الأديرة القديمة في “السويداء”…
السويداء
تعود الأوابد التاريخية الموجودة فيها إلى عصور موغلة في القدم منها العصر الرومي كما تحمل في طياتها عبق الماضي العريق
وانتشرت الأديرة في مناطق مختلفة من السويداء، وما عُرف منها يزيد على 15 ديراً حيث كان عددها كبيراً قياساً بعدد السكان، ولا يعود ذلك لاختيارهم طريق العبادة بل لأنها احتضنت العديد من الغرباء الذين قدموا إلى الجبل.
ومن هذه الأديرة سنذكر دير شقا ويقع إلى الشرق من البلدة وبُني على أنقاض ثكنة رومانية وما بقي من آثارها برجان وهي تعود للقرن الخامس المسيحي، أما الكنيسة فهي تحتل الجزء الشمالي للدير كما يقع مسكن رهبان الدير في الجهة الجنوبية.
ويصفه العالِم الفرنسي “م.دوفوغييه ” بأنه أقدم نموذج لعمارة الأديرة في المنطقة، فالواجهة الرئيسة للدير مكونة من باب رئيس كبير في الوسط مع بابين صغيرين جانبيين يدخل إليهما عَبْر رواق مسقوف يتصل بحجرة الحارس ثم المكتبة وخزائنها ضِمن الجدران وباحة داخلية وقاعة اجتماعات، ويتضمن الطابق الأرضي الكنيسة وغرف السكن.
أما دير داما أو “الدير الجواني” فقد بُني في عصر إمارة الغساسنة ويبعد 2 كم إلى الشمال الشرقي من قرية دراما (داما) وهو عبارة عن دير وكنيسة ومصلى وبيوت قديمة، وتتصل الكنيسة بالدير وهي ذات مخطط متميز تمتد من الشمال إلى الجنوب. “دير داما” المولود تاريخياً وبنائياً منذ نحو ألفي عام في قلب منطقة “اللجاة”، وشُيدت حجارته شبه المشذبة بأيادي معماريين ماهرين ووفق طريقة هندسية غاية في الدقة والجمال، ويتداخل مع الدير في البناء والمكان بعض البيوت السكنية وكنيسة، ومن الواضح أنها تختلف عن غيرها من الكنائس، لكونها تمتد من الشمال إلى الجنوب محتضنةً لقدس الأقداس، والزائر إليها سيلحظ أنها محمولة على أربع قناطر ما زالت تقص على زائريها حكايا قاطني هذا الدير بحلوها ومرها، فعوامل الطبيعة والزمن ويد الإنسان لم تستطع أن تنال من هذا المعلم المفعم بتاريخٍ عريق وماضٍ مجيد، والباحث في أرشيف الأديرة العملي وليس النظري سيصادفه وجودها أينما ذهب، ومنها “دير الكهف” التي كانت ولادته كمحطة للقوافل التجارية القادمة من بصرى والشام، إلا أن الهدف التي أُسست له المحطة قد أذرته الرياح بعد أن تحولت إلى حصنٍ دفاعي وذلك في القرن الرابع ميلادي، ولينتهي به المطاف في آواخر القرن المذكور إلى دير وكنيسة كتب تاريخهما ذلك النقش اليوناني وبركة الماء والحمام الذي عثر عليهم في ذلك المكان، ومن “دير الكهف” الزاخر المنسوخ تاريخه على أبوابه الحجرية، انتقلت كاميرا الماضي الحجرية إلى “دير الشعير” ذي الشكل المربع، والمفتوح شرقاً، والمُحتضن لكنيسة صغيرة وغرف سكنية،تركها لنا من أشاد بنيانه ألا وهم الغساسنة”.
ويتصف هذا الدير بالبساطة فحجارته شِبه منحوتة ومشذبة ونوافذه وأبوابه صغيرة من الحجر البازلتي، تصميم جدرانه وأعمدته تحفة فنية زينت بالنقوش والرسومات.
وفي الريف الجنوبي الشرقي يوجد دير ملح كذلك الذي يعود إلى القرن الرابع الميلادي بناه الغساسنة وما زالت آثاره ومعالمه واضحة وقد عثرت البعثة الأثرية الفرنسية في باحته على حجر بازلتي يحمل كتابة يونانية ، كما يوجد إلى جانبه بناء غير محدد الهُوِيَّة يعود تاريخه إلى 539م عليه كتابات ونقوش تعود إلى العصر البيزنطي.
أما البرج الكبير في دير ملح فيعود تاريخه إلى عام 372م واستخدم الدير إلى جانب الأغراض الدينية لأغراض دفاعية لمراقبة الحدود الشرقية للإمبراطورية البيزنطية، وأبراج أخرى استخدمت للقوافل المحملة بالملح والقادمة من شرق الأردن.
وفي قرية “أمتان” يوجد دير الشعير وهو من الأديرة التي بناها الغساسنة يأخذ الشكل المربع وفيه كنيسة وغرف سكن.
ودير المياس الذي تعبق في زواياه رائحة طقوس المتعبدين ويقع إلى جنوب قرية عوس وسجلاته مدونة على جدرانه وجميعها تعود للقرن الرابع الميلادي.
هذه الأديرة التي ذكرنا بعضاً منها ومضى عليها نحو ألفَيْ عام وتعاقب عليها العديد من الحقب الزمنية لا تزال تنبض بالحياة.
أكثر من خمسة عشر ديراً شيّدها قاطنو منطقة جبل العرب منذ نحو ألفي عام، أصبحت بمنزلة كتاب تاريخي مفتوح أمام الأجيال مقروء لمتقني لغة الحجارة البازلتية، لكونها كانت المدونة المؤرخة لحضارة تلك الشعوب، والكاميرا الملتقطة لطقوسهم المتنوعة في تلك الأزمنة، فدفتر مذكراتهم ومرسمهم كانت المنحوتات البازلتية التي أرّخت لحضارات مضى عليها آلاف السنين.
ولا يزال شريط العادات والتقاليد الملتقطة صوره لقاطني الأديرة المولودة بنائياً في مطلع القرن الرابع المسيحي، محفوظاً على صفحات المنحوتات البازلتية، لينقل للأجيال القادمة أخبار الأقدمين دون تزيين أو رتوش، فمن “دير المياس” التي ما زالت رائحة رهبانه وطقوس رهبنتهم تعبق في زواياه، كانت البداية حيث يقع هذا الدير إلى الجنوب من قرية “عوس”، وسجلاته المدونة على جدرانه تنبئُ أخباره كيف كان الزاهد يتخلى عن أسرته وبيئته التي نشأ بها، قاصداً ذلك الدير الذي عادة ما يبنى بعيداً عن المناطق المأهولة، والصورة الأجمل المنقولة عبر النقوش الحجارية هي التدوين التوثيقي لاسم الحجّار الذي صمم هذا الدير بطريقةٍ هندسية تلتقطها كاميرا العين لتدخلها في أرشيف القلب دون استئذان، ورغم أن منحوتة أساس هذا الدير ولدت مع بدايات القرن الرابع المسيحي، إلا أنها ما زالت الناطق الرسمي باسم الرهبان والنساك المتعاقبين على “دير المياس”، ولتقرأ الأجيال الحاضرة ما تركته لهم الأجيال السابقة، من إرث روحي تاريخي.
نابض بالحياة
وتحدث الباحث التاريخي حسن حاطوم قائلاً: “رغم مضي نحو ألفي عام على بناء هذه الأديرة، وتعاقب العديد من الحقب الزمنية عليها، لا يزال البعض منها ينبض بالحياة، لكونها كانت وما زالت عصية عن الإخلاء، ومن هذه الأديرة الذي ما زال ماضيها يحاكي حاضرها” دير شقا”، فنهر الحياة في هذا الدير ما زال جارياً دون انقطاع، الأمر الذي أدى إلى المحافظة عليه وليبقى أرشيفه كاملاً مكتملاً، حيث بني محاكياً البلدة من جهتها الشرقية ضمن ثكنة رومانية، محصنةٍ بأبراجٍ دفاعية لم يبق منها سوى برجين، ومن يتسنَ له زيارة هذا الدير سيلحظ أن التاريخ بين يديه ورهن إشارته، وكأنه حارس التاريخ والحضارة، وناقل أخبار الأقدمين للسكان الحاليين بصدق وأمانة، ومن “ينبش” تاريخ الأديرة عبر أرشيفها الخاص سيلحظ أنها مملوءة، فمن منا لم يسمع “بدير اللبن” حيث بينت نقوشه اليونانية التي عثر عليها في المنطقة المؤرخة لاسم الرب “عاموس”، إصافة لمعبد رب السماء، حيث يقع هذا الدير إلى الغرب من قرية “مردك” ، إذاً التاريخ ارتباط بالجذور وتواصل مع الماضي وإنعاش لذاكرة التاريخ الذي تفوح منه رائحة الذكريات”.
Beta feature
اترك تعليقاً