مكتبة آشور بانيبال تجسد عظمة تاريخ العراق القديم

مكتبة آشور بانيبال تجسد عظمة تاريخ العراق القديم

مكتبة آشور بانيبال تجسد عظمة تاريخ العراق القديم

مكتبة آشور بانيبال تجسد عظمة تاريخ العراق القديم

مكتبة آشور بانيبال تجسد عظمة تاريخ العراق القديم
مكتبة آشور بانيبال تجسد عظمة تاريخ العراق القديم

قال عنها هـ. جي ويلز في كتابه «الخطوط العريضة للتاريخ» إنها «أثمن مصدر للمواد التاريخية في العالم»، فإذا ما عرفنا أنها أُنشئت في القرن السابع قبل الميلاد، وكانت تضم أكثر من 30 ألف لوح طيني، فستكون بالفعل «أثمن وأقدم وأكبر مكتبة عرفها التاريخ القديم».
لم يكن آشور بانيبال (668-627 قبل الميلاد) أعظم أباطرة العالم القديم فقط، بل كان أكثرهم تحضراً ووعياً وثقافة، ويردد عالم الآشوريات (ليو أوبنهايم) بحق الملك آشور بانيبال، ما ذكره آشوربانيبال عن نفسه، ببلاغة ووضوح، حيث يقول: احتفظت بكل المعارف الأولية بدءاً من السومريين، ودرست حكمة نابو واكتسبت فن الكتابة ومعرفة معظم الحكماء، وتعلمت رماية القوس والفروسية وقيادة العربات. وهكذا استطعت قراءة النصوص السومرية الغامضة والأكدية المعقدة وبحثت في الكتابة المسمارية على الحجر من قبل الطوفان.

حين قرر آشور بانيبال أن يُنشئ هذه المكتبة قام، لأجل ذلك، بإرسال كُتّاب بلاطه إلى جميع أنحاء بلاد الرافدين وجمع كل ما يعثرون عليه في القصور الملكية، لملوك وحكّام وادي الرافدين القدماء والمعاصرين له، من ألواحٍ طينية مكتوبة باللغتين السومرية والأكدية، وأمرهم بأن يعيدوا كتابة ما تلف منها، وأن يترجموا النصوص السومرية للأكدية، وهي اللغة التي كان يتكلم ويكتب بها الآشوريون، وحفظ فيها آلاف الألواح الطينية التي تمثل تراث الرافدين في جميع فروع المعرفة، وقاموا بفهرستها وتبويب موضوعاتها، ووضعها على رفوف متجانسة.
وتتكون المكتبة من قسمين، الأول في قصر سنحاريب، جد آشور بانيبال، وتحتوي أغلب الألواح الطينية التي كانت جاهزة للحفظ. والثاني في قصر آشور حيث أسس فيه مكتبة ثانية جمع فيها ألواحاً مختلفة عن الأولى، وكان يستخدم القصرين، في وقت واحد، خلال العام.
أخذت أعمال التنقيب تتكشف عن ما تركه هذا الملك من كنوز، وهي عملية استغرقت أكثر من 60 عاماً من الحفر والعمل وأكثر من ستة أجيال من الآثاريين. والحقيقة أن النصوص لم يعثر عليها في قصر واحد أو غرفة واحدة، بل وُجد معظمها متناثراً ومهشماً، وهو ما يعني أن المكان قد تعرض للتخريب أثناء هجوم تعرضت له نينوى في العام 611 ق. م تقريباً، بعد أن ذوت تلك الحضارة على أيدي خلفاء الملوك المؤسسين العظام ثم سقطت بغزو تحالف خارجي. كانت الألواح ملقاة بين الأنقاض وتحت الركام، وخلال سنوات جرى إعادة تركيبها وقراءتها كلمة كلمة وسطراً سطراً.

من عثر عليها.. ومتى؟

بعد سقوط الإمبراطورية الآشورية واحتلال وحرق عاصمتها، نينوى في 611 ق.م، اختفت مكتبة آشور بانيبال، بقسميها، تحت وابل من الأحجار والصخور التي سدّت أبوابها فنسيها الغزاة وهجرها الناس وبقيت تحت الأنقاض ثم تلال التراب، وكانت النيران قد مسّت بعض ألواحها التي نال التفتت منها، لكنها لم تنصهر لأنها مصنوعة من الطين المفخور، وتساقط بعضها من مكانه وانكسر. وبقيت على حالها هذا لما يقرب من 2460 عاماً، وحين ظهر رواد علم الآثار والآشوريات بدأوا التنقيب في المواقع الأثرية الدالة على الآشوريين وحضارتهم. وفي تل كوينجق (نينوى القديمة، آخر عواصم الآشوريين) الذي يقع بالقرب من مدينة الموصل بدأت عمليات التنقيب. وعثروا عليها في أكثر من مكان، ووجد معظمها متناثراً ومهشماً، وقام عالم الآثار البريطاني أوستن هنري لايارد بالكشف، أولاً، عن الجزء الأكبر منها في قصر سنحاريب عام 1849. وتم نقل معظم ألواحها إلى إنجلترا ويمكن العثور على أغلبها الآن في المتحف البريطاني، لكنه لم يكن يعرف محتواها وكتابتها.
وبعد ثلاث سنوات، اكتشف عالم الآثار الموصلّي الآشوري هرمز رسام، مساعد لايارد، مكتبة قصر الملك آشور بانيبال، وقد وجدت هذه الألواح تحت حطام سلسلة من المخازن القريبة من مدخل القصر، على الجانب الآخر من تل كوينجق. وكان قد نالها التلف وخُلطت مع بعضها بعضاً حين وصلت إلى أوروبا.
ويبدو أن نظام المكتبة، في القصرين، كان يقضي بخزنها في غرفٍ خاصةٍ بالألواح، وحين يُراد قراءة هذه الألواح والاطلاع عليها كانت تُجلب من المخازن المصنّفة والمفهرسة، ويتم ذلك في باحة من باحات القصر أو في غرفٍ خاصة للمطالعة والاطلاع.
قام أُوستن هنري لايارد، بنشر كتابه «مكتشفات أطلال نينوى وبابل» وصدر في لندن لأول مرة سنة 1853، وشرح فيه اكتشافه لمكتبة آشوربانيبال، وقد ترجم الكتاب للعربية مؤخراً من قبل شيرين إيبش، وراجع الترجمة الدكتور أحمد إيبش، وصدر ضمن سلسلة (رواد المشرق العربي) والتي تصدرها (هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة)، دار الكتب الوطنية.
كنوز مكتبة آشور بانيبال:
تحتوي قاعدة بيانات مجموعات المتحف البريطاني على 30,943 «لوحاً» في مجموعة مكتبة نينوى بأكملها، واقترح أمناء المتحف إصدار فهرس محدث كجزء من مشروع مكتبة آشور بانيبال. وكان العالم الألماني كارل بيزولد قد قام بتصنيف محتويات المكتبة في خمسة مجلدات، محفوظة في المتحف البريطاني، كما يلي:
1. تأريخ الأدب
2. المكتبة الخاصة بالملك
3. مكتبة المعبد
4. المراسلات الملكية الرسمية
5. العقود والمواثيق.

نصوص متنوعة

كان مضمون ألواح المكتبة متنوعاً يظهر على شكل التشريعات، والمراسلات والتعاقدات الأجنبية، والإعلانات الأرستقراطية، والمسائل المالية. واحتوت النصوص الباقية على نصوص أدبية ودينية وترانيم لمختلف الآلهة، في حين تضمنت أخرى موضوعات خاصة بالطب والفلك والأدب. واحتوت على أعمال أدبية معبرة مثل الملاحم والأساطير ومجموعة أخرى من النصوص الأدبية هي النصوص المعجمية وقوائم العلامات.
ويصنفها البعض إلى نوعين، الأول هو المؤلفات الأدبية مثل العرافة والنصوص الدينية والمعجمية والطبية والرياضية والتاريخية والملاحم والأساطير. والثاني هو الوثائق القانونية والخطابات والعقود والنصوص الإدارية.
المثير في الأمر أن عدد نصوص العرافة كان كبيراً فقد بلغت حوالي 759 نصاً، ويبدو أن آشور بانيبال كان مهتمّاً بجمع هذه النصوص، وكانت واحدة من بعض دوافعه لتشكيل مكتبته هذه، وهي تتناسب، ربما، مع دافعه الأصلي لاكتساب الطقوس والتعويذات التي كانت حيوية للحفاظ على سلطته الملكية.
ولعل من أبرز النصوص والأعمال المهمة في المكتبة الشهيرة ما يلي

مكتبة آشور بانيبال تجسد عظمة تاريخ العراق القديم
مكتبة آشور بانيبال تجسد عظمة تاريخ العراق القديم

1- ملحمة جلجامش: التي اكتشفت من قبل أوستن هنري لايارد وهرمز رسام، ودبليو. ك. لوفتوس في عام 1853. ثم نُشرت أول ترجمة حديثة لها في أوائل سبعينيات القرن التاسع عشر قام بها جورج سميث. وكانت لسميث بعد ذلك اكتشافات أخرى للنصوص في بعثاته الأخيرة، والتي بلغت ذروتها في ترجمته النهائية التي وردت في كتابه «كتاب الكلدان عن سفر التكوين» الصادر عام 1880. وكان سميث قد ألقى محاضرة عام 1862، في الثالث من ديسمبر، أمام جمعية الآثار التوراتية التي كانت حديثة التكوين آنذاك، فصارت استنتاجاته أساس الدراسات التوراتية المقارنة بعدها.
وأعلن سميث في محاضرته أنه في أحد الألواح المستخرجة من خزانة الكتب الخاصة بالملك آشوربانيبال رواية الطوفان المشابهة لقصّة الطوفان المذكورة في سفر التكوين من التوراة.
2- أسطورة الخلق البابلية (إينوما إليش): وهي أكبر نصوص الخليقة في العالم القديم، استعادها أوستن هنري لايارد في عام 1849 (في شكل مجزأ). نشر جورج سميث لأول مرة شكلاً منها في عام 1876، ثم أدت الأبحاث النشطة وعمليات التنقيب الإضافية إلى قرب الانتهاء من النصوص، وتحسين الترجمة. وتضمنت حوالي ألف سطر مدونة على سبعة ألواح طينية، يحتوي كل منها على ما بين 115 و170 سطراً من الكتابة المسمارية باللغة الأكدية.
3- معاهدة إسرحدّون مع بعل من صور يضمن فيها الملك ولاء حاكم صور مقابل نفوذه على بعض المستوطنات مثل عكو ودور وجبيل.
4- موشور سرجون وهو نص عسكري يصف حملات سرجون الثاني في فلسطين وآدوم ومؤاب وغيرها.
5- لوح كوكب الزُّهرة لآمي صادوقا (الحاكم الرابع بعد حمورابي) الذي يعود لمنتصف القرن السابع عشر قبل الميلاد يرصد فيه أوقات صعود كوكب الزهرة ورؤيته الأولى والأخيرة في الأفق قبل أو بعد شروق الشمس وغروبها (صعود الشمس وإعدادات الزهرة) في شكل تواريخ القمر. يتم تسجيل هذه الملاحظات لمدة 21 عاماً.
6- نقش أزيكا (حزقيا) الذي يصف الحملة الآشورية التي قام بها سنحاريب ضد حزقيا، ملك يهوذا، بما في ذلك فتح عزة.
وهناك نصوص وملاحم وقصص كثيرة أخرى منها ملحمة الرجل الفقير من نيبور، وقصة آدابا… وغيرها.
ويبدو أن البروفيسور باتريك هانت كان على حق عندما ذكر في كتابه «الاكتشافات العشرة التي أعادت كتابة التاريخ» الصادر عام 2011، وهو المؤرخ والآثاري في جامعة لندن والأستاذ المحاضر في جامعات أوروبية وأميركية، بأن اكتشاف مكتبة آشوربانيبال يعدّ واحداً من أهم عشرة اكتشافات ساهمت في إعادة التاريخ البشري، رغم أن هناك الكثير من ألواح هذه المكتبة لم يكشف عن مضمونه بعد.

مكتبة آشور بانيبال لقد كُشِف عن الالواح الطينية  لمكتبة آشور بانيبال أثناء عمليات التنقيب التي أقيمت بالقصر الملكي في مدينة نينوى شمالي العراق وذلك خلال منتصف القرن قبل الماضي.وكان آشور بانيبال (668-627 قبل الميلاد)، أحد ملوك أسرة سرجون  آخر العائلات العظيمة من ملوك آشور، كما كان أكثر أسلافه عناية بالأنشطة الثقافية.

ثقافة واسعةبل إن آشور بانيبال كان على قدرٍ عالٍ من التعليم والاطلاع، إذ كان يفتخر بقدرته على قراءة النقوش الحجرية التي تعود إلى ما قبل حقبة الطوفان.

نصب آشور بانيبال في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة
نصب آشور بانيبال في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة

ومنذ توليه العرش؛ أخذ آشور بانيبال في جمع آداب  بابل وآشور بشكل منظم، بل وأصدر أوامره للرعية ليشتركوا في عملية جمع النصوص اللازمة.

لقد أمر آشوربانيبال بترجمة ألواح الطين المكتوبة بالسومرية والأكدية والبابلية التي احتوت على علوم وآداب الأقدمين وأساطيرهم، وكل ما اتصل بحياتهم.

الحرص على دقة وجودة العمل في مكتبة آشور بانيبالوقد عمل لدى آشور بانيبال عدد من النسَّاخ، وفي أثناء عملهم؛ كان الأول شديد الحرص على توجيه القائمين على مشروعه بتجويد عملهم.

نقش يتناول منجزات آشور بانيبال
نقش يتناول منجزات آشور بانيبال – الميتروبوليتان

وقد كان لمكتبته هيئة من الموظفين المختصين بها، وقد تم ترتيب (فهرسة) الكتب في مكتبة آشور بانيبال بعناية استناداً لموضوعاتها، وذلك لتسهيل الرجوع إليها، وقد خُتِمت بخاتم يُظهر موضعها من المجموعة.

وكانت مقتنيات المكتبة من الأعمال الفكرية والوثائق والرسائل والنصوص الدينية والتواريخ وسواها، بحسب ألفرد هيسيل مؤلف كتاب تاريخ المكتبات، الذي قال: إن احتواءها على سائر فروع المعرفة يدلُّ على الغرض الذي جُمعت من أجله وهو خدمة الدولة والكَهنة وتخليد شُهرة مؤسسها، فضلاً عن تنمية المعارف العلمية.

قواسم مشتركة مع الإسكندرية وقد أوجد الكاتب المذكور مجموعةً من القواسم المشتركة التي جُمعت مكتبة آشور بانيبال ونظيرتها التي في الاسكندرية والتي تأسَّست في القرن الثالث قبل الميلاد وذلك في أعقاب التخطيط لها من قبل بطليموس سوتر وهو أول ملوك أسرة خلفاء الإسكندر في مصر (المتوفى سنة 283 قبل الميلاد)، وتنفيذ الخطة عبر ابنه بطليموس فيلادلفوس.

ويقول كاتب المؤلف الذي نستقي منه هذه السطور: إن المكتبتين تمتعا بطابع عالمي، كما تم تأسيسهما من قبل الملوك الحاكمين (الإرادة والدعم السياسي)، هذا فضلاً عن تشابههما في معالجة المواد المكتبية فيهما وذلك على الرغم من اختلاف مادة الكتابة ( الألواح الطينية في نينوى ولفائف البردى في الإسكندرية).

ويستبعد ألفرد هيسيل حصول أي علاقات أو تواصل بين المكتبتين، إذ كان يفصل بينهما نحو أربعة قرون من الزمن، وهنا يجري الحديث عن حُكم الميديين الفرس لأرض العراق، وهم الذين أعرضوا عن المكتبات.

مكتبة الإسكندرية كانت الأكبر من نوعها لقرون طويلة

مكتبة الإسكندرية كانت الأكبر من نوعها لقرون طويلة
مكتبة الإسكندرية كانت الأكبر من نوعها لقرون طويلة

مكتبة زاخرة في القرن السابع قبل الميلاد؛ كان في منطقة الشرق الأدنى؛ مكتبة تحتوي قُرابة نصف مليون من اللوحات الصغيرة المكتوبة وزُهاء خمسة الآف كتاب، نعم هذا المشهد كان في أرض العِراق القديم، ففي مكتبة ملك آشور أو “ملك الكُل” كان هناك هذا العدد الهائل من الوثائق التي تُضاهي أعدادها تلك التي تزخر بها كبرى المكتبات في العصر الحديث.

هذه المعلومة ورَدت في كِتاب “كُتُب تحترق: تاريخ تدمير المكتبات” الذي أشارَّ أيضاً إلى أن مكتبة ملك آشور، تعرّضت للنهب والسلّب بعد انتهاء العهد الآشوري، خصوصاً وأنَ العراق توالت عليه الأمم بعد ذلك بدءاً من سيطرة ملك الفُرس داريوس الأول.

ومنذ ذلك الحين؛ لم يعد الناس يستخدمون الصلصال المُجفف من أجل الكتابة عليه.

شخصية آشور بانيبالفي أعقاب وفاة الملك أسرحدون في العام 669 قبل الميلاد؛ انتقل المُلك في الإمبراطورية الآشورية إلى آشوربانيبال (668-627 قبل الميلاد)، والذي استهل حكمه بتجهيز الجيوش لأغراض إخماد الفتن أو مواجهة القوى المحاذية لحدود دولته المترامية الأطراف.

وقد ورث آشور بانيبال عرش أبيه الملك المعتدل وذلك بمساعدة جدته (نقية) الآرامية زوجة الملك الجد سنحاريب، حيث وصِف آشور بانيبال بكونه رزيناً ومثقفاً على غير شاكلة الملوك السابقين له الذين اشتهروا بالجبروت.

التخلص من المناوئين ونجح آشور بانيبال في حروبه ضد العيلاميين الذين أجبرهم على التراجع إلى بلادهم وذلك حينما سعوا إلى غزو جنوب بلاد الرافدين بمساعدة القبائل الآرامية في تلك المنطقة.

كما استطاع آشور بانيبال إخماد ثورة أخيه ملك  بابل  (شمش شم أوكين) وذلك بمساعدة من القبائل الآرامية والعربية، حيث حاصر المدينة واقتحمها عنوة وأحرق شقيقه وسط لهيب قصره، قبل أن يتجه جنوبا وذلك لينتقم من القبائل التي ناصرت أخاه.

نصب يتحدث عن عمليةإعادة بنائه لمعابد الآلهة

تشير أشهر حولياته إلى حملاته في بلاد الشام ومصر وآسيا الصغرى وبلاد العرب.

وأخيراً؛ تمكن آشور بانيبال من إعادة بناء معبد الإله سين في حران، كما قام بتعمير معبد الآلهة عشتار .

بذور إنشاء المكتبات لدى السومريينيعتبر السومريون أول من استخدم اللغة المكتوبة على الألواح وذلك من خلال  نقوش طينية  كان الهدف منها؛ ضمان التعاملات التجارية والمدنية بين مواطني هذه الحضارة العريقة التي اتخذت من العراق معقِلاً لها.

ولم يكتفِّ السومريون بذلك، بل كانت لديهم طريقة لحفظِّ تلك الألواح الكتابية التي كانت تعتبر بمثابة وثائق يتم العودة إليها عند الحاجة.

وبذلك، كان العراقيون القدماء هم من وضع اللبنات الأولى التي انتجت المكتبات الحافظة والحاضنة للكتب والمُصنفات والوثائق.

طريقة صناعة وحفظ الألواح الكتابية عند سومرلكن ما هي الطريقة التي اهتدى السومريون من خلالها إلى صناعة الألواح المخصصة للكتابة، ومن ثم القيام بحفظها في مكتبات تضمن الاحتفاظ بها وحفظ سلامتها وذلك اعتبارا من العام 2500 قبل الميلاد، أي قبل قرون طويلة من ظهور مكتبة آشور بانيبال .

هذا السؤال يجيب عنه بنيامين بيري في مقالة منشورة في كتاب “كتب تحترق: تاريخ تدمير المكتبات”، قائلاً: إن السومريين كانوا يشتغلون على النحو التالي

  • أولاً: تجفيف اللوحة الصغيرة -التي يريدون الكتابة عليها في الشمس- وذلك لمنحها الهشاشة المطلوبة، وأصل هذه اللوحة هي مادة الصلصال أو الفخار المِلتقط من المنطقة الواقعة بيّن نهريّ دجلة والفرات.
  • ثانياً: يمكن تجفيف اللوحة في فرّن ساخنٌ على شاكلة مدخنة ملائمة لئلا ينكسر الفخّار ويتفتت.
  • ثالثاً: تُصبح اللوحة متينة ومقاومة، إلا إذا كُسِرت بالعُنف، وتنسي صالحة للكتابة التي تُسمى بالمسمارية.

ثم إن السومريين كانوا يرتبون نصوصهم وسجلات محفوظاتهم (الأرشيف) داخل سلاسل مصنوعة من ورق الصفصاف، أو داخل أكياس من الجِلد، أو عُلَب خشبية، ثم يفهرسونها بواسطة بطاقات مصنوعة من الفخار أيضاً.

السومريون أسسوا لعملية إنشاء المكتبات وذلك من خلال نقوشهم المسمارية التي تبقى بعضها إلى اليوم

وفي متحف فيلادلفيا؛ هناك صفيحة تاريخية فخّارية من هذا الطراز، وقد كُتِبت عليها لائحة باسم الأعمال الأدبية التي كانت معروفة قبل ألفي عام من ميلاد السيّد المسيح.

وتضم اللائحة المذكورة عناوين اثنين وستين كتاباً.

المصادرتاريخ المكتبات، ألفرد هيسيل، تعريب الدكتور شعبان خليفة، المكتبة الأكاديمية، القاهرة.

كِتاب “كُتُب تحترق: تاريخ تدمير المكتبات”، لوسيان بولاسترون.

كتاب سرجون الآشوري، وسيم رفعت عبد المجيد، دار الجواهري، بغداد.

متحف الميتروبوليتان

المصدر

تاريخكم

 

 

 

  • Beta

Beta feature

  • Beta

Beta feature


Posted

in

,

by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *