تاريخ الفن “الرومي”، ومصطلح “البيزنطي”

تاريخ الفن “الرومي”، ومصطلح “البيزنطي”

تاريخ الفن “الرومي”، ومصطلح “البيزنطي”

تاريخ الفن “الرومي”، ومصطلح “البيزنطي”

المحاور الرئيسية: الفن الرومي (البيزنطي)، الموسيقى الرومية (البيزنطية)، رسم الأيقونات المقدسة “آجيوغرافي” الرومية (البيزنطية)، وتعريف مصطلح “البيزنطي”

أُطلق اسم “الفن الرومي” على الفن الذي نشأ في الإمبراطورية الرومانية الشرقية، وقد نُسب الاسم “بيزنطي” إلى “مدينة بيزنطية” القديمة وفي موقعها المندرس عليه أقام الإمبراطور قسطنطين الكبير العاصمة القسطنطينية العام 320مسيحية وحرم بناء اي هيكل وثني فيها او اقامة اي طقس وثني، اراد جعلها فقط لتمجيد اسم الله القدوس، وجعلها مدينة الله العظمى القسطنطينية المتملكة.

الرب يسوع

 

بدأت الأشكال الفنية النموذجية للفن الرومي تتطور في الإمبراطورية الرومانية من القرن الرابع (الذي طور فن الأيقونات الأقدم الأورشليمي والأنطاكي والإسكندري) نتيجة تفاعل كل من التقليد اليوناني القديم وتأثير التدين الشرقي مع انتشار المسيحية. يتميز النمط الرومي بعناصر فن ديني بحت، والغرض منه ليس البحث عن الجمال والانسجام كالتجاذب والرمزية وتقديم المشاعر الدينية.

وكان تأسيس القسطنطينية مرتبطًا بإنشاء مركز فني جديد كبير للنصف الشرقي للإمبراطورية، ولا سيما التركيز على عناصر مسيحية قوية. وكان هناك شكل مميز للتعبير عن العمارة الرومية، تصميم جديد للمعبد الكنسي، البازيليكا. قد يكون بناء كاتدرائية “آيا صوفيا” (الحكمة الإلهية) أهم مثال، نموذج، لجميع الكنائس الرومي اللاحقة، ولكن أيضا رمزًا لقوة الإمبراطورية الرومانية الشرقية.

والدة الاله والرب يسوع الطفل
والدة الاله والرب يسوع الطفل

في اللوحة المرسومة، على الرغم من الحفاظ على الموضوعات الهِلِّنِسْتِيَة (المناظر الطبيعية والرموز التصويرية)، تَكَوّن تدريجيًا تمييزًا دينيًا (مختلف) بشدة. ومن الأمثلة المميزة للوحة المسيحية القديمة، الأيقونات والجداريات والفسيفساء الزخرفية في مختلف الكنائس. وقد جرى التمييز الديني جنبًا إلى جنب مع الهندسة المعمارية والرسم والمنمنمات أيضا يرتكز على مواد مثل العاج والذهب أو الفضة، على الرغم من أن العديد من هذه الإبداعات لم يتم إنقاذها من الدمار. فخلال فترة حروب الأيقونات كثير من الأيقونات والرسوم الجدارية دمرت أو استبدالت بغيرها، وحصريًا الرسومات الزخرفية، بما في ذلك التي تمثيل الحيوانات والطيور والأشكال الهندسية، وكذلك الصلبان.

في النصف الثاني من القرن التاسع وخلال القرن العاشر، مخطوطات الأيقونية مع المنمنمات التي تزين في الأساس النصوص الدينية كانت معروفة جيدًا. وفي فترة الانحطاط للدولة، خلال حكم الأسرة المقدونية، ازدهر الفن الرومي كثيرًا. فخلال هذه الفترة، تم تطوير العمارة بشكل خاص، بينما ساد الشكل الصليبي لقبب الكنائس، عن الشكل السابق للبازيليكا. وتميزت المعابد الكنسية بمزيد من الأناقة وأقل بساطة، ولكن دون أن تبتعد عن الغرض الرئيسي من تحقيق الرفعة الروحية للمؤمنين. كما ارتبط فن النحت إرتباطًا وثيقا بالهندسة المعمارية، ومعظم الأعمال الباقية هي جزء من المباني المعمارية. ومواضيع المنحوتات هي هندسية أساسًا ذات طابع زخرفي قوي، في حين نادرًا ما يتم تشخيص الشخصيات البشرية.

لا تختلف الأساليب المعمارية، خلال عصر الإمبراطورية الشرقية، إختلافًا كبيرًا عن الأمثلة التي سبقتها. سماتها الرئيسية هي عظم التنوع، الذي تجلى من خلال خلق الصيغ التوافقية. بالإضافة إلى ذلك، في بعض المعالم الأثرية، تعزى التأثيرات المورفولوجية (بالإنجليزية Morphology)، أي علم دراسة الأشكال والبنية (Structure)، أساسًا إلى الهندسة المعمارية القوطية، مع سمة مميزة من الأقوس الغربية أكثر. الرسوم التصويرية لهذه الفترة تتبع معيار العصر الرومي الأوسط، في حين أنها في نفس الوقت تُثري تدريجيًا مواضيع من الطفولة وحياة المسيح أو حياة مريم العذراء.

في هذه الفترة ظهرت عناصر طبيعية أكثر في الرسم. في حين أن العديد من الفنانين سعوا تدريجيًا إلى تسليم أكثر بموضوعية للمواضيع التقليدية التي يطورونها، مما يُركز على تعبيرات الأشخاص أو حركات الأنماط المبينة. خلال الفترة الرومية المتأخرة، وصل فن الصور المحمولة إلى أكبر حد له، مع الحفاظ على العديد من الصور. وربما كانت سلالة الباليولوجيون، التي بدأت عام 1259م، هي التي أحدثت ازدهار للفن الرومي، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه خلال هذه الفترة اشتد التفاعل بين الفنانين الروميين والإيطاليين.

الموسيقى الرومي هي موسيقى الإمبراطورية الرومية التي تترجم وتتكون حصرًا من النصوص اليونانية كلحن. ويتفق المؤرخون اليونانيون والأجانب على أن هذه الألحان والأصوات الكنسية وعموما نظام الموسيقى الرومية كلها مرتبطة ارتباطًا وثيقا بالنظام الموسيقي اليوناني القديم. ومبادئها مؤرخة من قِبل بعض العلماء في القرن الرابع الميلادي، بعد وقت قصير من نقل العاصمة للإمبراطورية الرومانية إلى القسطنطينية من قِبل قسطنطين الكبير. الموسيقى الرومية التي تم الحفاظ عليها هي كنسية تمامًا، باستثناء بعض التراتيل الإمبراطورية، التي لها أيضًا عناصر دينية. كانت الأنشودة الرومية أحادية، في إيقاع حر، وغالبًا ما عملت على تمثيل معنى الكلمات نغميًا (ميلوديكالي). كانت اللغة المستخدمة هي اليونانية. النشيد الرومي، كان ثلاثة أنواع، كان أعظم تعبير عن هذا النوع من الموسيقي.

مصطلح “البيزنطي” هو لفظة جديدة عُرفت في 1562 من قبل المؤرخ “هيرونيموس وولف”، 1516-1580، ثم أمين مكتبة وأمين في منزل المصرفيين قوية “فوجر” في أوغسبورغ (Augsburg). وولف، الذي أظهر حماسة كبيرة سواء بالنسبة للبيزنطية والكتاب الكلاسيكية، وشهد التاريخ البيزنطي كجزء منفصل ومستقل عن التاريخ العام وتصور فكرة كوربوسHistoriae Byzantinae (التاريخ البيزنطي) التي شملت أعمال المؤرخين البيزنطيين من زمن قسطنطين الكبير، إلى قسطنطين باليولوغوس. ثم أنشأ مصطلح “البيزنطي” أسس باحث فرنسي مهم جدا وناشر، اليسوعي فيليب لامبي، 1607-1667، الذي نشر نصوص التاريخ البيزنطي، بعبارة: “De Byzantinae historiae scriptoribus…” عندما تم نشر المجلد الأول من هذه المجموعة، نداء إلى جميع محبي التاريخ البيزنطي، حيث أكد على أهمية تاريخ الإمبراطورية اليونانية Ελληνικής الشرقية “استثنائية جدا في الأحداث مغرية في متنوعة ومذهلة جدا لسنوات عديدة”. في عام 1680، استخدم المؤرخ الفرنسي، عالم اللغات وعالم الآثار، ماسون والناشر تشارلز دوكوفاني هذا المصطلح عنوان كتابه التاريخي Historia Byzantina، الذي تناول تاريخ مدينة القسطنطينية.

المطران/ نقولا أنطونيو، متروبوليت طنطا (هرموبوليس) وتوابعها.

(بعض التصرف)

  • Beta

Beta feature

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *