– مسيرتُه وحضورُه الكنسيّ:

رُسِمَ غبطتُه شمّاساً عام 1979، ثمّ كاهناً عام 1983 في أبرشيّةِ اللاذقيّة، على يَدِ سيادةِ المتروبوليت يوحنّا منصور. منذ العام 1981 قامَ غبطتُه بِتَدريسِ مادّةِ الليتورجيا في معهدِ القدّيسِ يوحنّا الدّمشقيّ اللاهوتيّ، ثمّ تَبَوَّأَ منصبَ عميدِ كلّيّةِ اللاهوت (معهدِ القدّيس يوحنّا الدّمشقيّ) في جامعةِ البلمندِ لفترتَين، الأُولى في السّنتين: 1988-1990، والثّانية في السّنوات: 2001- 2005 ، كما تَوَلّى رئاسةَ ديرِ سيّدةِ البلمندِ البطريركيِّ في السّنوات: 2001 – retouched-final-flatten12005.

تَسَلَّمَ رئاسةَ ديرِ القدّيسِ جاورجيوس الحُمَيراء البطريركيِّ في وادي النّضارة، في السّنوات: 1993-2005 حيثُ أسَّسَ رهبنةً، وأنشأَ مدرسةَ التّنشئةِ الإكليريكيّةِ على صعيدِ البطريركيّة. وساهم غبطته في تأسيسِ ديرِ السّيّدةِ للرّاهباتِ في بلمّانا – طرطوس.

إنتخَبَه المجمعُ الأنطاكيُّ المقدَّس في عام 1995 أُسقفاً على منطقة الحصن في وادي النّضارة، أبرشيّةِ عكّار. وفي العام 2008 عاد المجمعُ الأنطاكيُّ المقدَّسُ وانتخبه ميتروبوليتاً على أبرشيّةِ أوربة.

بالإضافةِ إلى النّشاطِ الكنسيِّ الدّاخليِّ، كان لغبطتِه حضورٌ خارجيٌّ أيضاً على المستوى المسيحيِّ عامّةً، والأرثوذكسيِّ خاصّة. وله مواقفُ إنسانيّةٌ، وطنيّةٌ ومسكونيّةٌ هامّة، عَبَّرَ عنها في المؤتمراتِ والحواراتِ الكنسيّة والوطنيّة. وقد اشتهرَ بوضوحِ الرُّؤيا واعتمادِه كلمةَ الحَقِّ معياراً لكلِّ الحلول. عَرَفَ كيف يَجمَعُ الشَّملَ الدّاخليَّ، ويدعو إلى الحوارِ والمصالحةِ بين جميعِ الأَفْرِقاء.

مِنَ المعروف أنّهُ حيثما حَلَّ صاحبُ الغبطةِ ونَشطَ، ظَهَرَتْ للحالِ نهضةٌ كنسيَّةٌ لامعةٌ وقويّة. فقد عُرِفَ بقربِه من الشّبابِ، وبدعوته لهم إلى خدمةِ الكنيسةِ والوطنِ والمجتمع. في مراحلِ خدمتِه الكنسِيّة، عُرِفَ بحكمتِهِ في العملِ الإداريِّ والمُؤَسَّساتِيّ. كما تميّزَ بدماثة الخُلق وسَلاسة الطَبع ولين المَعشر.

 

بطريركيته

الانتخاب والتنصيب

انتخب في 17 كانون الاول 2012 بطريركًا على أنطاكية وسائر المشرق، شارك في الانتخاب 18 أسقفًا وتغيب لدواعي صحيّة اثنان، حاز البطريرك المنتخب على 12 صوت في جولة الاقتراع الثانية، وبالتالي غد خليفة لمثلث الرحمات أغناطيوس الرابع بعد مجمع انتخابي قصير. تسلم السدة البطريركية رسميًا في 10 شباط 2013 في كنيسة الصليب المقدس بالقصاع وهي الكنيسة القاعدية الاكبر بعد مريمية الشام في ابرشية دمشق. حضر حفل التنصيب عدد من البطاركة بمن فيهم غير أرثوذكس مثل  غريغوريوس لحام بطريرك أنطاكية للروم الكاثوليك، وبشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية للموارنة، في أول زيارة يقوم بها بطريرك ماروني إلى دمشق منذ عهد البطريرك انطون بطرس عريضة  كما أبرق البابا  بيندكتوس السادس عشر إلى البطريرك برسالة «تهنة ومودة». مثلّ الدولة السورية رئيس مجلس الشعب الاستاذ محمد جهاد اللحام، وعدد من الوزراء، وحضر عدد من السفراء، غير أن معظم السفراء العرب والغربيين سفارتهم مغلقة في دمشق ما منع من وجود تمثيل دبلوماسي واسع. بعد التنصيب، أقيم قداس احتفالي في 13سباط في  بيروت  حضره رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان   وأركان الدولة اللبنانية.

الإصلاح، وحدة المسيحيين

البطريرك يوحنا العاشر صاحب البسمة الوديعة
البطريرك يوحنا العاشر صاحب البسمة الوديعة

خلال بيان البطريركية الذي تلاه البطريرك خلال حفل التنصيب، أعلن أنه سيطلق ورشة إصلاحات ليتورجية وإدارية في الكنيسة الأرثوذكسية بغية تطويرها وتحديثها، وقال البطريرك أيضًا أنه «لن يكتف بالصلاة من أجل وحدة المسيحيين» بل أنه سيقوم بخطوات «جريئة ونبية» من أجل تفعيل العمل المسيحي المشترك؛ وعبر أنه «يحترم ويجل كثيرًا البابا  بينديكتوس السادس عشر» بعيد استقالته، وشدد على قيم العيش المشترك مع المسلمين.

في السياسة

رفض البطريرك أخد موقف سياسي مع أحد أطراف الازمة السورية، وقال أن المسيحيين يجب أن يكونوا «جسر واصل بين الأفرقاء المتخاصمين»، وشدد على أهمية الحرية والعدالة الاجتماعية وقال «بأننا نرفض العنف والقتل لأي سبب كان وبأي شكل كان»، والحوار بين الأفرقاء بغية الوصول إلى حل سياسي للأزمة؛ وقد اعتبر أن «الحوار والحل السياسي هو باب الخلاص في سورية»، بكل الأحوال فقد حافظ البطريرك على الزيارة البرتوكولية التي يقوم بها البطريرك المنتخب إلى رئيس البلاد، والتقى  بالرئيس  بشار الاسد في دمشق حال تنصيبه. ولكنه كان له مواقف مناهضة ضد الارهاب الضارب داعيا الى حقن الدماء في سورية ووقف تدخل الاطراف الخارجية…

خطف مطراني حلب

غبطته والرئيس الروسي بوتين
غبطته والرئيس الروسي بوتين

في 22 نيسان 2013 اختطف شقيق البطريرك المطران بولس يازجي، مطران ابرشية حلب والاسكندرونة وتوابعهما للروم الأرثوذكس خلال عودته من مهمة إنسانيّة من ريف المدينة لتخليص مخطوفين اكليريكيين برفقة رئيس أساقفة حلب للسريان الأرثوذكس المطران  يوحنا ابراهيم الذي خطف بدوره في حين قُتل السائق، وكانت المهمة الإنسانية كانت فك أسر مخطوفين، وقد تواترت أنباء عن كون الخاطفين من التنظيمات الشيشانية المقاتلة ضد الدولة السورية   بعد أن طالت مدة الخطف، أصدر البطريرك بيانًا في  احد الشعانين دعا فيها الكنائس إلى إلغاء «الاحتفالات الخارجية» وربط شريطًا أسود على الصليب وحاملات الشمع، مع إنشاد الترتيلة التقليدية «إني أنا عبدك» والتي كتبها بطريرك القسطنطينية يوحنا الصوّام طلبًا لتحرر المدينة من إحدى هجمات البرابرة فتمّ له الأمر، وكان البابا فرنسيس  قد طالب المجتمع الدولي مؤيدا البطريرك يوحنا العاشر فورًا بإطلاق سراح المطرانين وكذلك فعلت منظمة التعاون الاسلامي، واعتبرته عملاً منافيًا لتعاليم الإسلام، وجال في العالم كله والتقى القيادات السياسية والدينية المختلفة واعتلى منبر الامم المتحدة مطالبا المجتمع الدولي بالسعي لاطلاق سراح المخطوفين

مؤلّفاتُه

لِغِبطتِهِ مُؤَلَّفاتٌ عِدّةٌ، لاهُوتِيّةٌ وَتَربَوِيّةٌ وموسيقيّةٌ وَليتورجيّة، بالإضافةِ إلى العديدِ مِنَ التّرجَماتِ والمَقالاتِ والمُحاضَراتِ.

مِن أَهَمِّ الكُتُبِ المَنشُورة

– خدمةُ المعموديّةِ المقدّسة، (دراسة تاريخيّة ولاهوتيّة وليتورجيّة)، سالونيك 1983 (رسالة الدّكتوراه باليونانيّة)؛
– مبادئ الموسيقى البيزنطيّة، البلمند، 1990 (طبعة ثانية 2001)؛
– سيرة القدّيس نكتاريوس العجائبيّ، اللاذقيّة، 1990؛
– الكهنوتُ وزَواجُ الإكليروس، اللاذقيّة، 1990؛
– المعموديّة سِرُّ الدّخولِ إلى الحياة في المسيح، اللاذقيّة، 1992؛
– خدمة الكهنة، دير القديس جاورجيوس الحميراء البطريركيّ، 2001 (طبعة ثانية منقّحة 2005)؛
– خدمة القدّاس الإلهيّ للقدّيس يوحنّا الذّهبيّ الفم، دير القدّيس جاورجيوس الحميراء البطريركيّ، 2001؛
– خدمة رؤساء الكهنة، دير السيّدة – بلمّانا، 2007؛
– خدمة الشمامسة، دير السيدة – بلمانا، 2007؛
– خدمة تدشين كنيسة، مطرانية أوروبا الأنطاكيّة للرّوم الأرثوذكس، 2011؛

– سلسلة الدّراسَاتِ الّليتورجيّةِ المؤلفة من ستةِ أجزاء

•  مدخل إلى الأشكال الليتورجية – الليتورجيات
منشورات معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي – جامعة البلمند 2003
•  خدمة الخطبة والإكليل بين الماضي والحاضر
منشورات معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي – جامعة البلمند 2003
•  دليل في ترتيب الخدم والصلوات
منشورات معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي – جامعة البلمند 2005
•  المصادر الليتورجية
منشورات معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي – جامعة البلمند 2006
•  التسابيح الكنسية
منشورات مطرانية عكار الأرثوذكسية – أسقفية الحصن – مرمريتا 2006
•  العبادة المسيحية (نشأتها – تطورها – ميزاتها)
منشورات مطرانية عكار الأرثوذكسية – أسقفية الحصن – مرمريتا 2007

ترجماتُه إلى اللغة العربيّة

لِغبطتهِ تَرجَماتٌ عديدةٌ باللغةِ العربيّة، منها:

_ “حياة أمّنا البارة مكرينا”، “القدّيس غريغوريوس النيصيصيّ”، سلسلة “القدّيسين”، منشورات النور، 1984؛

_ “في الّذِين يعتقدون أنّهم بالأعمال يتبرّرون”، للقدّيس مرقس النّاسك، “فصول في الصّلاة والحياة الروحية”، سلسلة “آباء الكنيسة”، منشورات النور، 1990.

مشاركتُه في المؤتمرات

اشتركَ غبطته في مؤتمراتٍ عِدّةٍ أهمُّها

مع البابا فرنسيس في الفاتيكان
مع البابا فرنسيس في الفاتيكان

_”مساهمة الكنيسة الأرثوذكسيّة الأنطاكيّة في الليتورجيا خلال القرنين السّادس والسّابع”، مؤتمر عن الكنيسة الأنطاكيّة، جامعة البلمند، 1999.
_”القدّيسون الأطبّاء العادمو الفضّة”، مؤتمر بمناسبة العيد 125 لتأسيس مستشفى القديس جاورجيوس، بيروت، 2002؛
_”الكنيسة في الشرق الأوسط”، جامعة أوكسفورد، بريطانيا 2002؛
_”التأمّلات حول معنى الكنيسة مِن مِنظار شَرقيّ”، محاضرة في معهد الدّراسات الأُرثوذكسيّة، كامبردج 2002؛
_”أنطاكية: لاهوت ورعاية”، المؤتمر السنويّ لِكَهَنَةِ أبرشيّةِ أنطاكية في أميركا الشماليّة، في القرية الأنطاكيّة، بنسلفانيا، 2002؛
_” سِرّ التّوبة”، مؤتمر حول الليتورجيا الكنسيّة، جامعة الرّوح القدس – الكسليك، 2002؛

مع البطريرك الروسي كيريل
مع البطريرك الروسي كيريل

_”الكنيسة والأسرار”، مؤتمر لاهوتيّ عالميّ حول الكنيسة بحسب المفهوم الأرثوذكسيّ، موسكو 2003؛
_”الإفخارستيا في الطقس البيزنطيّ”، مؤتمر حول الليتورجيا الكنسيّة، جامعة الروح القدس الكسليك، 2004؛
_”الرّسول بولس والكنيسة الأنطاكيّة”، احتفالات القدّيس بولس، فيريا – اليونان، 2007؛

تدشين كنائس

دشن كنيسة سيدة البشارة الارثوذكسية في منطقة ركن الدين في دمشق.

دشن كنيسة القديس بائيسيوس الارثوذكسية في جرمانا بدمشق.

دشن المركز الاعلامي البطريركي وراديو صوت النعمة  في مجمع البلمند البطريركي.

دشن المقر البطريركي في مجمع البلمند البطريركي وهو مقر لبطاركة انطاكية.

تدشين دار النعمة في دير القديس جاورجيوس الحميراء البطريركي

ترميم الكنائس والمطرانيات المدمرة

رمم ودشن دير القديسة تقلا البطريركي في معلولا بعد تحرير معلولا من الارهاب

رمم ودشن كاتدرائية القديسين الاربعين شهيدا ومطرانية حمص للروم الارثوذكس دير القديس اليان الحمصي بعدما رممهم بنفقة البطريركية بدمشق. بعد دمارهم بيد الارهاب…

رمم ودشن كذلك كاتدرائية رقاد السيدة الارثوذكسية ودار المطرانية في حلب وايضا بنفقة البطريركية بدمشق بعد دمارهما بيد الارهاب.

رمم ودشن كنيسة القديس جاورجيوس مع الكنيسة وبيت الرعية في بلدة عربين بغوطة دمشق بعد دمارهم بيد الارهاب.

رمم ودشن كنيسة السيدة في الزبداني مع بيت الرعية بعد دمارهما بيد الارهاب.