قرقيسياء وكوراكيسيون

قرقيسياء وكوراكيسيون

قرقيسياء وكوراكيسيون
معلومةٌ غير مسبوقة نَتَفَرَّدُ بِنَشْرِها ونضيفُها إلى أَرْشيف مُدُننا السورية!!!!…
قلائلُ منا يعرفون موقع اسمه “قرقيسياء” عند نقطة انصباب نهر الخابور في نهر الفرات قرب مدينة الميادين؟!؟!…. ولكنني عَرفتُ المكان جيداً أثناء فترة عملي كمدير في مشروع تمديد خط غاز عمر- تشرين بين عامي 1991 و1994.
فَمِنْ أينَ أتت التسمية؟
تذكر موسوعة الويكيبيديا ما يلي عن معنى اسم قرقيسيا: ” كركيسيوم (قرقيسيا) وهي مدينة أثرية هامة في وادي الفرات اسمها الللاتيني كركيسيوم وتعني المعقل أو الحصن الدائري؟!؟!؟!؟؟؟”
وهنا أتعمد الإكثار من علامات الاستفهام والتعجب لأنه لا يوجد في اللاتينية أصلاُ لفظ بهذا المعنى؟!؟!…
في حين أنه باللاتينية توجد العديد من الألفاظ الدالة على المعقل أو الحصن ولاتطابق أو حتى لا تقترب أصلاُ من لفظ قرقيسياء؟!؟!؟!…. (إنظر أدناه)..
أما في اليونانية فلَدينا فعل Κορακιζω = كوراكيزو ويعني “أنا أنعَقُ كالغربان” ويكون معنى اسم قرقيسيون = Κορακισσιον مكان نعيق الغربان. وذلك إشارةَ واضحة إلى كثافة الغطاء الشجري الذي يؤوي الغربان.

نَذْهَبُ بِكُمْ الآن إلى مدينة ألانيا السياحية بامتياز والواقعة على الشواطئ الجنوبية للساحل التركي على المتوسط والمعروفة عالمياً بالريـﭬْيِيْرّا التركية. من هنا أتى جَدّنا “كيــــرْ ورد” مؤسس عائلة بيت ورد بأنطاكية منذ القرن الحادي عشر للميلاد. كانت المدينة تُعْرَف باسم “كوراكيسيون”، أي مكلن نعيق الغربان باليونانية قبل أن أتى السلجوقي علاء الدين قيقباد الثاني ليأخذ المدينة سلماً من كير ورد. فأخلاها متوجِّهاً إلى أنطاكية واستقرَّ فيها. ثم قام علاء الدين قيقباد الثاني بتغيير اسم المدينة من “كوراكيسيون” إلى “علائيا” نسبةً إليه، ثم خُفِّفَ اللفظ إلى ألانيا.

قرقيسياء وكوراكيسيون
قرقيسياء وكوراكيسيون
How to say castle in Latin
What’s the Latin word for castle? Here’s a list of translations.
Latin Translation
arce
More Latin words for castle
castrum noun
camp, fortress, fort, fortified place, military camp
castellum noun
fort, stronghold, reservoir, citadel, tower
castra noun
camp, fortress, fort, fortified place, military camp
arx noun
citadel, fortress, stronghold, keep, donjon
castro verb
castle, castrate, unman, geld, pare
المهندس الآثاري ملاتيوس جغنون