العلامة محمد كرد علي

العلامة محمد كرد علي المؤرخ الدمشقي الاكبر

 العلامة محمد كرد علي المؤرخ الدمشقي الاكبر

 العلامة محمد كرد علي

الرئيس المؤسس لمجمع اللغة العربية بدمشق (1919-1953).

محمد كرد علي (1876 – 2 نيسان 1953)، كاتب ومؤرخ وصحفي سوري من دمشق، أسس مجلّة المقتبس في القاهرة قبل تحويلها إلى جريدة يومية ونقلها إلى دمشق سنة 1909.
وهو الرئيس المؤسس لمجمع اللغة العربية بدمشق منذ سنة 1919 وحتى وفاته عام 1953، وقد تولّي حقيبة المعارف مرتين، كانت الأولى في مطلع عهد الانتداب الفرنسي سنة 1920 والثانية في عهد الشّيخ تاج الدين الحسني (1928-1930). وله العديد من المؤلفات التاريخية عن دمشق، كان أبرزها كتاب خطط الشّام الصادر في منتصف العشرينيات.

البداية

ولِد محمد كرد علي في دمشق في أسرة كردية متواضعة أصلها من السليمانية، وكان والده رجلاً بسيطاً، عمل خياطاً ثم تاجراً صغيراً وتمكن من شراء قطعة أرضٍ زراعية لأسرته في غوطة دمشق.
دَرَس في مدرسة الحبّال بحيّ القيمرية، ثمّ في مدرسة الآباء العازاريين في باب توما، وفي المدرسة الرشدية العسكرية. تتلمذ علي يد شيوخ عصره، وكان يحضر حلقات الشّيخ طاهر الجزائري بدمشق، الذي تأثر به محمد كرد علي كثيراً. بدأ حياته المهنية كاتباً في ديوان الشؤون الأجنبية قبل تعينه رئيساً لتحرير جريدة الشّام الأسبوعية الصادرة عن مجلس ولاية سورية سنة 1897.

جريدة المقتبس

العلامة محمد كرد علي مؤسس مجمع اللغة العربية في دمشق عام 1919
العلامة محمد كرد علي مؤسس مجمع اللغة العربية في دمشق عام 1919
عمِل كرد علي في جريدة الشّام طوال مدة ثلاثة سنوات، وكان ينشر الأبحاث التاريخية والأدبية في مجلّة المقتطف المصرية. سافر بعدها إلى القاهرة سنة 1901 حيث لازم الشّيخ محمد عبده وأصبح رئيساً لتحرير جريدة الرائد المصري. وفي مصر أنشأ محمد كرد علي مجلّة المقتبس الشهرية وأصبح رئيساً لتحرير جريدة الظاهر اليومية حتى سنة 1908، عندما عاد إلى دمشق على أثر انقلاب جمعية الاتحاد والترقي على السلطان عبد الحميد الثاني. وعد الاتحاديون بإعادة العمل بالصحافة الحرة، واستثمر محمد كرد علي بذلك لإطلاق جريدة سياسية حملت اسم المقتبس والتي صدر العدد الأول منها بدمشق يوم 17 كانون الأول 1908.
ولكن إقامته في سورية لم تستمر طويلاً بسبب المضايقات التي تعرض لها من قبل السلطات العثمانية، فسافر إلى باريس للعمل على تحقيق الكتب الأدبية والتاريخية. عاد بعدها إلى مصر حتى نهاية الحرب العالمية الأولى وسقوط الحكم العثماني في سورية نهاية شهر أيلول من العام 1918.

تأسيس مجمع اللغة العربية

بايع الأمير فيصل بن الحسين حاكماً عربياً على سورية وفي 12 شباط 1919، صدر قرار تعيينه رئيساً لديوان المعارف (قبل إنشاء وزارة المعارف السورية) للنظر في أمور المعارف والترجمة والنشر. كما كلّف بتأسيس دار للآثار والإشراف على المكتبات، ولا سيما المكتبة الظاهرية، وإنشاء المدارس والإشراف على مناهج التعليم والكتب المدرسية.
نظراً لأعباء هذا المنصب اقترح محمد كرد علي على الأمير فيصل فصل بعض صلاحياته وإلحاقها بمجمعٍ للغة العربية، يكون الأول من نوعه في الوطن العربي للعناية باللغة العربية وحفظها وتطويرها. أقتنع الأمير فيصل بذلك وأصدر مرسوماً بإنشاء مجمع اللغة العربية بتاريخ 8 حزيران 1919استطاع تحقيق حلمه في إنشاء مجمع علمي عربي وذلك بعد استقلال سورية عن الدولة العثمانية. ففي فترة حكومة الملك فيصل عرض الفكرة على الحاكم العسكري علي رضا الركابي الذي وافق على تغيير ديوان المعارف برئيسه وأعضائه مجمعاً علمياً عربياً. وتم إنشاء أول مجمع علمي عربي في الثامن من حزيران عام 1919 م في دمشق، وعُين محمد كرد علي رئيساً للمجمع واستمر حتى وفاته.
كان أول من أسس مجمعاً علمياً عربيا وهو مجمع اللغة العربية في دمشق، ثم تلاه بعض المجامع الأخرى في عدد من بلدان الوطن العربي.. عقد الآباء المؤسسون اجتماعهم الأول في المدرسة العادلية بباب البريد، برئاسة محمد كرد علي الذي تم انتخابه رئيساً مدى الحياة للمجمع في يوم 30 تموز 1919. وقد كتب باحترام شديد الى البطريرك العظيم غريغوريوس حداد بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يبلغه عن تكليف الامير فيصل ( صديق البطريرك) له بتأسيس المجمع والدور الثقافي المرجو من هذا المجمع، ويعلمه عن مشروع  انشاء متحف يضم الآثار السورية في القريب مرتبط بالمجمع وديوان المعارف يطلب منه مباركة هذين المشروعين ويرجوه تزويد المجمع مالدى البطريركية من الآثار (كما ورد في الوثائق البطريركية بدمشق)، وقد قدم غبطته ماتوفر من هذه الآثار المحفوظة في دار البطريركية…
وفي سنة 1921 أطلق محمد كرد علي مجلّة مجمع اللغة العربية وكتب المقالة الافتتاحية لعددها الأول. وظلّ يكتب فيها بشكل منتظم حتى العدد 28، حيث بلغ عدد مقالاته البحثية 519 مقال في الفترة ما بين 1921-1946. كما ألقى 64 محاضرة في ردهة المجمع تنوعت مواضيعها ما بين العِلم في بلاد الشّام وتاريخ بني أمية وعهد إبراهيم باشا المصري في سورية. وفي سنة 1932 أُنشئ مجمع اللغة العربية في القاهرة واختير محمد كرد علي عضواً عاملاً فيه.

كرد علي وزيراً

العلامة محمد كرد علي
العلامة محمد كرد علي
في 24 تموز 1920 حصلت مواجهة عسكرية في ميسلون بين الجيش الفيصلي والقوات الفرنسية المتقدمة نحو العاصمة دمشق. هزم الجيش الفيصلي يومها وخُلع الملك فيصل عن العرش، ليُفرض الانتداب الفرنسي على سورية. وفي 7 أيلول سمّي محمد كرد علي وزيراً للمعارف في حكومة جميل الألشي الأولى، التي جرى خلال توليها الحكم تقسيم سورية إلى دويلات.
استقالت حكومة الرئيس الألشي في 30 تشرين الثاني 1920 ليُعاد تسمية محمد كرد علي وزيراً للمعارف في حكومة دولة دمشق التي كان يترأسها حاكم دمشق حقي العظم. ولكنه استقال من منصبه للتفرغ لمجمع اللغة العربية وحلّ مكانه في حقيبة المعارف نصوحي البخاري يوم 10 آذار 1922.
وفي 15 شباط 1928 اختاره الشّيخ تاج الدين الحسني لحقيبة المعارف مجدداً، حيث قام بإنشاء مجلس التعليم لمراقبة المناهج وسير العملية التعليمية في المدارس السورية. ضم المجلس كلاً من وزير المعارف ورئيس مجمع اللغة العربية (مما أعطى محمد كرد علي صوتين من أصل 11 صوت فيه)، وقرر إلحاق جامعة دمشق بوزارة المعارف، لتفقد الاستقلالية التي كانت تتمتع بها منذ تأسيسها وتصبح تابعة للحكومة السورية.( وقد حافظ كرد علي على منصبه الحكومي حتى استقالة حكومة الشّيخ تاج في 27 تشرين الأول 1930.

في جامعة دمشق

ترشّح محمد كرد علي لرئاسة جامعة دمشق عند تأسيسها في صيف العام 1923 وكانت المنافسة بينه وبين عميد كلية الطب الدكتور رضا سعيد وعميد كلية الحقوق عبد القادر العظم. وقد وقع الاختيار على رضا سعيد ليكون أول رئيسٍ للجامعة وعُيّن محمد كرد علي، كنوع من الترضية، أستاذاً لمادة اللغة العربية في كلية الحقوق.

القاهرة تحتفي بالعلاّمة محمد كرد علي

الصورة:

زار العلامة محمد كرد علي (1876 ـ 1953) القاهرة منتصف العام 1933 فتم استقباله بحفاوة بالغة، وأقام له الأدباء والكتاب حفلات استقبال شخصية، كما أقام له حلمي عيسى باشا وزير المعارف المصرية حفل غداء في داره دعا إليه نخبة العلماء والكتاب، وكذا أقام له الكاتب عبد العزيز البشري، ودعته أسرة مؤسسة دار الهلال إلى حفل شاي، وكذا مجمع اللغة العربية الملكي، والجامعة الأميركية بالقاهرة.

وكانت زيارة محمد كرد علي بدعوة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة لإلقاء بعض المحاضرات القيمة فيها، والصورة التي التقطت في دار وزير المعارف عقب تناول الغداء تجمع كرد (الثاني على اليسار) وإلى يساره المضيف حلمي عيسى باشا وزير المعارف المصري، ثم رئيس مجمع اللغة العربية الملكي محمد توفيق رفعت وإلى يمينه شاعر القطرين خليل بك مطران، وحوله بعض أعضاء المجمع اللغوي الملكي والأدباء.

ومحمد كرد علي من رجال الفكر والأدب والصلاح والمدافع عن اللغة العربية. كان رئيسا لمجمع اللغة العربية في دمشق منذ تأسيسه 1919 م حتى وفاته 1953م، أصله من أكراد السليمانية، نشأ في أسرة كريمة، لأب كردي وأم شركسية، اتصل بعدد من علماء دمشق المعروفين ينهل من علمهم وأدبهم: الشيخ سليم البخاري، والشيخ محمد المبارك، والشيخ طاهر الجزائري، وقرأ عليهم كتب الأدب واللغة والبلاغة والفقه وعلم الاجتماع والتاريخ والفقه والتفسير والفلسفة.

 تميز العلامة محمد كرد عليفي كتاباته الواقعية بالتفكيك المبكّر لمبالغات الاستشراق

يضمّ الكتاب مجموعة من النصوص والمقالات التي ألّفها  علامتنا الاستاذ محمد كرد علي قُبيل وبُعيد اختياره من قِبَل مجمع اللغة العربية لتمثيله في “مؤتمر المشرقيات” الذي عُقد في مدينة ليدن بهولندا (أو في “بلاد القاع”، كما يسمّيها) عام 1931، والتي يردّ فيها على “ما يسري على أسلات أقلام بعض مؤلّفي الغرب، ولا سيّما علماء المشرقيات، من أمور نابية عن حدّ التحقيق والنصفة، كلّما ذكروا الإسلام وأهله، والعرب ومدنيّتهم”.

لكنّ صاحب “خطط الشام” لا يتبنّى لغةً قدحية في سياق تفنيده لمقولات الاستشراقيين غير المنصفة، بل يدخل النقاش بنظرة تحليلية تبحث عن أصل المآخذ والاختلافات بين هؤلاء المؤلّفين والثقافة العربية، وتفنّدها بهدوء، ثم تستعرض مقولات مُعاكسة لها من مفكّرين غربيين آخرين، كما هو الحال مع غوستاف لوبون.

كما لا يقع المؤلّف في فخّ الشوفينية المتعلّقة بالحضارة العربية. صحيحٌ أنه يذكّر بتقدّمها في العلوم والفنون والشعر، وبفضائلها، إلّا أنه يبقى منفتحاً على الآخر، متّفقاً مع دعوة بعض المستشرفين إلى “توحيد التاريخ في العالم، وتقليل جميع مصادر الأحقاد بين الأمم”، وذلك من خلال “نبذ كلّ ما يثير الحقد، ويدعو إلى الظنة، ويفك عرى الألفة”، مُشيراً إلى أنه “لن يتم قيام هذا المجتمع الحديث إلا بتعاون الشرق مع الغرب تعاوناً حقيقيّاً يقوم على الحرمة المتبادلة والمصلحة المشتركة، والعدل الذي لا يتجزّأ”.

محمد كرد علي يحذر الدولة السورية من المهاجرين الأكراد!

محمد كردعلي يحذر الدولة السورية من المهاجرين الاكراد وقد قرأ التاريخ الحالي
محمد كردعلي يحذر الدولة السورية من المهاجرين الاكراد وقد قرأ التاريخ الحالي

في عام 1931 قام وزير المعارف محمد كرد علي في حكومة الشيخ تاج الدين الحسني، بزيارة إلى لواء الجزيرة الذي كان قد أنشئ حديثاً… وقد لاحظ العلامة محمد كرد علي الحركة التي قامت من بناء جسور وشق طرقات وإنشاء دور للحكومة.. فكتب إلى رئيس حكومته الشيخ تاج، رسالة يطالب فيها بإنشاء المدارس الابتدائية لدعم حركة التعليم التي تقع ضمن مسؤولية وزارته.الرسالة التي نشرها محمد كرد علي لاحقا ضمن مذكراته.. تكشف جانبا هاما عن رؤيته المستقبلية إزاء تدفق الهجرات الكردية إلى منطقة الجزيرة نتيجة الثورات التي قامت ضد الدولة التركية بزعامة كمال أتاتورك، والتي بدأت بثورة الشيخ سعيد بيران سنة 1925، وانتهت بإخماد ثورة سيد رضا في درسيم عام 1938

فقد نتج عن هذه الثورات تدفق هجرات كردية إلى منطقة الجزيرة السورية، وارتفع عدد الأكراد في الجزيرة من 6000 نسمة عام 1927 إلى 47000 نسمة عام1932 الأمر الذي رأى فيه محمد كرد علي تهديدا مستقبليا لوحدة الأراضي السورية، فدعا إلى استيعاب هذه الهجرات وتوطينها، لكن شريطة ألا يكون ذلك في مناطق حدودية  خشية “اقتطاع الجزيرة أو معظمها من جسم الدولة السورية” في حال حدوث مشكلات سياسية قد تؤدي إلى تمكن الكرد من تشكيل دولتهم.

وفيما يلي نص الرسالة التي تشكل وثيقة تاريخية، لباحث ومؤرخ بارز، كرديّ الهوية والانتماء.. رأى قبل تسعين عاما من اليوم… ما يجول في خاطر أبناء قوميته اليوم، وأشار إلى أنهم سيستغلون أي مشاكل سياسية لتأليف دولتهم، ولو على حساب الدولة التي استقبلتهم مهجرين ولاجئين!

• نص الرسالة / الوثيقة: 

يقول محمد كرد علي في رسالته إلى رئيس الحكومة تاج الدين الحسني عام 1931 في الجزء الثاني من (المذكرات) ص440-442

” وإني لمغتبط جد الاغتباط بما رأيت من قيام أعمال مهمة في بعض أنحاء لواء الجزيرة الذي لم تضع فيه الدولة البائدة حجراً على حجر؛ فإن بضعة من الجسور والطرق والمدارس ودور الحكومة مثال من العناية بذاك اللواء الجديد والحكمة تقضي بمضاعفة هذه العناية وأن ينشأ فيه في السنة القادمة عشر مدارس ابتدائية لا تكلف أكثر من عشرة آلاف ليرة سورية وينشأ جامع فخم في عين دوار.

أما عمل الأهلين في أرض الجزيرة فهو أعظم أثراً ذلك لأن الحسجة (1) التي لم تكن قبل ست سنين سوى قرية صغيرة أصبح سكانها اليوم نحو خمسة آلاف وكذلك يقال في القامشلي (2) التي لم تكن تضم قبل ست سنين سوى بيت واحد وطاحون فأصبحت اليوم تحوي اثني عشر ألفاً من السكان مخططة على صورة هندسية جديدة منارة بالكهرباء مغروسة بالأشجار، وغداً تلحق بها عين دوار وغيرها.

وتعلمون أيدكم الله، أن معظم من هاجروا إلى تلك الأرجاء هم من العناصر الكردية والسريانية والأرمنية والعربية واليهودية. وجمهرة المهاجرين في الحقيقة هم من الأكراد نزلوا في الحدود. وإني أرى أن يسكنوا بعد الآن في أماكن بعيدة عن حدود كردستان (3) لئلا تحدث من وجودهم في المستقبل القريب أو البعيد مشاكل سياسية تؤدي إلى اقتطاع الجزيرة أو معظمها من جسم الدولة السورية لأن الأكراد إذا عجزوا اليوم عن تأليف دولتهم فالأيام كفيلة بأن تنيلهم مطالبهم إذا ظلوا على التناغي بحقهم والإشادة بقوميتهم، ومثل هذا يقال في أتراك لواء إسكندرونة فإن حشد جمهرتهم فيها قد يؤدي إلى مشاكل في الآجل لا يرتاح إليها السوريون فالأولى إعطاء من يريد من الترك والأكراد أرضاً من أملاك الدولة في أرجاء حمص وحلب… ومهاجرة الكرد والأرمن يجب في كل حال أن يمزجوا بالعرب في القرى الواقعة في أواسط البلاد لا على حدودها اتقاء لكل عادية  ونحن الآن في أول السلم نستطيع التفكير والتقدير.

بقيت مسألة مالية يظهر أثرها هذه السنة والعقل يقضي بحلها وأعني بها مسألة تعداد الأغنام. ومعلوم أن المواشي هي أهم مورد في لواء الجزيرة، وإذا سقطت أسعار الصوف والسمن والماشية في كل مكان كان أكثر الأصقاع تأذياً بذلك من لا مورد لهم غير شياههم وجمالهم فالشاة التي نتقاضى منها خمسة وأربعين قرشاً سورياً يؤخذ عن مثلها في العراق نحو عشرين قرشاً سورياً وفي تركيا أربعون قرشاً تركياً أو نحو خمسة وعشرين قرشاً سورياً فإذا أنزلنا هذه الضريبة إلى النصف توشك أن تدخل أرضنا قبائل كثيرة من العراق وتركيا على ما جرى من قبل ويتخذون ديارنا موطناً لهم، وننجو من التهريب الذي كان على مقياس عظيم في السنين الفائتة.

ولا بد من الملاحظة أيضاً أن الخروف الذي حال عليه الحول يساوي في قضاء القامشلي نحو 150 قرشاً سورياً ولا يساوي غير مئة قرش في قضاء عين دوار وذلك لصعوبة نقل الماشية في ربوع تعد مسافاتها بمئات الكيلومترات إلى منافذ يمكن أن تقام لها سوق رائجة”.

 دمشق في 18 تشرين الثاني 1931، وزير المعارف محمد كرد علي 

مؤلفاته

خلال مسيرته الطويلة وضع محمد كرد علي عدداً من الدراسات والأبحاث والكتب، كان أولها “يتيمة الزمان في قبعة ليفمان” وهي رواية مترجمة صدرت في مصر سنة 1894. وقد تلاها كتاب رسائل البلغاء (القاهرة 1908) و”غرائب الغرب” (القاهرة 1901)، و”البعثة العلمية إلى دار الخلافة الإسلامية” (بيروت 1916) والرحلة الأنورية إلى الأصقاع الحجازية والشامية وهو كتاب عن رحلة أنور باشا إلى الحجاز وسورية، صدر في بيروت أيضاً سنة 1916. ومن أشهر مؤلفات محمد كرد علي كان كتاب خطط الشّام بأجزائه الست الذي صدر في دمشق خلال الأعوام 1925-1928 وطبع ملخص عنه في مصر سنة 1943 تحت عنوان دمشق مدينة السحر والشعر. وقد وضع كرد علي مذكراته بأربعة أجزاء سنة 1948، لتكون هي آخر مؤلفاته.

كتاب دمشق مدينة السحر والشعر

يروي لنا معلمنا العظيم العلامة محمد كرعلي  في هذا الكتاب الخالد عن دمشق الخالدة فصولًا من عَبَق تاريخ دمشق، ومجدها التالد الذي زُيِّنت به صفحات التاريخ، حيث كانت فيه قِبلة الجمال التي يحج إليها فؤاد العرب؛ وذلك لما اتسمت به هذه المدينة من طبيعة ساحرة، وجمال عمراني، وثراءٍ شعري صوَّر آيات حسنها عَبْر ألفاظ من غزل الكلمات. كما يتحدَّث الكاتب في هذا المؤلَّف عن الأهمية التجارية التي لعبتها دمشق على مدار تاريخ التجارة القائمة بين الشرق والغرب، وما أُثِرَ عن أهلها من عادات وتقاليد وفنون أضحت فيها دمشق جوهر الجمال المكنون، فهو كتاب جامع لكل صنوف جمال دمشق تاريخيًّا، واجتماعيًّا، وطبوغرافيًّا.

خطط الشام

خطط الشام

لقد وضع العلامة الرائع محمد كردعلي في كتاب خطط الشام هذا السفر المرجعي الموسوعي خلاصة علمه وعشقه للشام   بتجرد وامانة المؤرخ والباحث واصدره  كسلسلة   في بداية القرن العشرين تحديداً في عام 1925 م، عندما كانت سورية بلاد الخير و العمران، و قد استغرق العمل على جمعها و تنقيحها خمسة و عشرون عاماً.
المجلد الأول  تناول تاريخ المنطقة الشامية منذ فجر التاريخ و حتى الحروب الصليبية و دولة طجكستان و بقايا السلاجقة، غاص عبرها في تعريف الشام و سكانها و لغاتها قبل أن يتوغل في تاريخها  قبيل الاسلام.
المجلد الثاني يواصل رحلته مع تاريخ المنطقة بدءً من الدولة النورية و وصولاً إلى المرحلة المتأخرة من العهد العثماني بزمن أحمد الجزار و يستطرد الحديث وصولاً لنهاية الدولة العثمانية و أسباب سقوطها.
المجلد الرابع يفتتح الجزء الرابع حيث تبدو المنطقة أكثر تماسكاً و تناول المنطقة ككل واحد بدءاً من أقدم شعوب الشام و وصولاً للأزمنة الحديثة من حيث جوانب الآداب و العلوم و الفنون و الإصلاح الفكري و متوقفاً مطولاً عند الفنون الجميلة و خصوصاً فن التمثيل.
المجلد الخامس تم تسليط الضوء في هذا الجزء على الزراعة الشامية و أنواعها و أصنافها و أماكن تواجدها و الصناعات بأنواعها و من ثم التجارة و أشكالها، و الإطلال على الجيوش و تشكيلاتها و تاريخ أساطيلها و من ثم تناول الجباية و الخراج و الأوقاف و الحسبة و البلديات و الطرق و الموانئ و المرافئ، و قد أفرد فصلاً كاملاً عن البريد و البرق و الهاتف فالمصانع و القصور، ضمن إطار الهندسة العمرانية.
المجلد السادس و الأخير أُفرد هذا الجزء للحديث عن الأديرة و الكنائس و نشاط الرهبان، ثم المساجد و المدارس و الخوانق و الربط و الزوايا و المستشفيات و دور الكتب و الآثار و من ثمَ الأديان و الأعراق و الملل و المذاهب و الأخلاق التي واكبت تلك الحقبة من الزمن. خاتماً بهذا كله بسيرة مفصلة عن حياته و نضالاته الفكرية و السياسية.

الوفاة

توفي العلامة الدمشقي الكبير  محمد كرد علي عن عمر ناهز 77 عاماً في 2 نيسان 1953 وسمّي أحد شوارع دمشق باسمه تكريماً له وتقديراً لما قدمه لسورية من خدمات أدبية وعلمية جليلة.

هوامش

(1) الحسجة: المقصود بها الحسكة، وكانت تقلب الكاف جيما.

(2) القامشلي: الاسم التاريخي لقضاء القامشلي كما عرف منذ تأسيسه، وليس (قامشلو) كما يزعم بعض الأكراد.

(3) المقصود بـ “حدود كردستان” برأي محمد كرد علي هي المناطق الجنوبية من تركيا المحاذية للحدود السورية.. وبعض مناطق شمال غرب العراق

 

 

  • Beta

Beta feature

هاب
ولای
محمد
کرد
علی
والانقيه
ا
با
نام
تان
طالبشوشان
تاج
الدين
الحسني
NET
Orient
  • Beta

Beta feature

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *