بلدة المقعبرة ودير القديس ضومط

بلدة المقعبرة ودير القديس ضومط الاثري

بلدة المقعبرة ودير القديس ضومط الأثري

المقعبرة

المقعبرة هي بلدة  سورية تقع في منطقة وادي النصارى ، وهي عبارة عن بلدة تتكون من ثلاث حارات تتصل ببعضها وتدعى مجتمعةً المقعبرات، تقع في  ناحية الحواش ، منطقة تلكلخ  بمحافظة حمص.

حاراتها

حارة مارضومط

بلدة المقعبرة ودير القديس ضومط
بلدة المقعبرة ودير القديس ضومط

هي أولى المقعبرات من الجهة العليا بعد قرية الجوانيات وتمتاز أشجارها الخضراء وينابيعها العذبة مثل «عين الصر» و«عين الموقانية» و«عين الحورة». كما تمتاز بوجود دير قديم جداً هو دير القديس ضومط وهو الدير الوحيد في سورية الذي يحمل اسم القديس ضومط ويهو برعاية مطرانية عكار الارثوذكسية وتشتهر القرية بزراعة  التفاح والعنب والزيتون ومعظم سكانها من المغتربين ويقام بها احتفال ديني في 7 أب وهو عيد القديس مارضومط ويبلغ عدد سكانها بين 100 في الشتاء و 300 في الصيف.

حارة بيت جرجس

سميت بهذا الاسم لانها كانت مملوكة لعائلة جرجس  الاقطاعية وكانوا يسمون في القديم الأفندية وهي ثاني قرى المقعبرات وتتميز بجمال الإطلاله على القرى في الوادي كما..تتميز بعادات اجتماعيه رائعه وخاصه في الاعياد

حارة محفوض

القديس ضومط
القديس ضومط

ثالث قرى المقعبرات وتستطيع الوصول منها إلى قرية المزرعة شمالاً وإلى قرية الكيمة في الغرب كما يوجد فيها مفرق إلى قرية دوير اللين.

اهم عائلاتها

سلوم-صائغ-تقلا- تامر – جروج – سليم – جرجس – وسوف – سعدو – خوري – طعمة – ضاهر – فتوح – إبراهيم – حنا – شحود. تمتاز هذه القرى بطبيعة جبيلة ساحرة في كافة الفصول وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 800 متر.

دير القديس ضومط – المقعبرة …

من هو القديس ضومط

القديس ضومط
القديس ضومط

كان ضومط وثنياً فارسياً من مدينة أمَد، في أيام الملك والنس الأريوسي. أقيم من جملة وزراء هذا الملك الذي كان يحثّه على اضطهاد المسيحيين لا سيما الاكليريكيين منهم. فأصيبَ بداء المفاصل. فرجع إلى نفسه وترك كفر الملك وخدمته واعتمد وتمسّك بالايمان الصحيح.

نلاحظ منظر خلفي من الخارج لدير القديس ضومط الاثري للروم الارثوذكس في قرية المقعبرة ب وادي النصارى المعروف ب وادي الـروم تاريخياً ..

1- نلاحظ ان الحجر الذي بنيت به الكنيسة هو الحجر البازلتي الاصيل والقديم في المنطقة .
2 ـ قرية المقعبرة قرية ذات جذور فينيقية رومية واضحة مثلها مثل غالبية قرى المنطقة الجنوبية من جبال سورية الغربية “جبال صافيتا ـ وادي النصارى ـ ومشتى الحلو و جبل الحلو وصولا الى وعر حمص” التي كانت تعرف في الوثائق القديمة بمنطقة “مناصف”الوعر .

دير القديس ضومط في المقعبرة
دير القديس ضومط في المقعبرة
3- معاصر “زيت وخمر” رومية أرثوذكسية تعود بالاساس الى الفترة الفينيقية ومع اعتناق الفينيقيين للمسيحية في الكنيسة الرومية حافظوا على استعمالها في المحيط المباشر وحرم كنيسة القديس ضومط .
4- شاهدة قبر آثرية رومية اورثوذكسية “حجر ابيض مربع مستطيل” من القرن الخامس المسيحي ومعاد نقشها واستعمالها في القرن السادس عشر كشاهدة مدفن لوجيه من ابناء المنطقة اعيد نقش اسمه باللغة العربية ..
5- ومن الرموز القديمة المعاد استعمالها بعد تحويرها رمز السمكة “ترمز للسيد المسيح” والتي تم تحويرها في فترة القرن السادس عشر المسيحي الى نقش لقديس ملفوف بكفن , ورمز لصليب رومي بيزنطي من القرن العاشر على وجه الحجر الجانبي , اضافة الى نقش لصليب رومي ارثوذكسي “بشكل زهرة” مشابه لنقوش المدن المنسية شمال غربي سورية .
هذه الشاهدة المهمة توضح استمرار دير القديس ضومط كدير مهم من القرن الخامس المسيحي وحتى اليوم , وقد اعيد البناء بهذه الحجارة في جدار لكنيسة الدير القديم وهكذا تم الحفاظ عليها ووصلت سليمة الينا .

ايقونسطاس كنيسة دير القديس ضومط
ايقونسطاس كنيسة دير القديس ضومط

 

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *