ألوان الحُلل الكهنوتية والأغطية الليتورجية في الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة

ألوان الحُلل الكهنوتية والأغطية الليتورجية في الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة

ألوان الحُلل الكهنوتية والأغطية الليتورجية في الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة

معانيها ومدلولاتها، ومناسبات استخداماتها الطقسية على مدار العام والأعياد

ألوان الحُلل الكهنوتية والأغطية الليتورجية في الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة

ألوان الحُلل الكهنوتية والأغطية الليتورجية في الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة
• اللون الذهبي (والأصفر عموماً): يدلّ على المجد والنور الذي يدخل في خبرته القديسون، وغنى عطايا الروح القدس. في الأعياد السيدية، معظم أعياد ربنا يسوع المسيح، مثل الاحتفال بعيد دخول الرب، وكذلك الاحتفالات بأعياد الأنبياء، والرسل الإثني عشر، والتلاميذ السبعين، والقديسين من الإكليروس بكل درجاتهم (رؤساء الكهنة والكهنة والشمامسة)، وفي أعياد الأبرار النسّاك.
• البنفسجي: لون الحزن رسمياً، ولذلك فهو يهيمن على لباس الكهنة في زمن الصوم الأربعيني المبارك. يرمز أيضاً لآلام الرب يسوع المسيح في الأسبوع العظيم المقدس.
ألوان الحُلل الكهنوتية والأغطية الليتورجية في الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة
ألوان الحُلل الكهنوتية والأغطية الليتورجية في الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة
• الأحمر الداكن: في يوم الخميس العظيم، يتم ارتداء حُلّة حمراء داكنة، على الرغم من أن الكنيسة لا تزال مكللة بالأسود. يرمز لدم المخلص على الصليب في يوم الجمعة العظيم.
• الأحمر القاني: الشعلة النارية لشخص روحاني ودماء الشهداء، في أعياد وتذكارات القديسين الشهداء والقديسات الشهيدات.
• الأزرق: لوالدة الإله، في الأعياد الوالدية وأيام الاحتفال بتذكار السيدة العذراء والدة الإله. يدلّ على الصفاء والقداسة فيستخدم أيضاً في عيد الغطاس.
• الأخضر: لون الحياة وتجدّدها، للروح القدس ولخشبة الصليب. في عيد رفع الصليب الكريم والمحيي، وفي أحد الشعانين، وأعياد الثالوث المقدس: عيد العنصرة في اليوم الخمسين، ويوم الروح القدس في الإثنين بعد العنصرة. يرمز أيضاً إلى النمو الروحي والازدهار بمجيء المخلص، فيتم استخدامه في صوم الميلاد، وفي أعياد أنبياء وأبرار العهد القديم.
ألوان الحُلل الكهنوتية والأغطية الليتورجية في الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة

ألوان الحُلل الكهنوتية والأغطية الليتورجية في الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة
• الأبيض: للنور النقي من قوّة الله أبي الأنوار، في الأعياد والاحتفالات للملائكة والقوات السماوية، وللقديسين من الرهبان والنسّاك، وللقديسات العذارى والراهبات، وفي أعياد القديسات البارّات.
• كما يستخدم الأبيض في الاحتفال بعيدي الميلاد والتجلي، وفي الفصح (إما في قداس سبت النور، أو في عيد قيامة الرب بعد الانتهاء من خدمة الهجمة، حيث يتم استبدال جميع الملابس الكهنوتية وغطاء المائدة المقدسة والستر وسائر الأغطية المستعملة في إقامة الذبيحة الإلهية، والتي على التريكاري والذيكاري المستعملين عتد تبريك المطران للشعب).

• الأسود: هو تقليدياً لون الموت والحداد، ويرمز إلى حياة التوبة والنسك، ويكاد ينحصر استخدامه في الأديرة الرهبانية. ولا يُنصح باستعماله في الرعايا، ولا حتى في الجنازات حيث يُستخدم عوضه اللون البنفسجي، الأكثر شيوعًا في الكنيسة الأرثوذكسية حول العالم.

ألوان الحُلل الكهنوتية والأغطية الليتورجية في الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة

ألوان الحُلل الكهنوتية والأغطية الليتورجية في الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة

 

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *