الاب الشهيد نقولا كلويترز اليسوعي

الاب الشهيد نقولا كلويترز اليسوعي

الاب الشهيد نقولا كلويترز اليسوعي

 

 ايها المسيحيون المشرقيون لا تخافوا…

تذكروا إستشهاد الأب نقولا كلويترز اليسوعيّ في لبنان البقاع الشمالي

صحيح أن جنون البشر يعصف بشرقنا بإسم الدين، وصحيح أن أوضاع المسيحيين فيه ليست على ما يرام، ولكن الاصح ألا خوف عليهم متى عاشوا إيمانهم، فوجودهم في هذه الارض مهد المسيحية مدفوع ثمنه نضالاً وتعباً وصلوات ومسابح وإستشهاداً…هوّلوا على مسيحيي لبنان في 1975، نصحوهم بالرحيل وارسلوا السفن، وتركوهم لمصيرهم القاتم، فقاتلوا باللحم الحي وصمدوا بوجه “دواعش الـ75″، وبالطبع سيصمدون اليوم بوجه “دواعش القرن الواحد والعشرين”….الى جميع الغيارى على المسيحيين عندنا، الى المهولين، الى المرعوبين، الى المشكيكين جوابنا لكم سيرة الأب الشهيد نقولا كلويترز اليسوعيّ الذي روى ارض البقاع الشمالي بدمه في ذاك الرابع عشر من آذار من العام 1985.

والى الصامدين الصابرين المقاومين أيضاً خير عبرة من روحية وعيش الاب نقولا، لا تخافوا ممن يقتل الجسد، لا تخافوا ستبقى أجراسنا تقرع شهادة للمحبة ولفرح المسيح في هذا الشرق.

 

سيرة حياة الأب نقولا كلويترز:

بعد أن درس نقولا كلويترز العلوم التجاريّة ثمّ الفنون التشكيليّة، مارس تدريس الرسم إلى أن شعر بالدعوة الرهبانيّة، فانتمى إلى الرهبنة اليسوعيّة في الخامسة والعشرين من عمره بهولندا موطنه. وسرعان ما طلب أن يُرسل إلى لبنان فاستجيبت رغبته العام 1966، وأكمل ثمّة مرحلة الإبتداء، وبعدها درس العربيّة (1966-1968) والعلوم الإجتماعيّةفي بيروت فالعلوم الفلسفيّة في فرنسا، ورُسم كاهناً في أمستردام العام 1973.

بُعَيد عودته إلى لبنان تمّ تعيينه قي دير تعنايل بسهل البقاع لخدمة القرى المارونيّة الفقيرة النائية شمالاً، والمعزولة في منطقة ذات أغلبيّة غير مسيحيّة، اندلعت الحرب التي سرعان ما انطبعت بالطابع الطائفيّ. إلا أنّ الأحداث الدمويّة لم تثبّط عزيمة الكاهن الشاب الغيور، فأخذ، بموافقة رؤسائه، ينطلق من قاعدته تعنايل، حيث يعود يوماً في الأسبوع، متنقّلاً بين قرى قريبة من دير الأحمر، منها بشوات، حيث كنيسة السيّدة العذراء العجائبيّة وحيث أبرز نقولا نذوره الأخيرة الاحتفاليّة، العام 1977، تعبيراً عن تأصّله في تلك الأرض الفقيرة لخدمة المحرومين.

ومن القرى واحدة جعلها قاعدة ثانية لتحرّكاته، هي ضيعة “برقا”، فكثّف نشاطه لتكون أشبه بالنموذج لسائر البلدات. وتعاون مع الأهلين بعدما اكتسب ثقتهم، ورممّ معهم الكنيسة وبنى بيتاً للكاهن ومدرسة وديراً حلّت فيه، أواخر العام 1984، جماعة من راهبات القلبين الأقدسين، والحقه بعد قليل بمستوصف.

 

كان همّه في جميع أعماله أن يرفع معنويّات هؤلاء الناس الطيّبين المهمّشين والمعزولين، وتثبيت إيمانهم وتأصيلهم، بالرغم من الأخطار المحدقة بهم.

لعلّ هذا النجاح الذي حققه نقولا في رسالته هو ما أثار عليه نقمة الحاقدين، المتضايقين من حيويّة أعادها إلى بلدات لم يريدوا لها الحياة إلا ذليلة. ففي مساء 13 آذار 1985، بعد أن أقام القدّاس عند راهبات مستشفى بلدة الهرمل، عاد أدراجه إلى برقا حيث كان الأهالي بانتظاره في صباح اليوم التالي. ولكنّه لم يصل، وانقطعت أخباره، فنشط رفاقه الرهبان في تعنايل والراهبات والقوى “الأمنيّة” في المنطقة بحثاً عنه، إلى أن لاحظ أحد الرعيان في الجرد سرباً من الغربان يحوم فوق هوّة عميقة، فخامرته الشكوك وأخبر المسؤولين، فتوصّلوا بعد جهود مضنية إلى بلوغ القعر السحيق وانتشلوا جثّة، وقد مضى سبعة عشر يوماً على اختفاءه.

وكان نقولا مقتولاً أشنع القتل، مصاباً بطلقين ناريين، مشنوقاً، “مخوزقاً”، ما يشير إلى شدّة الحقد المتملّك بقاتليه.

تمّت مراسم الدفن في دير تعنايل يوم 3 نيسان، وهو الأربعاء من أسبوع الآلام العظيم، في جوّ من التأثّر العارم والتقوى العميقة.

 

 

 


وكان دوّن قبل استشهاده المقطع الآتي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature


Posted

in

by

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *