بطريرك السريان الارثوذكس افرم كريم

راقت لي بعض المقالات المنشوررة في صفحة الحقيقة السريانية

كتبت بأيدٍ خبيرة بالشأن السرياني واتت ردا على تصرفات وافعال وردود افعال وتناولت الكثير من القضايا التي تعاني منها بطريركية السريان الارثوذكس

خبر عاجل يضرب أركان الكنيسة السريانية الأرثوذكسيةالأنطاكية…؟!10حزيران 2016
هل البطريرك ” أفرام كريم ” هو حامي الأيمان أم مخرب ومهرطق الأيمان الأرثوذكسي السرياني …..؟ّ
في الآونة الأخيرة من حديث الكنيسة السريانية، سمعنا الخلافات تفاقمت بين البطريرك أفرام الثاني والأكليروس السرياني حتى وصلت ذروتها فأمتلأ الكيل نفاقاً وفساداً وخراباً وإنقساماً وتشرذماً بين البطريرك والمطارنة والرهبان وبعض الكهنة، هذا يعود إلى تدخلاته في الصغيرات والتصرفات الأحادية الجانب والتجاوزات الدستورية التي يقوم بها البطريرك بدون العودة إلى المجمع المقدس المرجع الأول للسلطة التشريعية في كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكسية، فما زاد بالطين بله. وفي هذه الأيام ورد لنا حديثٌ موثوق به مع صور ورسائل وبيانات على لسان العصابة ” المافيا” المسيطرة على الكنيسة السريانية أعوان البطريرك أمثال: ” المطارنة جان قواق، متى الخوري، سلوانس بطرس النعمة الراهب روجيه أخرس والراهب جوزيف بالي ” أن البطريرك استقبل بالقبلات المطران كاسيانوس جون لويس المحروم في كنيستنا السريانية رسمياً..؟! وبما أنه مرسوم من قبل المطران موسى كركون المحروم من قبل البطريرك الراحل زكا الأول والمجمع المقدس بتاريخ 7 كانون الأول 2007م ، إذاً يحتاج الى مجمع أخر ليحلّهُ لأن أي قرار يلغى بقرار آخر، هذا اذا كان يتوافق مع دستور الكنيسة. بالنتيجة هو ثمرة باطل بباطل.
رغم أن المجمع المقدس حذّر البطريرك أفرام “2 ” من الأقدام على عمل كهذا لوحده ولكن هو ضرب عرض الحائط بالدستور الكنسي رغم أنه حامي للدستور. ويقيم علاقة مع المدعو كاسيانوس وفي نفس الوقت يوجه البطريرك افرام الثاني رسالة لموسى غرغون باسم أمانة سر المجمع المقدس وتوقيع وختم المطران متى الخوري بتاريخ 8 تموز 2015م الذي رسم كاسيانوس إذاينوي العودة للكنيسة على أن تكون بدون شروط، فكيف يقبل محروم المحروم ويمنحه كل الصلاحيات الدينية مثل: التحدث باسم الكنيسة السريانية الارثوذكسية رسميا. وحضور ومشاركة في القداس. ويلبس الاسكيم الرهباني والملابس الاخرى وذلك من صلاحيات المجمع المقدس فقط.
وهذه المخالفة الدستورية تستوجب انعقاد المجمع المقدس ومسائلة البطريرك. حسب نص المادة من دستور كنيستنا السريانية الأنطاكية ” 103ـ ج التحقيق مع قداسة البطريرك والمطارنة ومحاكمتهم. د ـ النظر في البدع الدينية ومخالفة التقاليد الكنسية وأنظمتها والحكم على مرتكبيها إكليريكيين ” بطريرك ، مفريان ،مطران، اسقف، كاهن، شماس ” كانوا أم علمانيين بجميع التأديبات الكنسية. من هو المدعو كاسيانوس جون لويس: هو أمريكي الجنسية ، مهندس نووي في الجيش الأمريكي في خدمة الغواصات 1979 ويُقال أنه يهودي وماسوني واليك تقرير مرفق بالمقال، وقد رسُم من عدة جهات من كنائس مستقلة، أنظر التقرير. والأعظم من هذا رسما كل من غرغون وكاسيانوس مطران جديد للهند ليس تابع لا للذين يتبعون مفرياننا ولا الى الجهة المنفصلة عنا وهذا سيخلق مشكلة كبيرة في الكنيسة السريانية في الهند أي مرض السرطان وصل الى هناك أيضاً وبئس المصير..!! ويقول البطريرك أفرام الثاني على لسان أعوانه من المطارنة والرهبان الخائنين والمقربين له ويثق بهم شخصياً ويسربوا اسرار البطريرك والبطريركية والمجمع المقدس: أن هذا كسيانوس سوف نستفيد منه مادياً..؟!! إذاً هدف البطريرك افرام هو المال وجمع المال وعبادة المال وليس الايمان حتى يقبل المحرومين. ولكن كركون وكاسيان نالا الأسقفية بطريقة غير شرعية وهذا يؤدي إلى تشجيع الكثيرين أن يسيروا على نفس النهج. والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا يقبل الأب الراهب الدكتور أبجر بحكو الذي أسس كنيسة باسم الكنيسة الانطاكية الرسولية على الأقل هو سرياني ابن سرياني ونعرف من هو وخريج كلية مار أفرام السرياني الكهنوتي بدمشق … الجواب ليس له فلوس أن يرشي البطريرك وأعوانه..؟!
وهكذا يتم قول مار يعقوب الرهاوي مطران الرها : أنهض يابولس مهندس الكنيسة وأنظر للذين يحقرّون تعليمك، كنت قد حذرت من محبة المال واليوم نجدها منتشرة في كل مكان. نراها تدخل مع الكهنة في قدس الاقداس والكثير منهم قد خنقتهم الرشوة وأعمت بصيرتهم. بهذا كنت قد أوصيت، ولكن اليوم درجة الكهنوت بثمن تباع ” تمنح ” لغير المستحقين.
ياخسارة! وصلت امور طائفتنا إلى هذا الانحطاط. والحبل ع الجرار
أنتظرونا بالمزيد من الحقائق…؟!
( آخر الأخبار سريان الهند )20 آذار 2019
للاسف هاجمت اليوم جماعة من الكنيسة بقيادة كاثيلكوس بولس 2 ودمروا وكسروا صورة البطريرك افرام الثاني كريم والبطريرك الراحل الياس الثالث كما احرقوا علم بطريركية السريان كما يفعل الفلسطينيون بعلم اسرائيل وسبب الإنتفاضة يعود لسؤ إدارة البطريركية لملف السريان في الهند وعدم قدرتها على احتواء خلافاتهم والاستجابة لمطالبهم العادلة .
والسؤال هنا : ألم يحن الوقت لمحاسبة ومساءلة البطريركية مع أعضاء المجمع الكنسي على تقصيرهم وتخاذلهم وتسببهم بهذا الوضع المخزي وضياع ملايين السريان فالتجارة والسياسة شغلت البطريركية والسفريات المكوكية لدول العالم بحجة حضور مؤتمرات غير ذات قيمة وتدشين مقر مطرانية هي أهم من التفرغ لمعالجة موضوع سريان الهند وكاسك يا سريان.
17 ك2 2022
[ زيارة خلبية و غير رعوية ]
بقلم [ شادي شماس/ سوريا ]
— بتاريخ ٢٧ /١٢ / ٢٠٢١ أستضافت بطريركية الروم الأرثوذكس بدمشق لقاء مسيحي إسلامي وذلك لإطلاق كتاب وزارة الأوقاف ” العلاقة الإسلامية المسيحية إخاء ومودة ” وحضر اللقاء بالإضافة للبطرك يوحنا العاشر ووزير الأوقاف كل من بطرك الروم الكاثوليك وممثل عن حزب البعث وعدد من الوزراء واعضاء مجلس الشعب وشخصيات دينيةورسمية كثيرة .
— لم توجه الدعوة لكل من بطرك السريان أفرام كريم وإلى معلمه المفتي أحمد حسون اللذين أنتهت صلاحيتهما وأصبحا خارج أهتمام الدولة السورية .
طار ما تبقى من عقل بطرك السريان أفرام بعد الصفعة الثانية التي تلقاها [ أول صفعة كانت بتاريخ ٧/ ١ /٢٠٢٠ عندما زار الرئيس الروسي بوتين مع
الرئيس السوري بشار بطريركية الروم الأرثوذكس بدمشق ولم يستعبرا بطرك السريان الأرثوذكس ] .
فقرر القيام بزيارة مفاجئة إلى مصر قال أعلام البطريركية السخيف بأنها [ لتفقد أحوال السريان في مصر ] مع الإشارة بأنه لم يجتمع ويلتقي مع أية عائلة سريانية هناك والمقدر عددها ب ٢٠ عائلة وأغلبهالا يتردد على الكنيسةالسريانية ، بينما حقيقة الزيارة كانت لجذب الإنتباه ولفت انظار القيادة السورية لشخصه المهمش والهابط على كل المستويات بدولة أخرى غير سورية بهدف إعادة الاعتبارلشخصه المهزوز .
زيارة مصر لم يكن مخطط لها سابقا ولم تكن على جدول اللقاءات بين الكنيستين السريانية والقبطية حيث لم يكن في استقباله بالمطار بتاريخ ٣٠/ ١٢ سوى أسقف قبطي مع كاهن بالاضافة إلى الربان فيلبس عيسى كاهن كنيسة السريان في القاهرة وعدد من الأشخاص العاديين : بمعنى : أن استقباله لم يكن بالحفاوة والترحيب كأسلافه حيث كان على رأس المستقبلين بابا الإسكندرية والسفير السوري وشخصيات حكومية عالية .
— إن أسلوب حب الظهور ولفت الإنتباه هو[ علامة فشل ودليل شعور بالنقص والتهميش ] و أسلوب رخيص ومبتذل يقلل من مهابة واجلال الكرسي البطريركي السرياني في العالم .
— قامت قناة سوبورو [ والمسخرة لزيارات البطرك واستقبالاته ] بنشر فيديو عددت فيه زياراته لكنيسة القديسين بطرس وبولس و المقابر التي يتم تجديدها وكنيسة القديسين بهنان واخته سارة والكنائس الأثرية في دير مار مينا ، وزار بابا الإسكندرية بتاريخ ١/١ وفي المساء جرى حفل استقبال له ضم بثينة شعبان المستشارة السياسية للرئيس السوري، وزار ضريح القديس مرقس واخيرا أسقف الشباب ] ولم يرد في الفيديو لقاءه مع وفد من التجار السوريين والمصرين : بمعنى : خمسة أيام قضاها في زيارات دينية و تجارية و سياسية وبس .
— الزيارة كلفت حوالي /٣٠٠ /ألف جنية مصري ذهبت ادراج الرياح لم تستفد منها الكنيسة السريانية أوتنتفع الطائفة بأي شيء ، وهذا المبلغ المهدور اقتطع من مستحقيه من الفقراء والمحتاجين السريان ، وكان الأجدر توزيعه على الفقراء بدلا من هذه الزيارة وضجيجها الإعلامي الفارغ مثل بالونات الكرنفال .
— من المحزن جدآ : أن نشاهد مجموعة غائبة عن الوعي الإنساني ومخدرة دينيا ولا تشغل عقلها كما يجب لمعرفة الفائدة التي جنتها الكنيسة والطائفة من هذه الزيارة لتقوم بطريقة ببغائية بوضع[ لايك ] على المنشور وكأنها مجموعة عمياء بحفلة طرب ، الأمر الذي يعني انها موافقة على سرقة البطرك اموال الكنيسة والطائفة على ملذاته الشخصية وحرمان الفقراء منها وهم الطبقة الأجدر بالرعاية والإهتمام بهذه الظروف المعيشية الصعبة والقاسية جدا جدا .
— عزيزي القاريء : هل أنت موافق على تصرفات البطرك الجنونية وتبذيره الأموال على جولات سياحية وتجارية وسياسية ؟؟؟؟؟
[ وكل صحوة عقلية والشعب السرياني بخير ] .
تتوالى الجعجعات بدون طحين )
تابعت كغيري الحلقة الأخيرة من برنامج أجراس المشرق على قناة الميادين .
والأمر المضحك أن الحلقة صورت في بلدة صدد ” أم السريان ” في أواخر العام الماضي 2021 .
وتسألت مستغربا : ماذا أستفاد أهل صدد الكرام من هذه الجعجعة ولم يروا طحنا ؟!!! .
فهل سريان صدد هم بحاجة ماسة إلى من سرق أموال مساعداتهم وحرمهم منها ليأتي لبلدتهم ويذكرهم بتاريخها وفي موقعها الجغرافي على الخريطة السورية؟!!! أم هم بأمس الحاجة إلى من ينقذهم ويمد لهم يد العون والمساعدة لتجاوز الأزمات الكثيرة التي تعصف بحياتهم المعيشية اليومية؟!!! .
— هناك الكثير من أرباب الأسر في حمص وريفها يحملون هموما يوميه كبيرة من أجل تأمين قوت يوم عائلاتهم وهم يقفون عاجزين أمام أرتفاع أسعار السلع الغذائية وغيرها من مستلزمات الحياة اليومية حتى أن بعض العائلات بالكاد تحصل على وجبتين في اليوم الواحد ليظل مصيرها مجهولا في اليوم التالي من هذا الزمن الذي يأبى أن ينتهي عليهم وتنتهي مأساتهم .
— قالت لي سيدة حمصية فاضلة ” وبحرقة الأم العاجزة ” بأنها ترى فلذات كبدها ينزل وزنهم بسبب الجوع وعدم تقديم وجبات غذائية متكاملة لهم رغم انهم كانوا ميسوري الحال في السابق ، ولم تتلقى أية مساعدة من المطرانية أو البطريركية .
— لا أدري لماذا يحب هذا ( التويجر الفاشل والسياسي الأخرق ) سعيدو عيسى كريم ان يذكرنا دائما بمشاريعه التجارية الفاشله وفي فرع جامعة أنطاكية ذو ( الصبغة الإسلامية ) وفي قناته التلفزيونية التافهة ويتباهى بهم وكأنه حقق منجزات وانتصارات شبيهة بمغامرات (دون كيشوت ) .
— ولا أبالغ إن قلت أخر شيء يفكر به السريان في سوريا هو مشاريعه التجارية السخيفة التي لا تغني وتثمر من جوع بعدما تقصيت مصيرها على أرض الواقع فوجدت جميعها متوقفة وخاسرة 100% .
— ليتك تتعلم يا بطريق السريان أن تبتعد عن الثرثات والكلام الفارغ فللناس عيون تراقب وألسن تتكلم ؟!!!.
وياليتك أيضا أن تتوقف عن تشغيل اسطوانتك المشروخة لأنها باتت تخدش مسامع السريان بصريرها المتكرر ونوعية صوتها المزعج انت وغسان الشامي وتقلدون ( النواحة والردادة ) في مقابلاتكم ؟!!! .
وتذكرت فجأة بنهاية الحلقة مسرحية ويليام شكسبير ( Much about nothing ) وترجمتها ( جعجعة بلا طحين ) وأعتقد أن شكسبير كان يقصد رجل مثل البطريق الحالي أفرام .
— سألت أحد المطارنة أعضاء المجمع ممن يجلس في الصف الأول ” كيف تقبلون على أنفسكم وأنتم في العقد الثاني من القرن 21 لهذا المتغطرس أن يعبث بعقول المؤمنين البسطاء والدراويش ويتسلط عليهم باوهام واكاذيب ويسمم عقولهم بخزعبلات ، وانتم متفرجين ؟ !!! “.
فهز المطران رأسه عدة مرات في آسف وحزن عميق وكأنه سمع هذا السؤال الآف المرات من كثيرين غيري !!! فقال آه يا شماس: لقد أبتلينا برجل أرعن وأحمق .
وقبل الأخير : لكم الله يا سريان صدد ، فالبطريق أفرام مصر وملح على أن يغرد خارج السرب مع مزيد من الضجيج الأعلامي لبيع الوهم فليس لديه سوى الكلام ومن بعده الكلام ولا شيء سوى الكلام لمضيعة الوقت ، فهو في وادي عميق وفقراء السريان في وادي أخر سحيق .
مع التنويه: عن مقال لي سابق تعقيبا على مقابلة سابقة بين الرجلين المنافقين ( جعجعة دون طحين ) وتجدون الرابط أدناه .
( الشماس يوسف شمعون. سوريا )
[ نفاق البطريرك السوري ]
* النفاق لغة : هو إظهار الإنسان عكس ما يبطن ، وأصل الكلمة من النفق الذي تحفره بعض الحيوانات/ كالارانب/ وتجعل له فتحتين أو أكثر ، فإذا هاجمها الصياد دخلت في فتحة وخرجت من الأخرى ، وسمي/ الإنسان بالمنافق/ لأنه يجعل لنفسه وجهين أو أكثر ليظهر في إحداها بحسب الموقف الذي يواجهه ، ويريده لتنفيذ التعليمات المأمور بها .
* هذه الكلمة تنطبق على البطريرك السوري[ افرام أبن عيسى كريم ] والذي سجل بتدخله في السياسة والتجارة سابقة خطيرة أدت إلى مشاكل كثيرة وكبيرة لحقت بسمعة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية و من خلفها بسمعة المكون السرياني في سورية والعالم وتسبب وما زال يتسبب بضياع الملايين والملايين من العملات الأجنبية واستنزاف خزائن البطريركية على نزواته الشخصية .
* في الفيديو : [ طلب البطريرك المنافق من السوريين المهاجرين والمهجرين والمقيمين خارج سورية بأن يعودوا ويبنوا البلد مع بعضهم البعض بعدما أستعاد عافيته ، وأضاف: ما حدا يخاف على بلدنا مثل أولاد سورية ، وهي فرصة حتى يرجع أبناء سورية اللي طلعوا لبرا ، لازم يرجعوا ويشتركوا في بناء سورية، وأضاف ايضا: الكل لازم يشترك ويعمل على التغيير الذي بدو اياه ، التغيير السلمي الذي سيؤدي الى حياة أفضل الخ الخ الخ ] .
* مضى على المناشدة النفاقية / مدة طويلة / دون أن يحرك البطريرك ساكن ويقوم بتنفيذ كلامه على أرض الواقع ويبرهن انه رجل عند اقواله ويصبح قدوةومثال لغيره من المطارنة والكهنة ويبدأ برجوع اشقاءه وشقيقاته أولا والذي كان قد ساعدهم بالهروب من سورية واللجؤ إلى أمريكا وإلى كندا حيث أستقروا هناك وأمن لهم البيوت والفيلات وأغدق عليهم بالاموال الطائلة جعلتهم يعيشون عيشة الارستقراطيين مرفهين منعمين كاغنياء حرب وتجار أزمات وسلاطين ويلحق بهم أقاربه حتى المرتبة الثالثة هم جميعا خارج القطر . فلم يرجع أحدا منهم تلبية لمناشدة البطريرك لأنهم لا يحبون سورية ولا يخافون عليها ولا يريدون أن يشتركوا بالحياة العامة ولا يرغبون في إحداث التغيير المطلوب ، ولا يريدون استغلال الفرصة التي قال عنها البطريرك المنافق ……………………………………….▪︎
* أنظر يا يسوع المخلص الجالس في قلب دائرة النور وعن يمين الله إلى حجم النفاق والاقنعة التي يلبسها البطريرك أفرام والجالس على كرسي بطرس مستغلا إسمك القدوس .
* تعال يا يسوع المخلص وأطرد المنافقين والسارقين والتجار والباعة من هياكلك المقدسة فقد جعلها البطريرك المنافق وأعوانه مغاور وملاعب للأفاعي والثعالب حتى أن أحدهم سمح أن تقام( صلاة أسلامية للرسول محمد على مذبح كاتدرائية الحسكة ) وبارك لهم صلاتهم الأسلامية .
* حفنة من الصعاليك شكلوا عصابات تحكمت في أرزاق المؤمنين بك كمخلص فقطعوا عنهم المساعدات والهبات والخيرات وسرقوها وحولوا قسما منها إلى خزائن عائلاتهم باسم الدين وقسم تبرعوا بها للمسلمين اللذين انكرواصلبك وقيامتك.
* شلة مارقة رفضت سماع صراخ البائسين المتصاعد من بيوت العوائل في بلاد شرق المتوسط والعراق ، وخالفت تعاليمك بكل وقاحة ، وخضعت لسيطرة الشيطان رئيس هذا العالم بشهواتها وملذاتها ونفاقها.
* يا بطريرك النفاق : أدعوك أن تقرأ دستور الكنيسة لتفهم حقيقة وظيفتك وواجباتك الدينية ومسؤولياتك الرعوية وتتقيد بها بدلا من حشر أنفك بأمور السياسة والتجارة … يا صاحب الجهالة والنفاق .
[ أمريكا/ البير سمعان ]
* كان موقع الحقيقة السريانية مشكورا قد نشر لي مقال بعنوان[ نشأة وتكوين أمبراطورية آل كريم المالية] بتاريخ 1/ مايو / 2020 ولمن يحب الأطلاع أكثر بحثا عن الحقائق سيجد رابط المقال أدناه .
 

 
( هل يستحق ؟!)28 /2022/1
♧ في أول تعليق لبابا الإسكندرية تاوضروس الثاني بتاريخ 8/ كانون الثاني 2022 على مشروع تأسيس الدين الإبراهيمي الجديد قال : ” إن فكرة الدين الإبراهيمي مرفوضة تماما … فلا يجوز زعزعة الأديان السماوية من خلال إنشاء دين أرضي جديد … الخ ما جاء بالتعليق “
هذا وكان الأنبا( مارتيروس/ Anba Martyros ) الذي شارك بمؤتمر التأسيس وشارك فيه أيضا بطريرك السريان أفرام بعاصمة كوريا الجنوبية في أيلول 2014 والذي ترعاه الماسونية العالمية وحاضرة الفاتيكان قد أعتذر من الشعب القبطي وأعلن انسحابه رسميا نهاية 2020 من المشروع بعد موجة عاصفة من الانتقادات التي وجهت إليه من المؤمنين الاقباط المخلصين لكنيستهم وإيمانهم الأرثوذكسي .
♧ بينما بطريرك السريان أفرام المتعجرف والمتغطرس ما زال متمسك بالمشروع ولم يعلن انسحابه حتى هذه اللحظة .
وعندما يعرف الشعب السرياني السبب سيبطل العجب ×××××××××××××××××××××××××
السبب ” لأن البطريرك يأخذ سنويا — مبلغ خرافي– لقاء عضويته بالمشروع ويودع في حسابه الخاص في البنوك الأمريكية ومنذ عام 2014 ” .
البطريرك طمع ويطمع بتلك العائدات السنوية
ومن أجلها باع الدين المسيحي وباع إيمان الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وعقيدتها وباع دماء شهداء سيفو ، وأختار بكل وقاحة أن يصبح واحدا من فريق يهوذا الاسخريوطي في الخيانة .
فخيانة الإيمان كان مخطط لها سابقا منذ أن حذف البطريرك أفرام فقرة المحافظة على الإيمان من ( نص قرار الإيمان الذي تلاه يوم رسامته 29 / أيار 2014 ) كما أنه وعد في خطاب تنصيبه بأحداث تطوير حقيقي يلائم العصر الذي نعيش فيه ××××× وفعلا نفذ وعده بعد أقل من 4 أشهر من رسامته وأحدث تطوير معاكس تخريبي لكنيسة أنطاكية السريانية ويناسب الماسونية وتل أبيب بمشاركته بمؤتمر التأسيسي فوجدناه بعد المشاركة كيف بدأ سلسلة من الهرطقات الدينية وختمها بتقبيله القرآن ووضعه على رأسه فوق الأسكيم الرهباني المطرز عليه 13 صليب والقرآن ينكر عملية صلب المسيح وقيامته ويعتبر المسيحين كفار مشركين وحلال قتلهم .
♧ والأمر المضحك: أن كهنة السريان في كل يوم قداس يحتفلون بالذبيحة الإلهية حيث يتلو الشماس على الهيكل تذكار أباء الكنيسة الأحياء فيقول( نصلي ونتضرع للرب الإله من أجل مدبرينا الذين يدبرون كنائس الله في أرجاء العالم ويذكر على رأس المدبرين — المخربين– البطريرك أغناطيوس أفرام الثاني رغم الخيانة الكبيرة التي ارتكبها بحق الكنيسة ، وعنهم قال الكتاب المقدس ( هلك شعبي من قلةالمعرفة ).
♧ والأمر المضحك جدا : أن لا أحد من أعضاء المجمع الكنسي ( السينادوس ) أستطاع حتى أن يسأل البطريرك عن سبب مشاركته بمؤتمر التأسيس دون الرجوع إلى المجمع بأعتباره أعلى سلطة في الكنيسة لأنهم أقزام جبناء وأنصاف رجال وهمهم الأول المحافظة على كراسيهم العفنة.
♧ وأقول لكل من يظن أن هذا البطريرك هو( قديس أو صاحب القداسة أو ملاك نازل من السماء أوأنه حامي أيمان الكنيسة ) هو إنسان جاهل ومحله الطبيعي خارج مدرسة العقلاء والمتنورين .
فإلى متى سيظل أصحاب الضمائر النائمة في كهوف الأبدية محنطين؟!!!
♧ حسنا لو تم التصويت على مواقع التواصل الاجتماعي بعبارة ( هل يستحق البقاء أم يستحق التوقيف والتجريد ثم المحاسبة والطرد على خيانته )وذلك لإنقاذ الكنيسة من الخونةوالفاسدين والمفسدين المتسلطين على قيادتها .
(سويسرا– G . Merza )
من يريد من الأخوة الأعزاء القراءة أكثر ومشاهدة صور البطريرك وهو يوقع على وثيقة التأسيس ويشعل الشمعة بالمؤتمر فسيجد ذلك في مقالي السابق المنشور على موقع الحقيقة السريانية بتاريخ 28/ آذار 2021 بعنوان( كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكسية العريقة إلى أين!!!) . بالضغط على الرابط أدناه .
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏نص مفاده '‏مباشر اسأل أكثر RT 1 الرئيسية أخبار العالم البابا تواضروس الثاني يعلق على فكرة الدین" الإبر هيمي 08.01.2022 10:44 GMT Sputnik قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة ،المرقسية إن فكرة الدين" "الإبراهيمي مرفوضة ،تماما ولا يصح ،استخدامها وغير مقبولة شکلا أو موضوعا.‏'‏‏