⚘كنيسة الصعود على جبل الزيتون

⚘كنيسة الصعود على جبل الزيتون

⚘كنيسة الصعود على جبل الزيتون

– حفظ لنا التقليد الكنسي المكان الذي صعد منه الرب يسوع المسيح إلى السماء، بعد أربعين يوماً من قيامته من بين الأموات، ألا وهو جبل الزيتون في أورشليم، قرب بيت عنيا كما يذكر لنا ذلك الإنجيل المقدس (لوقا 50:24 وأعمال الرسل 12:1)
⚘كنيسة الصعود على جبل الزيتون
⚘كنيسة الصعود على جبل الزيتون

بناء الكنيسة

– بُنيت الكنيسة فوق جبل الزيتون، على شكل دائري، على يد القديسة الملكة هيلانه والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير، في بدايات القرن الرابع الميلادي، أي في أول عهد الإمبراطورية الروميّة وكانت جدران الكنيسة الأصلية بدون سقف، مفتوحة نحو السماء، وذلك لكي تُذكّر المؤمنين الداخلين إليها بصعود المسيح إلى السماء.

التطورات السلبية اللاحقة

– دمّرها الفُرس عندما إجتاحوا فلسطين عام 614م ثم أعاد بطريرك الروم القديس موذستوس ترميمها.
– عند حصار العرب المسلمين للمدينة المقدسة، وقُبيل إحتلالهم أورشليم عام 637م كسروا الصليب الذي يعلو قبّة الكنيسة وحولوها إلى مسجد بإسم “الخليفة عمر بن الخطاب”، ولكن المسيحيين ظلّوا يقدّسون المكان باعتباره “كنيسة الصعود”.
– دمّرها الخليفة  الفاطمي الحاكم بأمر الله الفاطمي عام 1009م ليمحو أثرها، كما دمّر كنيسة القيامة وكنيسة مريم في دمشق وعشرات الكنائس في نفس السنة…
الفاطميون كانوا الاشد بغضا مع المماليك للمسيحيين.
⚘كنيسة الصعود على جبل الزيتون
⚘كنيسة الصعود على جبل الزيتون

إعادة بنائها

– أعاد الإفرنج بناءَها عام 1102م حسب التصميم الأصلي الذي أنشأتها عليه القديسة الملكة هيلانه، ولكن مع إضافة بعض التغييرات والتعديلات.

تحويلها الى مسجد

– حوّلها صلاح الدين الأيوبي إلى “مسجد” بعدما سقطت القدس بيده عام 1187م ولكن رغم ذلك إستمرّ تدفّق الحجاج المسيحيين إلى المكان للصلاة، وقد أحدث ذلك توترات كثيرة. ولاحقاً في العهد العثماني، بنى المسلمون جامعاً ملاصقاً للكنيسة. وحتى يومنا هذا ما يزال الموقع خاضعاً لهيئة الأوقاف الإسلامية في القدس، ويتم دفع رسوم لدخول المكان!!!
– عام 1835م عبث العثمانيون الأتراك بشكل الكنيسة حيث أغلقوا السقف وأضافوا جدراناً بين الأعمدة!
– في عام 1852 أبرمت السُلطات العثمانية الإتفاقية المعروفة بإسم «الإستاتيكو” (Status Quo) والتي تُنظّم أوقات الصلاة بين الطوائف المسيحية المختلفة، وبموجبها سمحوا للمسيحيين أن يأتوا ويُصلّوا في المكان يوماً واحداً في السنة فقط، يوم “خميس الصعود”.
اثر قدمي الرب يسوع ابان صعوده الى السماء
اثر قدمي الرب يسوع ابان صعوده الى السماء

 مكان وقوف الرب يسوع قبل صعوده

– داخل الكنيسة يوجد صخرة صغيرة عليها أثر “قدم” يروي التقليد المتوارث أنها الموضع الذي وقفت فيه قدما الرب يسوع المسيح على الأرض، قبيل صعوده إلى السماء أمام والدته وتلاميذه.
– في عام 1870م قامت الكنيسة الروسية ببناء “دير الصعود الأرثوذكسي” القريب من المكان، وذلك للتمكّن من الصلاة والعبادة بحريّة، وقرب الكنيسة الأصلية يوجد أيضاً دير الروم الأرثوذكس المعروف بإسم «دير الغاليليا» (Γαλιλαίας) “أيها الرجال الجليليون” (أنظر أعمال الرسل 11:1)☦
دير الروم الأرثوذكس المعروف بإسم «دير الغاليليا» (Γαλιλαίας) "أيها الرجال الجليليون
دير الروم الأرثوذكس المعروف بإسم «دير الغاليليا» (Γαλιλαίας) “أيها الرجال الجليليون

المراجع

– الدليل السياحي لأهم الأماكن الدينية والأثرية في الأرض المقدسة، تأليف إبراهيم سلامة خوري.
-المطران عطا الله حنا

 

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *