معاهدة وستفاليا 1648

معاهدة وستفاليا 1648

معاهدة وستفاليا 1648

 

معاهدة وستفاليا 1648

معاهدة وستفاليا 1648

معاهدة مونستر وأوسنابروك أو معاهدة ويستفاليا ، هي المعاهدة التي تم توقيعها في عام 1648 في مونستر (ألمانيا) ، مما أدى إلى انتهاء حرب الثلاثين عاما ، كما انها الحرب التي بدأت مع الثورة ضد هابسبورغ في بوهيميا في عام 1618 والتي كانت بسبب الصراعات المختلفة بشأن دستور الإمبراطورية الرومانية المقدسة ، ونظام الدولة من أوربة .كانت هذه المسابقة هي “الحرب الألمانية” في المدنية والتي لعبت دوراً حاسماً في القوى الخارجية”. انتهت معاهدة ويستفاليا بتوقيع اتفاقيتين بين الإمبراطورية والقوى العظمى الجديدة، والسويد، وفرنسا، واستقرت الصراعات داخل الإمبراطورية مع الضمانات الخاصة بهم.شارك في معاهدة ويستفاليا كل من الإمبراطور الروماني امبراطور الامبراطورية الجرمانية المقدسة ، فرديناند الثالث؛ مملكة اسبانيا، مملكة فرنسا؛ الإمبراطورية السويدية، الجمهورية الهولندية، أمراء الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وملوك المدن الإمبراطورية الحرة.
لمحات عامة

في دراسة علمية أخيرة على معاهدة وستفاليا ، أبرزت ان معاهدة مونستر وأوسنابروك والتي تعرف باسم معاهدة وستفاليا، أدت إلى انتهاء حرب الثلاثين عاما. قامت المعاهدة بإنهاء العقبات الرئيسية أمام السلام العام في ألمانيا بعد طموحات فرنسا والسويد في تغيير الخطط العسكرية. أردات السويد بتعويض فرنسا عن الأراضي، كما قامت بتعقيد المسائل التي أدت إلى ارتفاع الطموحات الفردية من مختلف الأمراء الألمان والمفاوضات المنفصلة بين الأسبان والهولنديين. في نهاية المطاف، حضر 176 من المفوضين والذين يمثلون 196 من الحكام لمفاوضات السلام .

وعلى الرغم من هذه المشاكل ، بدأت المحادثات في عام 1643 في مونستر وأوسنابروك ، والتي استندت على المدينتين المحددتين للمفاوضات بموجب معاهدة فرانكو-السويدية من عام 1641 . فرنسا ، وإسبانيا ، والمشاركين الكاثوليكيين في مونستر والسويد وحلفائهم في أوسنابروك. على الرغم من أن الإمبراطور فرديناند الثالث (الذي حكم 1637-1657) قام بالمفاوضات التي تأخر في البداية، وأدت إلى انهيار المنصبه العسكرية في عام 1645، مما أجبره على إجراء المناقشات الجادة في عام 1646.

في الواقع ، جاءت الحرب بسبب عدم مقدرة فرنسا للقيام بها.

معاهدة وستفاليا 1648
معاهدة وستفاليا 1648

شروط المعاهدة
اكتسبت السويد غرب بوميرانيا، فيسمار، شتتين، مكلنبورغ. والأسقفيات من فيردن بريمن والذي أعطى لها السيطرة على مصبات الالب وفيسر.
اكتسبت شرق براندنبورغ كروا والمطرانية من ماغديبرغ وهالبر ستاد.
أبقى ساكسونيا وساتيا.
ابقاء بوهيميا في المجال الراثي .
استعادة النمسا العليا لهابسبورغ .
اعتراف اسبانيا في المقاطعات المتحدة كدولة ذات سيادة.

المفاوضات
جاءات مفاوضات السلام بين فرنسا وهابسبورغ التي قدمها الإمبراطور الروماني وملك إسبانيا، في كولونيا لعام 1641. مع هذا العدد الكبير من المشاركين في هذه المعاهدة وتضارب الكثير من المصالح، كان من الصعب التمييز بين أنماط التفاوض لتحديد أهداف المشاركين الرئيسيين. أراد الإمبراطور العمل على التسوية السلمية الكاملة والنهائية، بسبب وضعه اليائس، ولانه كان على استعداد لتقديم بعض التنازلات الدينية والإقليمية البعيدة المدى إذا لزم الأمر. انه الغى رغبة مازارين للسلام العالمي بعد انهيار المفاوضات مع اسبانيا في عام 1646. قامت اسبانيا بالعمل على التواصل الى اتفاق مع الهولنديين ومواصلة القتال. بقدر ما كانت ألمانيا المعنية ، إلا ان فرنسا أرادت تدمير نفوذ الإمبراطور من خلال تعزيز استقلالية الأمراء الفرديين وبالاستعاضة عن المؤسسات الإمبريالية القائمة مع الاتحاد لقيادة فرنسا . ومع ذلك ، كانت هذه الخطط لا تحظى بشعبية كبيرة مع الأمراء الألمان ، الذين يقدرون الإمبراطورية الرومانية المقدسة وبفضل الإمبراطورية المحدودة في هذه السلطة لهيمنة فرنسا والسويد . كانت المطالب الفرنسية هي من أكثر الألزاس بين أجزاء من اللورين ، وكان متواضعا جدا لأن رغبة فرنسا نحو أساس الأراضي الإسبانية .

استعد السويديين في تقديم التنازلات بسبب حرص الملكة كريستينا في التواصل إلى التسوية السريعة. كان الحلفاء السابقين، من الفرنسيين لا يرغبون في مشاهدة قوة السويد. وبناء على ذلك، قررت مازارين بناء براندنبورغ كثقل لموازن القوة السويدية، وفي شباط 1647 تم إقناع المبعوثين السويديين على الموافقة على تقسيم كروا مع الناخب. طالبت السويد بالتسامح الديني داخل الأراضي في هابسبورغ، البوهيميين، مع العلم أن الفرنسيين تغلبت عليهم الكثير من التعاطف مع البوهيميين البروتستانت، ولم تدعم السويد بشأن هذه المسألة ، وقاومت الإمبراطورعن هذا الطلب بقوة كبيرة.

نتائج المعاهدة
تم توقيع صلح وستفاليا في مونستر وأوسنابروك في 24 تشرين اول 1648 ، انتهت المهادة بالنتائج التالية:
وضعت معظم بنود الصلح بتأثير من الكاردينال مازارين (Cardinal Mazarin) وهو الحاكم الفعلي لفرنسا في ذلك الوقت نظرا لصغر سن لويس الرابع عشر.

نتائج معاهدة وستفاليا
نتائج معاهدة وستفاليا

حصلت السويد على تعويض، بالإضافة إلى السيطرة على مقاطعة بومرانيا الغربية و مدينة ويزمار وأسقفيتي بريمن وفيردن. وبذلك كانت نتيجة المعاهدة في السيطرة على منطقة مصبات أنهر الأودر والب وويزر. وحصلت السويد على ثلاثة أصوات في مجلس الأمراء في الرايشتاغ الألماني.
تم تقسيم البالاتينات بين الأمير-البالاتيني المعاد تنصيبه شارل لويس أبن ووريث فريدريك الخامس والدوق-المنتخب ماكسيميليان بافاريا وبذلك تكون قسمت بين البروتيستانت والكاثوليك . حصل شارل لويس على البالاتينات السفلى على الراين وحافظ ماكسيميليان على البالاتينات العليا إلى الشمال من بافاريا .
أستطاعت بافاريا المحافظة على وضعها كبالاتينة انتخابية مع صوتها الانتخابي في المجلس الانتخابي الإمبراطوري . وذلك بسبب منحها الحظر على البالاتيني المنتخب فريدريك الخامس في عام 1623 .
حصول هولندا وسويسرا وتوسكانيا ولوكا ومودينا وبارما وسافوي ومانتوا على اعتراف رسمي باستقلالهما .
حصول براندنبورغ – بروسيا على أسقفيات مغدبورغ وبوميرانيا الشرقية وهالبرستاد وكامين ومندن .
من نتائج المعاهدة اعطاء يوليتش وبرغ ورافنشتاين إلى كونت-بالاتين نيوبورغ مما أدى إلى إعطاء رافنسبرغ وكليفس ومارك إلى براندنبورغ ، وذلك بالنسبة إلى حكم الدوقيات المتحدة يوليتش-كليفس-برغ ، بعد وفاة الدوق في عام 1609 .
الاتفاق بتناوب على منصب أمير أسقفية أوسنبروك البروتستانت والكاثوليك وأن يختار الأساقفة البروتيستانت من ال برونسفيك-لونيبورغ .
حصول مدينة بريمن على استقلاليتها .
تم إزالة الحواجز أمام الأعمال الاقتصادية والتجارية والتي وضعت أيام الحروب مع الاتفاق على حرية الملاحة بدرجة ما في نهر الراين .

كان صلح وستفاليا عبارة عن سلسلة من معاهدات السلام الموقعة بين ايار وتشرين الاول في عام 1648 في أوسنابروك ومونستر. وانتهت هذه المعاهدات بين اسبانيا والجمهورية الهولندية ليتم الإعتراف الرسمي باستقلال الجمهورية الهولندية.

معاهدة وستفاليا 1648
معاهدة وستفاليا 1648

 

 

 

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *