ماهي الوكالة الغير قابلة للعزل؟

ماهي الوكالة الغير قابلة للعزل؟

ماهي الوكالة الغير قابلة للعزل؟

ماهي الوكالة الغير قابلة للعزل؟
تنظيم وكالات غير قابلة للعزل في التعامل اليومي:

من المألوف في التعامل اليومي أن يلجأ أصحاب العلاقة إلى الوكالات غير القابلة للعزل، خاصة في ميدان البيع العقاري وبيع السيارات، والسبب في ذلك يكمن في أن المشتري الذي لا يرغب في تسجيل العقار أو السيارة فوراً على اسمه لأسباب قد يكون منها تأجيل دفع الرسوم، يطلب من البائع ان ينظم له وكالة بالعقار أو السيارة غير قابلة للعزل حفظاً لحقوقه.

– عدم الاعتداد بعبارة “غير قابلة للعزل” لتصنيف الوكالة

لا عبرة لإيراد عبارة “غير قابلة للعزل” للقول بأن الوكالة غير قابلة للعزل. فالعبرة بحقيقة الحال في ما إذا كانت الوكالة في مصلحة الوكيل أو الغير سواء لو ذكر في الوكالة انها غير قابلة للعزل ام لم يذكر.

اختصاص قاضي الامور المستعجلة بإلغاء العزل عن الوكالة المعقودة لمصلحة الوكيل أو الغير:

فاذا كانت الوكالة منظمة لمصلحة الموكل، فللأخير الحق بعزل الوكيل وليس لقاضي الامور المستعجلة الغاء العزل.

اما اذا تبين للقاضي ان الوكالة معقودة لمصلحة الوكيل أو الغير ولم يوافق على العزل فلقاضي الامور المستعجلة الغاء العزل عن الوكالة.

اما اذا تبين ان الوكالة غير معقودة في مصلحة الوكيل أو الغير فيجوز عزل الوكيل في التوكيل بالمدافعة والمرافعة رغم ورود عبارة “عدم قابلية العزل”

– لا انتقال للملكية بمجرد تسجيل اشارة البيع بموجب وكالة غير قابلة للعزل:

ان مجرد تسجيل اشارة البيع بموجب وكالة غير قابلة للعزل ليس من شأنه ان ينقل الملكية على اسم من نظمت الوكالة لمصلحته، وبالنتيجة تبقى الملكية للمالك الذي ما زالت على إسمه ويمكن لدائنيه ممارسة كامل حقوقهم على هذا العقار كإجراء الحجوزات الاحتياطية أو التنفيذية أو غير ذلك من الحقوق.

– بطلان الوكالة غير القابلة للعزل موضوعها اموال تركة مستقبلية:

تنبغي الاشارة إلى عدم جواز ان يكون موضوع الوكالة غير القابلة للعزل اموالاً تضمها تركة مستقبلية، لمخالفة ذلك للنظام العام. حيث تكون هكذا وكالة باطلة بطلاناً مطلقاً.

 

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *