بالهنود من المقدونيين.

فُسيفساء الحكمة
فُسيفساء الحكمة

عندما تحرك الإسكندر عبر آسيا لمحاربة الفرس من جرانيكوس (334 قبل الميلاد) إلى إيسوس (333 قبل الميلاد) وغوغاميلا (331 قبل الميلاد)، كان يأمل في توحيد العالمين، ونشر الثقافة الهلنستية. ومع ذلك ، أثبتت معركة هيداسبس أنها آخر صراع كبير للإسكندر. وقال انه لن يذهب ولا يمكن أن يذهب أبعد من ذلك. بعد هزيمة الملك بوروس في الهند، امتنع رجاله عن الذهاب أبعد من ذلك. على الرغم من خططه ،أُجبر الإسكندر على العودة إلى بابل. وأثناء وجوده هناك كان عليه أن يتصالح مع التمردات، ليس فقط من قبل المقاطعات الفارسية ولكن أيضا من قبل العديد من رجاله. كانوا مستائين من وجود الفرس داخل الجيش وإجبارهم على اتخاذ زوجات فارسيات. (فقط سلوقس احتفظ بزوجته الفارسية أباما). توفي الإسكندر في عام 323 قبل الميلاد قبل أن يتم حل العديد من هذه المشاكل.

موت الإسكندر

في حين أن اسم سلوقس لا يظهر بين أولئك الذين اختاروا التمرد ضد الإسكندر، إلا أنه ذُكر قبل وفاة الإسكندر مباشرة. السؤال الذي طرح نفسه بين جنرالاته – ماذا تفعل بجسد الملك الساقط إذا مات. يذكر المؤرخ بلوتارخ في كتابه حياة الإسكندر سلوقس مرة واحدة فقط عندما كتب: “في هذا اليوم أيضا تم إرسال بايثون وسلوقس إلى حرم سارابيس لسؤالهما عما إذا كان ينبغي عليهما إحضار الإسكندر إلى هناك ، لكن الإله أخبرهما أن يتركاه حيثما كان. ثم توفي في وقت متأخر من بعد ظهر يوم الثامن والعشرين”.

 

Diadochi Satraps 323 BCE
مقاطعات الخلفاء 323 ق.م

 

مع وفاة ألكسندر ، كان مستقبل الإمبراطورية في حالة خراب. من سيحكم؟ يختلف المؤرخون حول ما حدث في ذلك اليوم المشؤوم. على الرغم من أن معظمهم يشيرون إلى أن ألكسندر كان صامتاً أو غير قادر على الكلام، إلّا أن البعض يدعي أنه لم يذكر أي شخص على وجه التحديد ،فقط قائلاً إن خليفته كان الأقوى. نصح أحد جنرالاته، بيرديكوس، الآخرين بتأجيل اتخاذ قرار حتى ولادة طفل الإسكندر (ألكسندر الرابع في المستقبل) من قبل زوجته روكسان. اختار بطليموس عدم الانتظار، وقاد المعركة من أجل تقسيم الإمبراطورية بين الجنرالات الباقين على قيد الحياة. خسر بيرديكوس الحجة وانقسمت الإمبراطورية – بدأت حروب ديادوتشي أو حروب الخُلفاء. كانت التحالفات التي تشكلت بعد الانقسام هشة في أحسن الأحوال، وستستمر الحرب لمدة 50 عاما أخرى.

حروب الخُلفاء

كان سبب رغبة بطليموس في تقسيم الإمبراطورية أنانياً، لأنه حقق هدفاً طويلاً واستحوذ على مصر. في حين أنه أثبت أنه “فرعونٌ” مُتمكّن، كان أحد أعماله الأولى هو اختطاف جثة الإسكندر وإحضاره إلى مصر. كان بيرديكوس ،الذي رأى نفسه الخليفة الحقيقي للإسكندر، قد خطط لشحن جثة الملك إلى مقدونيا حيث كان يجري بناء قبر. ومع ذلك، سرق بطليموس الجثة فور وصولها إلى دمشق. أدى هذا الإجراء إلى حرب فورية وطويلة بين بيريديكوس وبطليموس. على الرغم من أنه خدم كضابط تحت قيادة بيرديكوس ووقف في البداية إلى جانبه، إلا أن سلوقس انقلب ضده وانحاز إلى بطليموس. حتى أن بعض المؤرخين يعتقدون أنه شارك في اغتيال بيريديكوس. كمكافأة على مساعدته ، تم تعيين سلوقس حاكماً على بابل من قبل أنتيباتر.

 

Hellenistic Successor Kingdoms c. 301 BCE
الممالك الهيلينية الوريثة، 301 ق.م

 

بسبب الغيرة والطموح بين الخُلفاء الآخرين، لم يتمكن سلوقس من الحفاظ على حدود مقاطعته، وعندما غزا أنتيغونوس الأعور بابل، فرَّ سلوقس إلى مصر في عام 316 قبل الميلاد، طالباً المساعدة واللجوء من بطليموس. في عام 312 قبل الميلاد، وبمساعدة بطليموس وكاساندر وليسيماندير، تمكّن سلوقس من هزيمة أنتيغونوس في معركة غزة واستعادة أراضيه المفقودة.

أنتيغونوس الأعور

 

انتيغونوس الأعور
انتيغونوس الأعور

كان أنتيغونوس الأول مونوفثالموس (الأعور) (382-301 قبل الميلاد) أحد الملوك الخلفاء للإسكندر العظيم، حيث سيطر على مقدونيا واليونان.

عندما توفي الإسكندر العظيم في عام 323 قبل الميلاد، أعقب ذلك صراع يعرف باسم حروب ديادوتشي- ملوك الطوائف على إمبراطوريته الضخمة الممتدة من اليونان إلى الهند. تم تقسيمها في نهاية المطاف بين ثلاثة من أكثر جنرالاته ولاءً وعائلاتهم – بطليموس الأول وأحفاده، وأسرة البطالمة (من بينهم كليوباترا السابعة) سيحكمون مصر. سلوقس الأول نيكاتور- المنصور وعائلته حكمت سوريا ومقاطعات الشرق الأدنى، وأخيراً، حكم أحفاد أنتيغونوس مقدونيا واليونان. على الرغم من أن هذه كانت الطريقة التي انتهت فيها، إلا أنها لم تكن الطريقة التي بدأت بها.

جنرال أليكسندر

كان أنتيغونوس جنرالاً ونبيلًا مقدونياً خدم باقتدارٍ تحت قيادة كل من الإسكندر العظيم ووالده فيليب الثاني (حكم 359 قبل الميلاد – 336 قبل الميلاد). بعد وفاة فيليب عن طريق الاغتيال على يد حارسه الشخصي السابق باوسانياس، قرر الإسكندر اتباع حلم والده وعبور مضيق الدردنيل إلى الأناضول للقاء وهزيمة داريوس الثالث (حكم 336-330 قبل الميلاد) وغزو الإمبراطورية الأخمينية. وتبع أنتيغونوس، في سن ال 60 ، ألكسندر في هذه الحملة.

كان على أنتيغونوس وجيشه الدفاع عن ممتلكاته في فريجيا في ثلاث مناسبات مختلفة، وفاز في جميع المعارك الثلاث.

بعد عبور الدردنيل، سار الإسكندر بقواته شمالاً، وتوقف لفترة وجيزة لتكريم أبطال هوميروس وأخيل والإغريق الذين سقطوا في الحرب الطروادية. ثم تحرك جنوباً وهزم الفرس في معركة نهر الغرانيكوس في أيار 334 قبل الميلاد. قبل مغادرته للقاء داريوس الثالث وهزيمته في نهاية المطاف في معركة إيسوس (نوفمبر 333 قبل الميلاد)، ترك الإسكندر أنتيغونوس كحاكم لفريجيا (غرب الأناضول) مع قوة من 1500 جندي للمساعدة في الدفاع عن المقاطعة، وإقامة عاصمة في سيلاناي. وسيبقى هناك لما تبقى من حرب الإسكندر ضد الفرس. كانت المسؤولية الأساسية لأنتيغونوس هي الحفاظ على خطوط إمداد الإسكندر واتصالاته. ومع ذلك ، فإن إقامته هناك لم تسر بسلاسة. بعد أن تحرك الإسكندر وجيشه الضخم جنوباً إلى سوريا، حاول الفرس استعادة بعض الأراضي التي فقدوها. فكان على أنتيغونوس وجيشه الدفاع عن ممتلكاته في فريجيا في ثلاث مناسبات مختلفة، وفاز في جميع المعارك الثلاث. كانت إحدى هذه المعارك ضد المرتزق اليوناني ممنون (الموالي لداريوس) الذي هزم مؤخرا في غرانيكوس.

في عام 323 قبل الميلاد توفي الإسكندر في بابل، ولكن قبل وفاته مباشرة، سلم الإسكندر خاتمه إلى ضابط الفرسان الكبير بيرديكاس، وهو مؤشر محتمل للبعض على أن الإسكندر كان يسميه خليفة. جمع بيرديكاس على الفور الجنرالات الآخرين معا لمناقشة مستقبل الإمبراطورية. كان ميليجر، قائد المشاة ، يعتبر (على الأقل في ذهنه) أنه الثاني في القيادة – وهو منصب لن يبقى فيه لفترة طويلة. قام بيرديكاس بإعدامه: وهو مؤشر على أن معركة على الإمبراطورية تنتظره. ويبقى السؤال الرئيس: من الذي سيحكم؟ اختار بيرديكاس الانتظار حتى يولد طفل روكسان وألكسندر، الابن الذي سيصبح ألكسندر الرابع. ومع ذلك ، فإن الإسكندر الشاب لن يحكم أبداً، حيث تم إعدام كل من روكسان وألكسندر الشاب من قبل ابن أنتيباتر كاساندر في عام 310 قبل الميلاد، مما أدى إلى حل مشكلة الميراث بأكملها.

 

Alexander the Great, Bronze Head
إلاسكندر الاكبر

وافقوا الجنرالات أخيراً على تقسيم إمبراطورية الإسكندر في بابل. منح التقسيم أنتيغونوس مقاطعة فريجيا وكذلك بامفيليا وليقيا (شمال غرب الأناضول). بقي أنتيباتر وصياً على مقدونيا بينما تلقى ابنه كاساندر منطقة كاريا (جنوب غرب الأناضول). بقي بطليموس وصياً على العرش في مصر. وأُعطيت لأومينيس كابادوكيا وبافلاغونيا (شرق الأناضول) ليحكمهما، بينما ذهبت تراقيا (شمال شرق اليونان) إلى ليسيماخوس. وأُعطيت سوريا إلى سلوقس الأول. غير أن هذا الانقسام لم يكن ليدوم. فسيكون هناك 20 عاماً أخرى من الحرب. جاءت التحالفات وذهبت، وكان السلام غير متسق وبقيت الغيرة طوال الوقت.

حروب ملوك الطوائف

بدأت الحجج حول الأراضي عندما غضب بيرديكاس من أنتيغونوس لأنه رفض مساعدة إيومينس في الحفاظ على السيطرة على أراضيه المخصصة. أراد أنتيغونوس تجنب الصراع مع بيريكاس لذلك لجأ هو وابنه ديمتريوس البالغ من العمر 13 عاما إلى مقدونيا، واكتسبا لصالحهما أنتيباتر – اتحدا ضد بيرديكاس وإومينيس. هُزم أومينس وسجن في عام 321 قبل الميلاد. بعد ذلك ،تحالف أنتيغونوس مع أنتيباتر وبطليموس وليسيماخوس ضد بيرديكاس. واغتُيل بيرديكاس في عام 321 قبل الميلاد وبالتالي أنهى التحالف.

عند وفاة والده أنتيباتر في عام 319 قبل الميلاد، حُرم كاساندر من وصاية مقدونيا. كان أنتيباتر يعتقد أنه أصغر من أن يعارض الحكام الآخرين. بدلاً من ذلك ، عين بوليبيرشون كوصيٍّ جديد ، الذي تحالف مع إيومينس للحفاظ على وصايته (على الرغم من أن إيومينس كان لا يزال مسجوناً في القلعة في نورا). رفض الحكام الآخرون الاعتراف بسلطة بوليبيرشون، خوفاً من تهديد وصايتهم. ومع ذلك، هرب إيومينس من سجنه لمساعدة بوليبيرشون. وقاتل أنتيغونوس إيومينس مرتين، وهزمه في المرتين، مما أدى إلى قيام الدروع الفضية الشهيرة التابعة لإيومينيس، وهي فوج مقدوني من النخبة، بتسليمه إلى أنتيغونوس الذي أعدمه دون محاكمة.

من أجل الحصول على الوصاية التي شعر أنه يستحقها ، لجأ كاساندر إلى أنتيغونوس وليسيماخوس للحصول على المساعدة. أراد أنتيغونوس السيطرة على مقدونيا، لذلك وافق على التحالف. سيطر كاساندر على مقدونيا مما أجبر بوليفيرون على الخروج. مع هزيمة إيومينيس، سيطر أنتيغونوس على جزء كبير من شرق البحر الأبيض المتوسط. زحف هو وقواته إلى بابل مما تسبب في فرار سلوقس إلى مصر وتشكيل تحالف مع بطليموس. بعد أن حاصر أنتيغونوس مدينة جزيرة صور، نقل قواته إلى سوريا. ومع ذلك ،تم إيقاف تقدماته من قبل بطليموس وسلوقس.

بطليموس الاول
بطليموس الاول

هذه الرغبة في إعادة توحيد مملكة الإسكندر تحت قيادته جلبت أنتيغونوس ضد القوات المشتركة لبطليموس وليسيماخوس وكاساندر وسلوقس. بعد هزيمة ديمتريوس ابن أنتيغونوس على يد بطليموس في معركة غزة، استولى سلوقس على بابل. مع هذه الهزيمة، أُعلن سلام محدود، استمر من 315 إلى 311 قبل الميلاد. ترك اتفاق السلام أنتيغونوس مُسيطراً على كل آسيا الصغرى وسورية. انتهى السلام غير المستقر عندما قرر أنتيغونوس اتخاذ خطوة أخرى في المطالبة بمقدونيا واليونان من خلال تقديم عرض سلام لدول المدن اليونانية يمنحها الحكم الذاتي وانسحاب جميع القوات المقدونية.

تحدث المؤرخ ديودوروس عن هذا التمديد ليد العون عندما قال في كتابه تاريخ العالم:

“يجب أن يكون جميع الإغريق أحراراً ومعفيين من الحاميات ومستقلين. ابتدؤوا الجنود بالسير وأرسل أنتيغونوس رُسلاً في كل اتجاه للإعلان عن القرار. ونصّ على النحو التالي: آمال الإغريق في الحرية ستجعلهم حلفاء مستعدين في الحرب، في حين أن الجنرالات وحكام المقاطعات في الشرقيين، الذين اشتبهوا في أن أنتيغونوس يسعى إلى الإطاحة بالملوك الذين خلفوا الإسكندر، سيغيرون رأيهم ويخضعون عن طيب خاطر لأوامره عندما رأوه يخوض الحرب بوضوح نيابة عنهم.”

بينما كان يحصل على دعم دول المدن اليونانية، عانى أنتيغونوس من غضب الآخرين الذين تحالفوا ضده: غزا ليسيماخوس آسيا الصغرى من تراقيا، وتأمين المدن الأيونية اليونانية القديمة وسار سلوقس عبر بلاد ما بين النهرين وكابادوكيا. عادت الحروب واستمرت لعدة سنوات.

 

Antigonus Doson, Silver Tetradrachm of Macedon
أنتيغونس، فُضية تترادراخما من مقدونيا

قام بطليموس وسلوقس وكاساندر وليسيماخوس أخيراً بدمج قواتهم وقابلوا أنتيغونوس في فريجيا في عام 301 قبل الميلاد. وفي سن ال 80، توفي أنتيغونوس في معركة إبسوس من خلال رمية رُمح بسيطة. فرّ ديمتريوس عائداً إلى مقدونيا على أمل تأمين حكمه هناك. وعلى مدى عقدين آخرين تقريباً، قاتل هو وابنه أنتيغونوس غوناتا من أجل مقدونيا، واكتسبا السيطرة في نهاية المطاف، وأسسا سلالة أنتيغونيد.

كيف يمكن للمرء تقييم أنتيغونوس؟ هل كان جنرالاً عظيماً؟ قال بلوتارخ في كتابه “حياة ديمتريوس”:لو كان أنتيغونوس يتحمل فقط تقديم بعض التنازلات التافهة، ولو أظهر أي اعتدال في شغفه بالإمبراطورية، لكان قد حافظ على نفسه حتى وفاته وترك لابنه وراءه المركز الأول من بين الملوك. لكنه كان يتمتع بروح عنيفة ومتغطرسة. والكلمات المهينة وكذلك الأفعال التي سمح بها لنفسه لا يمكن أن يتحملها الأمراء الشباب والأقوياء، واستفزتهم إلى اتحادهم ضده.

صرّح بلوتارخ لاحقاً أنه عندما جاءت جيوش أعدائه نحوه في معركة إبسوس، كان واثقاً من أن ديمتريوس سيظل ينقذه، لكن ديمتريوس كان مُنخرطاً في مكانٍ آخرٍ من المعركة. بقي أنتيغونوس على هذا النحو “إلى أن أصابهُ عددٌ كبيرٍ من السهام، وسقط”.

إمبراطورية سلوقس

سلوقوس يقدم القربان محرقة للاله زوس مستشيرا اياه في اقامة عاصمته التي كانت انطاكية
سلوقوس يقدم القربان محرقة للاله زوس مستشيرا اياه في اقامة عاصمته التي كانت انطاكية

على مدى السنوات القليلة التالية، ساعد في هزيمة وموت أنتيغونوس في معركة إبسوس في عام 301 قبل الميلاد، وتوسيع إمبراطوريته في سورية. وفي وقتٍ لاحق، أسر ابن أنتيغونوس، ديمتريوس، واحتجزهُ سجيناً حتى وفاة ديمتريوس في عام 285 قبل الميلاد. وبالمثل، أثبت سلوقس أنه جنرال واستراتيجي قدير في حد ذاته. قام بتوسيع أراضيه الخاصة إلى آسيا الصغرى والهند، وصنع السلام وتأمين حدوده الجنوبية مع الحاكم الهندي تشاندراغوتا.

بنى مدينتي  أنطاكية (عاصمته الجديدة) وسلوقية الواقعتين على نهر دجلة. في معركة كوروبيديوم، هزم وقتل ليسيماخوس، ووضع عينيه على مقدونيا. ومع ذلك، لم ينجح أبداً في غزوهِ، ومات في محاولتهِ، وقُتل على يد ابن حليفه السابق، بطليموس، الذي أراد مقدونيا لنفسه. بقيت ذكرى سلوقس لفترة طويلة بعده، لأن عائلته أنشأت إمبراطورية ستعيشُ لأجيالٍ قادمة.

تأسست أنطاكية على ضفاف نهر العاصي قبل حوالي 300 قبل الميلاد، على يد سلوقس نيكاتور، أحد قادة الإسكندر الأكبر كما اسلفنا.

نهر العاصي يشق انطاكية
نهر العاصي يشق انطاكية

لكن لم يتمكن سلوقس من الحفاظ على سيطرته على أراضيه المكتسبة حديثاً وعندما غزاها عدوه أنتيغونوس ذو العين الواحدة، طلب المساعدة من بطليموس. في عام 312 قبل الميلاد هزم سلوقس أخيراً أنتيغونوس في معركة غزة واستعاد مملكته. بعد معركة إبسوس، أثبت نفسه قائداً قديراً جداً من خلال توسيع إمبراطوريته إلى سوريا وآسيا الصغرى والهند. واجه ابنه أنطيوخوس الأول (281-261 قبل الميلاد) سلسلة من الثورات بعد اغتيال والده في عام 281 قبل الميلاد وأجبر على التنازل عن الأراضي من أجل الحفاظ على السلام. لسوء الحظ، ورث ابنه، أنطيوخوس الثاني (261-247 قبل الميلاد) من والده حرباً ضد سلالة البطالمة في مصر- الحرب السورية الثانية.

في محاولة لصنع السلام، وافق أنطيوخوس الثاني على الطلاق والنفي زوجته لاوديك وأبنائهما للزواج من ابنة بطليموس الثاني، بيرينيس السورية. عندما توفي، تشاجرت زوجته (بيرينيس) وزوجته السابقة (لاوديك) حول من يجب أن يسمى ابنه وريثا. طلبت بيرينيس، التي حظيت بدعم شعب أنطاكية، من شقيقها وحاكم مصر الجديد، بطليموس الثالث، المساعدة في تأمين حق ابنها الرضيع في الجلوس على العرش. عندما وصل بطليموس إلى أنطاكية، وجد أخته وابن أخيه قد اغتيلا. اندلعت حرب، الحرب السورية الثالثة أو الحرب اللاودكية. جلب السلام السيطرة على ميناء أنطاكية مدينة سلوقية إلى بطليموس، لكن سلوقس الثاني (أنطيوخوس وابن لاوديك) ورث العرش وتمكن من الاحتفاظ بأنطاكية، مما جعلها العاصمة الجديدة لإمبراطوريته.

 

فسيفساء الحكمة
فسيفساء الحكمة
فُسيفساء الحكمة

أنطاكية الرومانية

حافظت انطاكية على مكانتها كعاصمة ثالثة  في زمن الإمبراطورية الرومانية وكانت عين الشرق كله. بسبب موقعها على طريق الحرير والعديد من طرق التجارة الرئيسة (في المقام الأول تجارة التوابل)، كانت المدينة بمثابة مركز استراتيجي واقتصادي وفكري لكل من الإمبراطورية السلوقية وكذلك روما. كانت أهمية المدينة للإمبراطورية الرومانية تنافس في بعض الأحيان أهمية مدينة الإسكندرية الرئيسة  وهي العاصمة الرومانية الثانية وعاصمة شمال افريقيا في مصر.

بسبب حكم العديد من الحكام الضعفاء، في عام 64 قبل الميلاد، جعل القائد الروماني بومبيوس  الذي فتح سورية وضمها الى الامبراطورية الرومانية وقضى على الدولة السلوقية بعدما اقتحم انطاكية عاصمة سورية وجعلها مقاطعة رومانية. كما هو الحال مع المدن الرومانية الأخرى، واستفادتانطاكية وامها سورية من الحكم الروماني. وحفلت في العهد الروماني بالمسارح والحمامات والقنوات مائية ومدرسة للفلسفة الوثنية وحتى مدرج. أصبحت قصورها الفخمة (التي بناها الملوك السلوقيون) مساكن لقضاء العطلات للعديد من الأباطرة الرومان. انتزع سبتيموس سفيروس استقلال المدينة عندما دعموا بيشينيوس نيجر في سورية بدلاً منه كإمبراطور روماني. . نظرا لأنها كانت تقع على صدع كبير وفالق زلزالي، فقد تضررت المدينة من حريق كبير والعديد من الزلازل (وقعت الزلازل تحت تيبيريوس وكاليجولا وهادريان ودقلديانوس).

 

Aureus from Antioch
عملة أوريوس الرومانية في أنطاكية

 

أعيد بناء أنطاكية من قبل الإمبراطور الروماني تراجان، حيث كانت بمثابة المسكن الشتوي للجيش الروماني. بعد تقسيم الإمبراطورية في عهد دقلديانوس
وصارت أنطاكية  عاصمة المقاطعة الرومانية في سورية وبنيت لتصبح مدينة كبرى من المسارح والقنوات والحمامات. وبعد سقوط روما في476 بيد البرابرة الجرمان، ازدهرت أنطاكية في ظل الإمبراطورية الرومانية الشرقية وأصبحت آنذاك مركزا عالميا للتجارة والقوة العسكرية والدين وبناء الدولة. وقد تبعت المدينة وكل سورية في الإمبراطورية الرومانية الشرقية الامبراطورية الرومية. تحت حكم قسطنطين، واصبحت رائدة في صعود المسيحية وفيها اطلق على اتباع المسيح لقب مسيحيين كأول مكان في الدنيا، واحتوت على مدرسة للدراسات اللاهوتية. عندما مر آخر إمبراطور وثني، جوليان الجاحد (361-363 م) عبر سورية في طريقه لمحاربة الفرس، توقف في أنطاكية في عام 362 ميلادية. أجبرت المدينة على إيواء وإطعام جيشه. أدت الأزمة الناتجة عن ذلك حول أسعار الحبوب في نهاية المطاف إلى كل من المجاعة وأعمال الشغب الغذائية. في وقت لاحق، سيتم نهبها من قبل شعب الهون في القرن الخامس المسيحي والاستيلاء عليها في نهاية المطاف من قبل العرب في القرن السابع المسيحي.
كانت أيضا مركزا للقوافل التي تربط آسيا بعالم البحر الأبيض المتوسط في ما أصبح يعرف باسم طريق الحرير.

تمثال عشتار أنطاكية ونهر العاصيلقد مثل الفنان السوري نهر العاصي بصورة شباب متمرد مفتول العضلات يرفض أن يتوجه إلى البحر, فأرغمته عشتار على ذلك بعد أن داست على كتفه لتنقذ الأراضي الزراعية من أن تتحول إلى مستنقعات.
تمثال عشتار أنطاكية ونهر العاصي
لقد مثل الفنان السوري نهر العاصي بصورة شباب متمرد مفتول العضلات يرفض أن يتوجه إلى البحر, فأرغمته عشتار على ذلك بعد أن داست على كتفه لتنقذ الأراضي الزراعية من أن تتحول إلى مستنقعات.

وتغيرت السيطرة على أنطاكيا أكثر من ست مرات، وحكمت في نقاط مختلفة من قبل الإمبراطوريات الرومانية والرومية والفارسية واحتلالها  اسلاميا ثم عودة الحكم الرومي اليها ثم احتلال الاتراك السلاجقة والعثمانيين لها  والفرنسيين، إلى جانب احتلال الصليبيين والمماليك. وفي كل مرة، حتى بعد الحروب والحصار، جددت المدينة نفسها.

ووقعت سلسلة من الكوارث في القرنين السادس والسابع، بما في ذلك حرائق وأوبئة. وفي عام 526 تم تدمير أنطاكية القديمة في واحدة من أسوأ الزلازل التي تم تسجيلها على الإطلاق، ما أسفر عن مقتل  حوالي 250 ألف شخص. واشتعل يوما حريق التهم المدينة بأكملها. ووصف المؤرخون الروم الكارثة بأنها علامة على الغضب الإلهي.

كاتدرائية القديسين بطرس وبولس الارثوذكسية
كاتدرائية القديسين بطرس وبولس الارثوذكسية

وأطاحت زلازل أخرى في القرن السادس بكاتدرائية أنطاكية ذات القبة العظيمة. وقام الأباطرة  الروم المتعاقبون ببناء كنائس وكاتدرائيات جديدة، وأعادوا حمامات المدينة ومهدوا الطريق لعودة الحياة.

وضرب زلزال مدمر انطاكية عام 1872 اعيد بعده بناء كاتدرائية انطاكية كاتدرائية القديسين بطرس وبولس الارثوذكسية والحال ذاته في 6 شباط عام 2023 حيث تدمرت الكاتدرائية وكل بيوت الرعية الارثوذكسية القليلة العدد…

من المصادر

موسوعة تاريخ العالم

انطاكية القديمة

 

 

 

 

 

 

 


Posted

in

,

by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *