قبر اليعازر في العيزرية شرقي أورشليم

قبر اليعازر في العيزرية شرقي أورشليم

قبر اليعازر في العيزرية شرقي أورشليم

بيت عنيا

اسم ارامي معناه “بيت البؤس أو البائس” وهي قرية إلى الجنوب الشرقي من جبل الزيتون على بعد ميلين من أورشليم تقريبًا. وتدعى الآن العازرية وهي قرية صغيرة مبنية على أكمة صخرية عسرة المسالك. ولا يخفى على القارئ عظم أهمية هذه القرية وعلاقتها بحياة مخلصنا لمّا كان على هذه الأرض. فإنه كان يتردد إليها مرارًا عديدة، ولاسيما في أيامه الأخيرة. وكم من الحوادث الملذّة والهامة جرت فيها (متى 21: 17 و 26: 6 ومرقس 11: 11 و12 و14: 3 ويوحنا 11: 1 و12: 1) بين مخلصنا ولعازر وأختيه (مرثا ومريم) الذين عاشوا في هذه القرية.
قبر اليعازر في العيزرية شرقي أورشليم
قبر اليعازر في العيزرية شرقي أورشليم

قبر اليعازر

كان المدخل الأصلي للمقبرة داخل مسجد أصغر من القرن الرابع عشر ، وفي وقت لاحق بنى العثمانيون مسجد العزير الأكبر وتم إغلاق المدخل لاحقًا. كان مدخل القبر الحالي بين 1566 و 1575 من قبل الرهبنة الفرنسيسكانية على الجانب الشمالي.
يؤدي الدرج إلى غرفة انتظار (يبلغ طولها 3.35 مترًا وعرضها 2.20 مترًا) حيث لا يزال من الممكن رؤية المدخل الأصلي على الجدار الشرقي.
القبر هو الموقع الذي  حدده الرسول يوحنا  في بشارته حيث أقام فيه الرب يسوع  صديقه لعازر من بين الأموات.  وقد تم تحديد موقع قبر لعازر المقدس  منذ القرن الرابع المسيحي على الأقل.
أثبت علماء الآثار أن المنطقة كانت تستخدم كمقبرة في القرن الأول المسيحي ، حيث وجدت قبور هذه الفترة “على مسافة قصيرة شمال الكنيسة”.
القبر يوجد فيه غرفة الانتظار ، حيث كان المدخل الأصلي في الجدار الشرقي ومدخل حجرة الدفن في الأرضية.
أن يسوع كان واقفًا في غرفة الانتظار هذه عندما دعا لعازر من القبر. الجدران الأربعة لغرفة الانتظار والسقف هي إضافة لاحقة. ثلاث درجات في الأرضية تربط غرفة الانتظار بحجرة الدفن الداخلية (التي يزيد حجمها عن مترين مربعين بقليل).
لاحظ عدم وجود رصيف أو مكان مخصص للدفن في الجدار (حيث تم وضع جثمان العازر) ، كان هذا الرصيف عنصرًا مميزًا للمقابر اليهودية في القرن الأول. عزز الفرنجة سرداب القبر نفسه بالبناء ، الذي يحجب معظم سطح الصخور الأصلي (باستثناء بعض الثقوب).
تشير محاذاة القبر وغرفة الانتظار إلى أنهما يسبقان الكنائس الرومية وهم من زمن الرب يسوع له المجد.
تحتوي الحجرة الصغيرة على ما لا يقل عن ثلاثة محاريب جنائزية (أركوسوليا) ، معظمها الآن مخبأة بواسطة البناء  الفرنجي.
ان قبر لعازر على يمين المدخل الذي كان مغلقًا في السابق بحجر أفقي. وقد كان يسوع واقفًا في غرفة الانتظار هذه عندما دعا لعازر من القبر.

الكنائس

 اذن توجد العديد من الكنائس المسيحية في الموقع على مر القرون. منذ القرن السادس عشر ، بني مسجد العزير على موقع القبر.
تقع كنيسة القديس لازاروس الرومانية الكاثوليكية المجاورة ، التي بُنيت بين عامي 1952 و 1955 تحت رعاية الرهبنة الفرنسيسكانية .
في عام 1965 ، تم بناء كنيسة أرثوذكسية غرب القبر. وهى كنيسة رائعة مليئة بالأيقونات الجميلة، ويتصدرها ثلاث أيقونات للعازر ومريم ومرثا.

 

 

  • Beta

Beta feature

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *