هكذا يرحل العمالقة … صباح فخري وداعاً ياشادي الالحان ومال الشام وقلعة حلب

هكذا يرحل العمالقة … صباح فخري وداعاً ياشادي الالحان ومال الشام وقلعة حلب

هكذا يرحل العمالقة … صباح فخري وداعاً ياشادي الالحان ومال الشام وقلعة حلب

وداعا

 العملاق الخالد الفنان صباح فخري

ام كلثوم الشام
قلعة حلب الفنية المقابلة لقلعة حلب الحصينة…
صباح فخري يافخر فخر سورية وفخر فخر كل العرب وفخر وفخر كل الفن والفنانين الراقيين في العالم كله…
كنا اولاداً وفي حفلاتنا الكشفية، ثم شباباً فرجالاً نرقص بشكل هستيري على اغانيك يامبدع…
وبقينا بالرغم من تقدمنا في العمر نتمايل طربا ونرقص بلا خجل من العمر على اغانيك وموشحاتك وقدودك الرائعة
انت يامن حطمت الرقم القياسي بالغناء المتواصل في كاراكاس بفنزويلا عام 1968 لمدة عشر ساعات…
انت اليوم تدخل الى الملكوت السماوي بجواز سفرك السوري الفني بكل حفاوة ممن سبقك من المبدعين الى تلك الجنة بجوازك من الدرجة الممتازة كالوسام السوري من الدرجة الممتازة الذي نلته بجدارة…

صباح فخري لن تموت بيننا وفي كل مكان وفي كل لحظات النهار…
لن تموت وهل يموت الصباح؟
الصباح لايموت…
وستبقى تسير على درب حلب اللي كلوا شجر زيتوني
وستبقى تطير مع ياطيرة طيري ياحمامة وانزلي بدمر والهامة…
وستبقى متربعا في الشام وانت تنشد لها بكل طرب وحبور
” يامال الشام يالله يامالي طال الزمان ياحلوة تعالي…”
لكني اقول لك آسفاً بل وباكياً: ياحين قلبك يتوقف عن النبض والخفقان وصوتك الرنان عن الغناء وتتوقف حنجرتك الذهبية يافخر سورية وانت من قافلة عظمائها…
ليكن ذكرك مؤبدا

بعض السيرة الذاتية

ولد صباح فخري في يوم 2 أيار عام 1933، في مدينة حلب السورية أحد أهمّ مراكز الموسيقى الشرقية العربية. واسمه الحقيقي صباح الدين أبو قوس وفخري ليست نسبته وإنما هي تقديراً  من المناضل الوطني والفنان فخري البارودي فمنحه اسمه فخري وهو الذي رعى موهبته. وقد ظهرت موهبته في العقد الأول من عمره بتجويد القرآن، ودرس الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة في معهد حلب للموسيقى وبعد ذلك في معهد دمشق، تخرّج من المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948 بدمشق، بعد أن درس الموشّحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود ومن أساتذته أعلام الموسيقى العربية كبار الموسيقيين السوريين الشيخ علي الدرويش والشيخ عمر البطش ومجدي العقيلي ونديم وإبراهيم الدرويش ومحمد رجب وعزيز غنّام. كان في شبابه موظفاً بأوقاف حلب ومؤذناً في جامع الروضة هناك.
صباح فخري واحد من أعلام الغناء العرب، اشتهر في أنحاء الوطن العربي والعالم وفي السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق، أقام صباح فخري حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربّع على عرش فن الغناء والقدود الحلبية.

* نال الجوائز والشهادات التالية

* • شهادة تقديرية من محافظ مدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا مع مفتاح المدينة تقديراً لفنه وجهوده المبذولة لإغناء الحركة الفنية التراثية العربية.
* قُلِّدَ كذلك مفتاح مدينة ديترويت في ولاية ميشيغان ومفتاح مدينة ميامي في ولاية فلوريدا مع شهادة تقديرية.
* أقامت له جامعة U.C.L.A حفل تكريم في قاعة رويس وقدمت له شهادات التقدير لأنه حمل ولا زال لواء إحياء التراث الغنائي العربي الأصيل.
* كما غنى في قاعة نوبل للسلام في السويد، وفي قاعة بيتهوفن في بون ألمانيا.
* وفي فرنسا غنى في قاعة قصر المؤتمرات بباريس، كما أقام عدّة حفلات على مسرح العالم العربي في باريس وعلى مسرح الأماندييه في نانتير.
* قام بجولة فنية ثقافية في بريطانيا حيث قدّم حفلات غنائية ومحاضرات عن الموسيقى والآلات العربية في كل من (لندن – يورك – كاردف – بيرمنجهام – شيستر فيلد – مانشستر – ديربي شاير – كوفينتوري).
* أقام له الرئيس الحبيب بورقيبة حفل تكريم وقلده وسام تونس الثقافي عام 1975.
* قدّم له السلطان قابوس وسام التكريم في 2000/2/5 تقديراً لعطاءاته وإسهاماته الفنية خلال نصف قرن من الزمن وجهوده وفضله في المحافظة على التراث الغنائي العربي.
* نال الميدالية الذهبية في مهرجان الأغنية العربية بدمشق عام 1978.
* نال جائزة الغناء العربي من دولة الإمارات العربية المتحدة باعتباره أحد أهم الروّاد الذين لا زالوا يعطون ويغنّون التراث الغنائي العربي الأصيل.
* كرّمته وزارة السياحة المصرية بجائزة مهرجان القاهرة الدولي للأغنية تقديراً لعطائه الفني الذي أثري ساحة الغناء العربي الأصيل الذي سيظل زاداً لإسعاد الأجيال القادمة من عشاق الفن الراقي.
* كرّمه مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في مصر وقدّمت له كتب الشكر لمشاركته ومساهمته لعدّة سنوات في المهرجانات التي أقيمت على مسرح دار الأوبرا الكبير ومسرح الجمهورية في القاهرة ومسرح قصر المؤتمرات في الإسكندرية.
* من خلال مشاركته في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة في دورته العاشرة لعام 2004 قدّم له رئيس جمعية فاس سايس شهادة تقدير وشكر والعضوية الفخرية لمجلس إدارة المهرجان إجلالاً لفنه وعرفاناً بجهوده للحفاظ على التراث الموسيقي الغنائي العربي، كما قدّم له محافظ مدينة فاس مفتاح المدينة مع شهادة تقدير وشكر والعضوية الفخرية لمجلس المدينة وهذه هي أول مرة يمنح فيها مفتاح المدينة لفنان عربي أو أجنبي.
* قدّمت له المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في 2004/6/22 الجائزة التقديرية مع درع المنظمة ووثيقة الأسباب الموجبة لمنح الجائزة لحفاظه على الموسيقى العربية ونشرها.
* قلّده الرئيس بشّار الأسد وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة في 12 شباط 2007 في دمشق وذلك تقديراً لفنّه وجهده في الحفاظ على الفنّ العربي الأصيل ولرفعه راية استمراريّة التراث الفنّي العربي الأصيل.
* ضرب أكبر رقم قياسي من خلال غنائه على المسرح مدّة تتجاوز عشر ساعات متواصلة دون استراحة في مدينة كاراكاس الفنزولية عام 1968 م.
* تقديراً لفنه الراقي وأصالته أقيمت له في مصر عام 1997 جمعية فنية تضم محبيه ومريديه أُشهِرَت تحت رقم /1319/ وهي أول جمعية رسمية من نوعها تقام لفنان غير مصري.
* قدمت رسالة الأستاذية في العلوم الموسيقية الوحيدة في العالم والمنجزة في تونس حول المطرب السوري الكبير صباح فخري والموجودة بمكتبة المعهد العالي للموسيقى بتونس: – إلياس بودن، صباح فخري: مسيرته الفنيّة وإسهامه في تواصل وترسيخ التّراث الغنائي العربي وتحليل لنموذج من أعماله ” قصيدة قل للمليحة في الخمار الأسود”، رسالة شهادة الأستاذية في الموسيقى والعلوم الموسيقية، تونس، المعهد العالي للموسيقى بتونس، تأطير د. محمد عبيد، 2004، 100 ص. مع ملاحظة حسن جدا مع شكر أعضاء اللجنة.
توفي في الثاني من شهرتشرين الثاني 2021 ميلاديًّا، 27 ربيع الأول 1443 هجريًّا، عن عمر ناهز 88 عامًا، وقد نعته نقابة الفنانين في سورية في حسابها على فيسبوك: «نقابة الفنانين تنعي رحيل الفنان القدير صباح فخري ونوافيكم لاحقا بموعد التشييع والدفن والتعازي (إنا لله وإنا إليه راجعون)»
لا يمكن أن يرحل هذا العملاق وصوته بيننا يرنّم تراتيل الغرام للشاعر بدر الدين الحامد
“أنا في سكرين من خمر وعين
واحتراق في لهيب الشفتين
لا تزدني بل فازدني فتنة في الحاجبين
يا حبيبي أقبل الليل فهيا للمدام
وارسل العود غنينا تراتيل الغرام
نفحتني منك بالأشواق أنفاس الهيام
يا حبيبي إن تكن لي… يا حبيبي إن تكن لي
فعلى الدنيا السلام
أترع الكاس وطيّبها بعطر من لماك
واسقنيها إن عيني لا ترى شيئاً سواك
هل يقولوا ما أرادوا أنا صبّ في هواك
خمرتي كاس المحيا…
خمرتي كاس الحميا…
خمرتي كاس المحيا…
ونعيمي في هواك…
ونعيمي في رضاك…
ونعيمي في لقاك…”

 

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *